كشف مدير فرع الهلال الأحمر في عسير، محمد الشهري، آلية التعامل مع الحوادث في المناطق الوعرة، خصوصا خلال الموسم السياحي في المنطقة، مبينا لـ«الوطن» أن الهلال الأحمر مجهز بسيارات إسعاف بدفع رباعي، وميزات قادرة على الوصول إلى الحالات بأسرع وقت ممكن.

وأضاف: «للتعامل مع هذه الحالات، فإن هناك خدمة الإسعاف الجوي التي تستجيب للبلاغات مع اختلاف الظروف المناخية. كما يتم التواصل مباشرة، وبشكل فوري، مع الدفاع المدني والجهات المختصة، للوصول إلى الحالات بشكل عاجل».

41 مركزا إسعافيا

تستعد هيئة الهلال الأحمر في منطقة عسير بخطة لموسم الصيف من أجل تقديم أفضل الخدمات الإسعافية في 41 مركزا إسعافيا منتشرة في منطقة عسير، بالإضافة إلى تطبيق خطط تمركز الفرق الإسعافية في مواقع الازدحام، وكذلك خدمات الإسعاف الجوي.

هذا بالإضافة إلى عدد المتطوعين الذي بلغ أكثر من 5 آلاف متطوع بمنصة «التطوع».

إقبال كبير

رفعت منطقة عسير شعارا مهما لهذا الصيف كوجهة سياحية، وهو «بارد ممطر صيفا»، وهي تشهد إقبالا كبيرا من السياح والزوار، خاصة على أماكن المتنزهات والأسواق، بالإضافة إلى عدد من المواقع الأخرى التي تشتهر بها المنطقة.



واستعدت هيئة الهلال الأحمر في المنطقة بخطة موسم الصيف عبر مراكز إسعافية عدة، ففي النصف الأول من 2023، تلقت الهيئة نحو 27.771 بلاغ، ما بين اتصال برقم الخدمة المجاني «997»، بمجموع 166.093 مكالمة، أو عن طريق تطبيق «أسعفني» بنحو 619 مكالمة، وتم التعامل معها جميعا.

تطبيقات إلكترونية

واكبت هيئة الهلال الأحمر الثورة التقنية الحديثة والتطور التقني عبر تطوير منظومة الخدمات الإلكترونية، وإصدار تطبيق «أسعفني»، لتطوير الطرق التقليدية في الاستغاثة، وتسريع طلب واستجابة الإسعاف في أي وقت ومن أي مكان.

التطبيق مجاني، وبواجهة استخدام سهلة وبسيطة، وبلغات مختلفة، لتمكين المواطن والمقيم من الوصول للخدمات بشكل أسرع.

ومن خلال ميزة الملف الطبي للمريض، يتيح «أسعفني» الوصول بشكل أسرع، وتقديم الإسعافات بالشكل المطلوب. كما أنه يساعد المريض في معرفة موعد وصول سيارة الإسعاف، وتتبع حالة البلاغ، ومعرفة آخر التطورات، ويُسهل تحديد الوضع الصحي للمريض بأسرع وقت، نظرا لوجود الملف الطبي الخاص به.

وصول سريع

من مزايا التطبيق أيضا التسهيل على فرق الطوارئ إمكانية الوصول للمريض بأسرع وقت، ويمكنه أيضا توجيه ورسم مسار الوصول للمرافق الصحية للمرضى الذاهبين بسياراتهم الخاصة.

ويمكن «أسعفني» المستخدم من تحديد درجة خطورة الحالة المرضية، ويدعم فئة ذوي الاحتياجات الخاصة (الصم والبكم) عبر طلب الاستغاثة عن طريق إرسال رسالة دون الحاجة إلى إجراء أي اتصال.

