منذ 4 أعوام، يسعى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب إلى التأكيد على أن الانتخابات الرئاسية 2020 في ولاية جورجيا كانت مزورة، وهي التي حسمت تقريبًا الفوز لصالح منافسه جو بايدن الرئيس الحالي للولايات المتحدة الأمريكية، لكن مساعي ترمب تلقت هزة هائلة مع تقرير لصحيفة «الجارديان» سلط الضور على تطوير شركة EagleAI (عين النسر) للتكنولوجيا أداة ذكاء اصطناعي تستهدف التحقق من أي أخطاء منتشرة في تسجيل الناخبين بولاية جورجيا مثل تصويت شخص ما نيابة عن آخر متوفى أو إدلاء شخص غير مؤهل للانتخاب بصوته.

وتستخدم هذه الأداة مزيجًا من البيانات العامة والخاصة، وتمكّن الأفراد من الطعن في تسجيلات الناخبين. إلا أن مسؤولي الولاية يقولون إن هذه الأداة غير دقيقة ومثيرة للقلق، وربما تخالف قانون الولاية.

لكن هذه الأداة تتعرض لاتهامات عدة، وكشف تقرير لصحيفة «الجارديان» عن أنها قد تكون انتهكت بعض القوانين في ولاية جورجيا، وربما يصل الأمر إلى حدود التهديد بحرمان ترمب من خوض الانتخابات في نوفمبر المقبل.

ويقول منتقدو هذه الأداة الجديدة إنها جزء صغير جدًا من الجهود التي يقودها الجمهوريون أو أشخاص من أقصى اليمين، للطعن في أهلية التصويت في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

من غير الواضح ما إذا كان سيتم بالفعل تنظيم استخدام الذكاء الاصطناعي قبل الانتخابات.

وشركة EagleAI مدعومة من المحامي السابق لترمب، ويقول مسؤولو ولاية جورجيا إن أساليبها غير دقيقة وربما تخالف قانون الولاية.

شركة جديدة

تأسست شركة EagleAI في أعقاب انتخابات 2020، وهي تقدم أداة تعمل على تبسيط التحديات التي تواجه تسجيل الناخبين. ومن خلال سحب البيانات من المعلومات العامة والمشتراة، فإنه يسمح لأي شخص بالتحقيق في الأخطاء المحتملة في نماذج تسجيل الناخبين.

من خلال بضع نقرات لإرفاق أدلة على أخطاء عدم الأهلية المزعومة، تقوم EagleAI تلقائيًا بملء الطعون في التسجيلات. ثم يقوم أحد المتطوعين المحليين بتنزيلها وإرسالها بالبريد الإلكتروني إلى مجلس انتخابات المقاطعة. التحدي الناجح الذي تقدمه الشركة يمنع الشخص من التصويت ما لم يتم إعادة التسجيل.

تختلف هذه المشكلات المزعومة في خطورتها بدءًا من عدم وجود فاصلة قبل اسم الناخب «الابن» إلى احتمال وفاة الناخب.

ويقول خبراء الانتخابات إن هذه التناقضات عادة ما تكون غير كبيرة، ويتم تصحيحها بشكل دوري باستخدام الأنظمة الحالية. ومع ذلك، يعتقد الرئيس التنفيذي لشركة EagleAI، جون دبليو ريتشاردز جونيور، أن هذه الأخطاء، في أحسن الأحوال، خطيرة للغاية، وفي أسوأ الأحوال، تشير إلى تزوير واسع النطاق للناخبين، مرددًا صدى حديث الرئيس السابق ترمب، ويصر على أن هذا الاحتيال يحرم الناخبين المناسبين من حقهم في التصويت.

كيفية التلاعب

يقول ريتشاردز، المعروف باسم «دكتور ريك»، في مكالمة هاتفية مع صحيفة «الجارديان» في يناير الماضي «لنفترض أن شخصًا ما يصوت لصالح والده المتوفى - وهذا يحدث كثيرًا. يقولون: يموت أحد الوالدين، لكنني أعرف كيف كان سيصوت والدي. سأقوم بملء بطاقة الاقتراع الخاصة به».

