تقوم شركات صناعة السيارات والشركات الناشئة المتخصصة على حد سواء بتطوير المركبات الآلية (AVs) بقوة، بينما تستكشف الوكالات الحكومية طرقا لتقليل الحواجز التنظيمية، وتخطط الشركات المشهورة مثل Lyft و Uber لتشغيل بعض AVs ، ولكن يمكن أن تصبح شركات أخرى متخصصة بالروبوتات لإيصال أصحابها أينما يرغبون وأخذهم لاحقًا.

ومع هذا التقدم قال مدير معهد Traffic21 في جامعة كارنيجي ميلون، لدراسة الآثار المحتملة الخاصة على المدن باستخدام سياتل كدراسة حالة: «يشير تحليلنا إلى أن أحد أكبر تأثيرات تقنية AV قد يكون في مواقف السيارات، لأن مركبات AV تترك مواقع باهظة الثمن في وسط المدينة لصالح مواقف أرخص للسيارات خارجها. وأن وقوف السيارات يأخذ الكثير من الأراضي في المدن. وقدر الباحثون في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس أن حوالي 5 إلى 8% من الأراضي الحضرية مخصصة للحد من مواقف السيارات. وقدروا أن تغطية مواقف السيارات - نسبة مساحة وقوف السيارات إلى إجمالي مساحة الأرض - في وسط مدينة لوس أنجلوس وهيوستن هي حوالي 81% و57 % على التوالي.