برامج موجهة

هناك عدد من البرامج التدريبية بشهادات معتمدة، لخدمة المجتمع، من مواطنين ومقيمين، وباللغتين العربية والإنجليزية، ويتم إعلانها بشكل دوري مثل برنامج «سفير الحياة» الموجه لكل أفراد المجتمع، ويعنى بتقديم دورة تدريبية في الإسعافات الأولية، وكيفية التعامل مع المصاب قبل وصول الفرق الإسعافية، ويمنح بموجبه المتدرب شهادة معتمدة، وبطاقة «مسعف أولي».

وقد بلغ عدد المستفيدين من «سفير الحياة» 621 مستفيدا ومستفيدة بشهادات معتمدة. أما المستفيدون من المحاضرات التوعوية فبلغ عددهم 16.191 مستفيد خلال النصف الأول من العام الجاري، بينما يمكن متابعة جميع البرامج التدريبية، والالتحاق بها عن طريق منصة «متأهب».

برنامج «ساهم»

تولي هيئة الهلال الأحمر السعودي اهتماما كبيرا بالمشاركة في الفعاليات الوطنية، وأي قطاع حكومي أو خاص لديه التصاريح اللازمة لإقامة فعالية بمقابل مادي، وتعتبر ذلك جزءا من تقديم الخدمات الطبية الإسعافية الطارئة التي تسعى من خلالها بخطوات متسارعة لتحقيق رؤية 2030 عبر توفير أعلى المعايير في تقديم الخدمات الإسعافية، لتجسيد التطلعات، حيث بلغ عدد المشاركات خلال النصف الأول من 2023 نحو 16 مشاركة.

وقد تم اعتماد تسعيرة تتناسب مع تصنيف مقدمي الرعاية الصحية في مرحلة ما قبل المستشفى، وتسعيرة القوى الآلية المتاحة في الهيئة، حيث كان لزاما العمل على إيجاد آلية موحدة تُنظم عملية المشاركات في الفعاليات المدفوعة، وتتناسب مع احتياجات العمل وتطلعات الهيئة.

وتعد منصة «ساهم» منصة إلكترونية لتنظيم وإدارة العمليات إلكترونيا، وفوترة الخدمات المقدمة للجهة الطالبة، وتقدمها هيئة الهلال الأحمر السعودي للمستفيد عبر التغطية الإسعافية المتكاملة في مواقع الفعاليات والمناسبات من خلال مركز الاستثمار والتخصيص. ومن خلالها، يستطع العميل تقديم الطلب عبر المنصة، بعد التسجيل فيها، ثم يتم توجيه الطلب لمدير المنطقة، لقبول الطلب أو رفضه، وتحديد الاحتياجات، وإنهاء الإجراءات اللازمة، وتقديم الخدمات الطبية الإسعافية المطلوبة في موقع الفعالية أو المشاركة، وذلك بعد التأكد من سداد الرسوم المطلوبة.

متطوعات

تعد هيئة الهلال الأحمر من أولى الجهات الحكومية التي حرصت على العمل التطوعي وتطويره، واستقطاب المتطوعين في عدد من المجالات «الإسعافي، والتثقيفي والتوعوي، والإنساني، والرياضي، والبيئي».

وتماشيا مع رؤية المملكة 2030، للوصول إلى مليون متطوع، فقد بلغ عدد المتطوعين المسجلين في منصة التطوع بالمنطقة 5274 متطوعا ومتطوعة، بينهم 3066 من الذكور و2208 من النساء.

وخلال النصف الأول من هذا العام تم تسجيل 808 متطوعين ومتطوعات (472 من الذكور و336 من النساء) بمجموع 651 فرصة تطوعية.

41 مركزا إسعافيا

166.093 مكالمة لرقم الخدمة المجاني «997»

619 طلبا عبر تطبيق «أسعفني»

27.771 إجمالي البلاغات في النصف الأول من 2023

621 مستفيدا من برنامج «سفير الحياة»

5274 متطوعا مسجلا في منصة التطوع

الذكور 3066 متطوعا

النساء 2208 متطوعات