ساعد جيسون فرايزر - أحد سكان مقاطعة فولتون بولاية جورجيا، وهو مقيم سيئ السمعة بتقديم أكثر من 10.000 طعن في تسجيل الناخبين - ريتشاردز وابنه؛ جون ريتشاردز الثالث.

وفقًا للرئيس التنفيذي، فإن عددًا من مستخدمي EagleAI (ليسوا «نشطاء»، كما يصر) هم أعضاء في شبكة نزاهة الانتخابات التي أسستها كليتا ميتشل، المحامية السابقة لترمب.

يؤكد كثيرون في شبكة ميتشل أن انتخابات 2020 سُرقت من ترمب على الرغم من عدم وجود دليل على تزوير واسع النطاق للناخبين في الولايات المتحدة.

عمل سري

تعمل شركة EagleAI بشكل سري إلى حد كبير، دون وجود موقع ويب أو حملات عامة. لكن صحيفة «الجارديان» حصلت على أكثر من 12 برنامجًا تعليميًا لبرامج EagleAI وراجعتها، والتي تسلط الضوء على عمليات الشركة بتفاصيل غير مسبوقة.

تكشف مقاطع الفيديو والسجلات العامة أن شركة EagleAI كانت تستخدم تقنية قانون جورجيا لبث الفوضى في عملية فرز الأصوات بالولاية، الأمر الذي يتطلب تقديم جميع الطعون في تسجيلات الناخبين من قبل شخص يعيش في نفس المقاطعة.

تتغلب شركة EagleAI على هذه المشكلة باستخدام الوكلاء داخل المقاطعة. يرسل هؤلاء الوكلاء الطعون في تسجيل الناخبين، عادةً عبر البريد الإلكتروني، لكن النشطاء في مختلف المقاطعات والولايات يقومون بإعداد الأوراق القانونية باستخدام EagleAI.

عندما سئل عن هذه الممارسة، والتي تم توضيحها في البرامج التعليمية، أكد ريتشاردز ذلك. لكنه قال إن هؤلاء الأشخاص ليسوا «وكلاء» بل «متطوعون».

وقال: «يختار بعض (مستخدمي EagleAI) العمل في مقاطعاتهم الخاصة، ويختار البعض الآخر العمل في مقاطعات أخرى».

بموجب قانون جورجيا، يجب أن يكون الشخص الذي يقدم بالفعل نتائج البحث ناخبًا مسجلًا في المقاطعة التي يقدم فيها نتائجه. ويشدد ريتشاردز «لا تقوم شركة EagleAI بتجنيد هؤلاء الأشخاص. هؤلاء الأشخاص هم مواطنون متطوعون اختاروا مساعدة مقاطعاتهم المحلية».

قانون صارم

قال مايك هاسينجر، مسؤول الإعلام العام في مجلس الانتخابات في جورجيا «يتطلب قانون الولاية من الشخص الذي يطعن في أهلية الناخب أن يكون مقيمًا في نفس المقاطعة».

ويضيف «يمكن لمجالس الانتخابات رفض أي طعن في الأهلية لا يفي بهذا الشرط، وسوف تنتهك القانون إذا سمحت بالطعن بالوكالة».

رددت ريجينا والر، مديرة الاتصالات في مقاطعة فولتون الأمر، وقالت «من الضروري أن يكون الطاعنون من سكان المقاطعة».

تورط غامض

ذكرت تقارير سابقة أن شركة EagleAI تلقت مشورة قانونية وإستراتيجية من محامية ترمب كليتا ميتشل.

يدعي ريتشاردز أن «ميتشل ليس لديها علاقة رسمية مع EagleAI»، لكنه قال أيضًا «إنها عينته مع محامٍ ساعد جناح EagleAI المعفي من الضرائب في الإجابة على أسئلة مصلحة الضرائب».

