أكد أخصائي التواصل المؤسسي بالصندوق السعودي للتنمية خالد العيسى لـ«الوطن» أن الصندوق يقدّم القروض التنموية الميسّرة لتمويل المشاريع والبرامج الإنمائية في الدول النامية حول العالم، مشيرًا إلى أن السعودي للتنمية بدأ نشاطه في عام 1975، ووصل نشاطه التراكمي الإقراضي إلى تمويل أكثر من 800 مشروع وبرنامج إنمائي، في أكثر من 100 دولة نامية حول العالم بمبلغ يتجاوز 20 مليار دولار.

التنمية الدولية

تطرق العيسى إلى أن الصندوق السعودي للتنمية يسهم في تعزيز التنمية الدولية المستدامة ودعم الدول النامية، لتحقيق النمو الاجتماعي والازدهار الاقتصادي في البلدان الأقل نموًا والأشد فقرًا. وموضحًا أن الصندوق السعودي للتنمية يموّل أكثر من 100 دولة نامية حول العالم على مدى 50 عامًا كما أن القارات التي يموّلها الصندوق تتمثل في أفريقيا، آسيا، أوروبا، أمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي.

ـــــــــــــــــــــ صافية والبئر

من جانبها سردت صافية سايدي من قبيلة ماندينكا والمواطنة الجامبية والتي تبلغ من العمر 50 عامًا استفادتها من أحد الآبار منذ أن كانت طفلة عمرها 12 عامًا حيث تم تقديم هذا البئر كمنحة ومقدمة من حكومة المملكة العربية السعودية من خلال الصندوق السعودي للتنمية للشعب الجامبي، وحُفر البئر في عام 1985، مشيرة إلى أنها كانت تأتي كل يوم وتأخذ الماء لتستفيد من ذلك البئر يوميًا هي وعائلتها، وقدمت شكرها للمملكة العربية السعودية على ذلك، وقالت «معظم السكان يعتمدون على هذا البئر منذ سنوات لأجل تحقيق الأمن المائي والغذائي لهم».

متابعة وصيانة

ذكرت صافية أنها تعمل على استدامة البئر من خلال الاعتناء به ومتابعة صيانته بالتعاون مع الأهالي والسكان، فهي من تُشرف تطوّعًا على استدامته، ومنذ أن حُفر هذا البئر وهو يضخ الماء للسكان، حيث تستفيد منه قريتين ويخدم حوالي 2000 نسمة يتواردون عليه ويردون منه، وهو ضمن البرنامج السعودي لحفر الآبار والتنمية الريفية في أفريقيا. فعندما تتوفر المياه تستمر الحياة.

تخفيف الجفاف

يذكر أن البرنامج السعودي لحفر الآبار والتنمية الريفية اطلق في أفريقيا عام 1981، اسـتجابة لاحتياجات الـدول الأفريقية، وبـدأت المرحلـة الأولى مـن التنفيـذ فـي عـام 1982م، بهـدف حفـر وتجهيـز آبـار ميـاه صالحـة للشـرب لسـكان المناطـق الريفيـة، وذلـك للإسهام المباشـر فـي تخفيـف آثـار الجفـاف علـى دول القـارة الأفريقية فـي مختلـف مناطقهـا الريفيـة، وقـد اسـتمر تنفيـذ هـذا البرنامـج علـى خمس مراحل خُصـص لهـا 330 مليون دولار، لحفـر وتجهيـز أكثر من 8800 بئر في 19 دولة ليسـتفيد منـه أكثر مـن 4.5 ملايين نسـمة فـي مختلف أنحاء القـارة الأفريقية.

مشروعات وبرامج إنمائية

1- البنية الاجتماعية

- التعليم، الصحة، المياه والصرف الصحي، الإسكان والتنمية الحضرية.

2- النقل والاتصالات

- الطرق، المطارات، الموانئ البحرية، السكك الحديدية.

- الاتصالات

3- الطاقة

4- الزراعة

5- الصناعة والتعدين

6- قطاعات أخرى

مشروعات التوزيع القطاعي

- الصحة

75 مشروعًا

- التعليم

84

- المياه والصرف الصحي

57

- الإسكان والتنمية الحضرية

38

- الطرق

172

- السكك الحديدية

14

- المطارات

21

- الاتصالات

6

- الزراعة

98

- الطاقة

82

- الصناعة والتعدين

16

- قطاعات أخرى

55

دول مستفيدة

1- بنجلاديش

2- سوريا

3- فلسطين

4- لبنان

5- أفغانستان

6- باكستان

7- اليمن

8- الأردن

9- سلطنة عمان

10- ميانمار

11- البحرين

12- مصر

13- جيبوتي

14- المغرب

15- السودان

16- موريتانيا

17- تشاد

18- سيراليون

19- القمر المتحدة

20- الصومال

21- تونس

22- جامبيا

23- البوسنة والهرسك

- إجمالي المنح

18.9 مليار دولار