بين الواقع والفلاتر تضيع آلاف الحقائق، وحين تتجلى لنا الصورة الواقعية نُصدم وتتهاوى في مخيلتنا عدد من الاعتبارات التي بنيناها على أساس ذلك الخداع.

ليس بالضرورة المقصود بالفلاتر تلك الفلاتر الافتراضية التي تُزيف الملامح وتُحددها وتُغير من أبعادها وتُضيف ألوانًا وتُصفي البشرة وتخلق منك أيقونة ظننتها وحدك أنها مثالية في حين أنها لا تُشبهك أصلاً، والأدهى أن تُصدق أنت الوهم الذي صنعته جاهدًا لتُخفي حقيقتك، وسعيت لتُعرف من خلاله وجمعت ما جمعت عن طريقه: شهرة، مال وأشياء مادية مع صوت اجتماعي لأن كلمة دور كبيرة لا تستحقها، كلها من صنعك في رحلة الوهم لتقنعهم فاقتنعت أنت!.

لم يكن أعلاه إلا أحد تلك الصور المريرة التي تُجسدها الفلاتر الافتراضية وما تُخلفه من خيبة أمل عند اللقاء الحقيقي في محفل أسميته «كنت أظن وكنت أظن.. وخاب ظني» على كل الأصعدة فلقد كُشف كل شيء.

صعيد المتلقي كُشفت له الملامح والأرقام والجمهور بأنواعه الثلاثة:

الوهمي الذي أدعوه!! ذلك الذي يُلاحق ويلقي التحية ويُضايق في مناسباتهم الخاصة في الأماكن العامة والسفريات ويرسل الورد والهدايا التي خُصمت من أرصدتهم قبل البث!

التجاري الذي يقبض

الحقيقي المصدوم

ذاك المحفل لم يكتف برسم الأبعاد الخَلقية لنا بل وثق الخُلُقية أيضًا في سقطة تتناسب صراحةً مع أشكالهم ليُسمع ما حدث بصرخة حق ظنوها ستكون معزوفة نغم أُخرى تُضاف لألبومات ألحان كذبهم الطويل وليكملوا بها ما بنوا من أمجادهم الواهية.

صعيد التجار كُشف لهم حجم خسارتهم المتحصلة وسوء الاختيار وتفسير لتلك الفجوة بين التوقعات والنتائج في حملات التسويق التي لم يكن فيها إلا طرف واحد مستفيد!

وصعيد الممثلين أنفسهم ولن أقول المشاهير فهذا ما يريدون الوصول إليه، كُشف لهم بأن اللعبة أصبحت قديمة وسيبحثون عن مخرج وهمي آخر هم بحاجة إلى مجموعة متكاملة تشبه عمل المرور مع شركة نجم مع شركة التأمين ويارب تغطي التكلفة عن حادث الفلتر لكي لا يخسر رخصة التمثيل فبانتظاره فيلم لم ينته، فهم وحدهم من صدق والحقيقة مُرة على صاحبها مثل وسائد الهواء في ذاك الحادث انفجرت في وجه صاحبها.

هي ليست فقط مسألة فلاتر صورة وصوت، هي مفهوم كنا نُحاول ألا نُصدق وجوده: إن الكذب دخل في كل شيء وإن المال يشتري كل شيء ابتداءً بالمصداقية وانتهاء بالحضور، لننتقل للفلاتر الملموسة التي نعيشها فعلاً؛ كنا نُسميها في السابق أقنعة تقنعك بما ليس موجودًا وتُنزع بعد تحصيل الحاجة أو تسقط عند اللامتوقع.

الكذب هو سناب الحياة قبل السناب يحتوي على عدد من الفلاتر مثله تمامًا غش، خداع، صفاء، براءة، ذاك المختلف، غموض، ظلال.. إلخ في كل المواقف والأحداث الاجتماعية، المهنية وحتى العاطفية.

وفي زمننا الرقمي الذي يُروج فيه المنتج على هيئة كود خصم أو نسبة تخفيض يُقدمه خريج عيادة مع فلتر سناب! ستقف حائرًا على عتبات المنطق تعاني تُخمة تساؤلات تفوق عدد الدعايات التي تتلقاها يا مسكين، وستتوه كثيرًا لتجد المصداقية وكأنك تبحث عن أحد مشاهير السناب في ذلك المحفل!