عندما صدر توجيه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء - حفظه الله - ، بإلزام طلاب المدارس الثانوية بارتداء الزي الوطني، كان ذلك تأكيدا على أن الهوية الوطنية تعاش بكل تفاصيلها اليومية، وأن الانتماء للوطن ليس مجرد شعور داخلي، بل ممارسة تُترجم في المظهر والسلوك، والتقاليد التي تناقلها السعوديون جيلا بعد جيل، فالزي الوطني ليس مجرد لباس، بل رمز يعكس امتداد الماضي في الحاضر، ويربط الأجيال بتاريخهم وهويتهم الثقافية.
وإذا كان الزي الوطني يعزز هذه الهوية في الشكل، فإن العرضة السعودية تعبّر عنها بالحركة والإيقاع، والخطوات المتناسقة التي تُعيد تشكيل مشهد الانتماء والولاء، حيث إن العرضة السعودية ليست مجرد أداء تراثي، بل ممارسة جسدية تُحيي معاني القوة والاتحاد والفخر، وهي إحدى أقوى الصور البصرية التي تجسد الترابط بين الفرد والمجتمع، وبين الجيل الحالي ومن سبقوه.
أتذكر جيدا كيف كان جدي (رحمه الله) يجلس بيننا في ليالي الشتاء، وصوته يجلجل وهو يردد بيتا من نظمه، كأنما يريد أن يعلقه في صدري للأبد:
«عبدالعزيز اللي حكم حكم سديد.. ديرة هل العوجا عليهم ردها»
كان يردده كلما سمع طبول العرضة تدوي في أي احتفال، وكان يوصيني أن أرددها، أن أحفظها، أن أنقلها. لم أفهم وقتها سر إصراره، لكنني اليوم أراه بوضوح، حيث كان يرى في العرضة أكثر من مجرد أداء، كان يراها رابطا بين الماضي والمستقبل، رسالة تُنقل، وحكاية يجب ألا تُنسى.
وكما عزز توجيه ولي العهد (حفظه الله) الهوية الوطنية في المدارس من خلال الزي الوطني، فإن إدراج العرضة السعودية ضمن الأنشطة اللاصفية سيجعل هذا الموروث جزءا من الحياة المدرسية، تجربة تُمارس كما تُمارس اللغة، وكما يُمارس التاريخ، لا كذكرى مؤقتة، بل كواقع يومي يُعاش. عندما يقف الطلاب في صفوف متناسقة، يرفعون السيوف، ويضربون الأرض بإيقاع موحد، فهم لا يحتفلون بالماضي فقط، بل يعيشونه بكل تفاصيله، ويمثلون امتدادا طبيعيا لقصة بدأت منذ قرون، وما زالت تُروى بإيقاع الطبول والخطوات الثابتة.
اليوم الطريق ممهد أمام وزارة التعليم وبرنامج تنمية القدرات البشرية ليكونا جزءا من هذه الرؤية، لتتحول المدارس إلى فضاءات تُجسد فيها الهوية السعودية بكل أبعادها، فلا يكون الانتماء مجرد مفهوم نظري، بل تجربة تُترجم في كل حركة، في كل خطوة، في كل لحظة يردد فيها الطلاب كلمات العرضة وهم يشعرون بأنهم جزء من هذه الأرض، ومن تاريخها، ومن مستقبلها.
إن تخيل ساحات المدارس وهي تضج بأصوات الطلاب، تمتزج فيها الحماسة بالحركة، والهوية بالانتماء، والسيف بالكلمة، ليس مجرد حلم بعيد، بل امتداد طبيعي لرؤية وطنية تجعل الهوية ليست فقط شيئا نحتفل به، بل شيئا نعيشه، وننقله لمن بعدنا كما فعل أجدادنا من قبل.