من جانبه، قام موقع Documented، الذي سبق أن نشر تقريرًا على موقع EagleAI، بمشاركة مقطع فيديو آخر مع صحيفة الجارديان، يُظهر مكالمة Zoom مسجلة من مارس 2023 حيث يقوم ريتشاردز بتعليم أعضاء شبكة نزاهة الانتخابات التابعة لميتشل كيفية استخدام EagleAI. وكانت ميتشل نفسها على المكالمة أيضًا.

تُظهر مقاطع الفيديو نظام وكيل EagleAI أثناء العمل. يقوم البرنامج بتنزيل قوائم الناخبين وتاريخ الناخبين وبيانات عنوان العمل من قواعد بيانات الولاية والمقاطعة. كما أنها تحصل على بيانات تغيير العنوان من خدمة البريد الأمريكية، وتقدم طلبات السجلات العامة إلى مكاتب الولايات والمقاطعات للحصول على قوائم المجرمين. تقوم شركة EagleAI بمسح الإنترنت، بما في ذلك مواقع الجنازات وصحف النعي، بحثًا عن تقارير الوفاة، وتشتري البيانات من شركة Aristotle، وهي شركة خاصة تبيع «البيانات السياسية» في المقام الأول إلى لجان وحملات العمل السياسي، وفقًا لموقعها على الإنترنت.

تورط ريتشاردز

في مكالمة Zoom في مارس 2023، أجرى ريتشاردز جولة تفصيلية. لقد شارك شاشته، ويمكن للمشاهدين رؤيته وهو يسجل الدخول إلى حساب EagleAI الخاص به. ويقوم المؤسس، الذي يعيش في مقاطعة كولومبيا بجورجيا، بفحص بيانات الناخبين المسجلين في مقاطعة فولتون، حيث يُتهم ترمب ورفاقه بالابتزاز والتآمر وعشرات التهم الأخرى. تتضمن البيانات بيانات حقيقية لأفراد حقيقيين - مثل أسمائهم الكاملة وعناوين منازلهم وتواريخ ميلادهم.

لكن ريتشاردز أوضح أن مكالمة March Zoom كانت مجرد عرض توضيحي، ولم يتم إرسال النماذج التي ظهرت خلالها على الشاشة.

نظام وكيل

قال ريتشاردز إن «عددًا من المتطوعين» كانوا يبحثون بنشاط عن ناخبي مقاطعة كوب، واختاروا شخصًا لتقديم تلك المعلومات إلى مجلس انتخابات المقاطعة.

في مكالمة Zoom التي جرت في مارس 2023، ذكر ريتشاردز «تدريبًا» في مقاطعة كوب، حيث منح 35 شخصًا إمكانية الوصول إلى EagleAI وعلمهم كيفية استخدامه. ليس من الواضح ما إذا كان جميع الأشخاص الـ35 يقيمون في مقاطعة كوب.

وقال تيت فال، مدير فريق إدارة انتخابات مقاطعة كوب، إن شخصًا واحدًا فقط قام بالإبلاغ عن تسجيلات الناخبين خلال الشهرين الماضيين.



- عام 2020 طورت شركة EagleAI أداة ذكاء اصطناعي تستهدف التحقق من أخطاء الانتخابات في ولاية جورجيا

- الأخطاء شملت تصويت شخص ما نيابة عن آخر متوفى أو إدلاء شخص غير مؤهل للانتخاب بصوته

- الأداة تستخدم مزيجًا من البيانات العامة والخاصة

- الجارديان تتهم الأداة بأنها قد تكون انتهكت بعض القوانين في ولاية جورجيا

- لو ثبتت الاتهامات سيحرم ترمب من خوض الانتخابات في نوفمبر المقبل

- لو ثبتت الأخطاء التي كشفتها الأداة يمكن أن تصل إلى مستوى تزوير واسع النطاق للناخبين