لم يكن معرض الصور المفتوح «شتاء صنعاء» في مأرب مجرد استعراض لصور فوتوغرافية تحكي الواقع المر والمآسي ضد المواطنين، بل غدا تظاهرة جماهيرية ومحاكمة شعبية للانتهاكات الجسيمة التي ارتكبتها ميليشيات الحوثي في العاصمة صنعاء ومناطق سيطرتها، ورسالة للعالم بأن تحقيق العدالة والانتصاف للضحايا ومحاسبة المجرمين هو الطريق الأمن للسلام.

في جولة «البطل القردعي» يتزاحم زوار المعرض لالتقاط الصور بجوار «مارد الثورة» الذي أزاحه الإماميون الجدد ميدان التحرير بصنعاء، وهي رسالة بالغة، بأن مارد الأحرار قادم، لكتابة نهاية الميليشيات الكهنوتية الحوثية.

يحظى المعرض بحضور وزخم واسع وزيارات من مختلف فئات المجتمع، واستطاعت «الصورة» أن تعيد الذاكرة للشعب اليمني بالجرائم والانتهاكات الوحشية منذ ثماني سنوات، ولم تتوقف حتى اللحظة، ولا نضيف شيئاً إذا ما قلنا إن الصورة الفوتوغرافية لا تزال تحتل مكانة وحيزاً مهماً، في حياة الشعوب، لما لها من دلالات عميقة ومؤثرة وما تحمله من أفكار ورسائل، لأنها الأكثر إقناعاً والأكثر صدقية.

في معرض الصور المفتوح، الذي أقامه مركز العاصمة الإعلامي، تعددت الأجنحة والأجنحة التي تكشف مختلف الانتهاكات التي مارستها ميليشيات الحوثي ضد الموطنين في العاصمة صنعاء، ومحاولة تغييب مشاعر اليمنيين في استدعاء صور قيادات الحرس الثوري، واستفزاز الهوية اليمنية، كما يبرز المعرض صور مواكب الموت التي تزج بهم في الحرب.

شمل المعرض، الانتهاكات المادية ضد أبناء اليمن، وصور النهب المتعددة من مجهود حربي وجبايات حوثية والاتجار في الأسواق السوداء لمضاعفة المعاناة، ونهب البيوت والأراضي، وأموال الزكاة والأوقاف، والاتصالات، ومختلف صور النهب التي لا تحصى.

كما أظهر المعرض، صور الانتهاكات ضد المرأة والأطفال، واستخدامهم في الأعمال العسكرية، وصور اختلاق الأزمات لتركيع وإذلال المواطنين، وصور البؤس والحرمان.

لم تغب عن المعرض، صور الرفض المجتمعي ضد ميليشيات الحوثي، التي تتزايد كل يوم، ورفض حضور فعالياتهم الطائفية، وطقوس الموالد والحسينيات ومهرجانات النهب والجباية، وصور الحراك المجتمعي الرافض.

تشكل الصورة عنصراً أساسياً في العمل القانوني والحقوقي، لما لها من أهمية بالغة في توثيق الأحداث والانتهاكات، وما تحقق من مصداقية في التقارير الحقوقية، كما تعد من الأمور الأساسية في تلخيص المعاناة والوضع الإنساني المتدهور، يقول الروائي الروسي إيفان تورغينيف إن «الصورة الواحدة قد تعرض ما لم يستطع كاتب أن يقوله في مئة صفحة» نظراً إلى أهميتها.

تحرص ميليشيات الحوثي على منع التصوير وتقييد حرية المجتمع لإخفاء الحقائق وخشية انتشار صور الرفض الواسع، لأن «الصورة» وتسجيل اللحظة، وتوثيق المواطنين للانتهاكات، واحدة من أهم صور الرفض الشعبي، ولأنها تمارس دور الرقيب على الانتهاكات، وتتيح إمكانية تسجيل الأحداث بكل سهولة ويسر وإرسالها في اللحظة نفسها.