تتزايد الصعوبات التي تواجهها أوكرانيا على ساحة المعركة بعد ما يقرب من 30 شهرا من الحرب مع روسيا، حتى في الوقت الذي أصبح فيه الدعم الحيوي لها من الولايات المتحدة عرضة لرحمة الرياح السياسية المتغيرة.

حيث فتح تأخير المساعدات العسكرية من الولايات المتحدة، أكبر مساهم منفرد لأوكرانيا، لمدة ستة أشهر الباب أمام قوات الكرملين للتقدم على خط المواجهة. والآن تقاتل القوات الأوكرانية لكبح المكاسب البطيئة ولكن التدريجية التي يحققها الجيش الروسي الأكبر حجمًا والأفضل تجهيزًا.

وقال المحلل العسكري مايكل كوفمان من مؤسسة كارنيغي ف: «من المرجح أن يكون الشهران أو الثلاثة أشهر المقبلة هي الأصعب هذا العام بالنسبة لأوكرانيا».


وفي الخلفية يكمن مصدر قلق آخر بالنسبة لأوكرانيا يتمثل في تساؤل: إلى متى سوف يستمر الدعم السياسي والعسكري الغربي الضروري لنضالها؟

التغييرات

واختار الرئيس السابق دونالد ترمب السيناتور جيه دي فانس من أوهايو ليكون زميله في الترشح للحزب الجمهوري في الانتخابات الأمريكية في نوفمبر، ويريد فانس من الولايات المتحدة أن تنتبه لمشاكلها الخاصة - وليس بالضرورة حربًا على بعد آلاف الأميال في قارة مختلفة، على الرغم من أنه قال إن بوتن كان مخطئًا في غزو أوكرانيا.

إن هذا الرأي يتوافق مع موقف ترمب نفسه. فقد زعم ترمب أنه إذا انتخب فسوف ينهي الصراع قبل يوم تنصيبه في يناير ولكنه رفض أن يوضح كيف سيفعل ذلك.

في هذه الأثناء، أثار رئيس الوزراء المجري الموالي لروسيا فيكتور أوربان ــ الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي ــ غضب زعماء الاتحاد الأوروبي الآخرين مؤخرا عندما عقد اجتماعات غير قانونية مع بوتن والرئيس الصيني شي جين بينج.

لقد أسفرت أكبر حرب تشهدها أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية عن مقتل عشرات الآلاف من الجانبين، بما في ذلك آلاف المدنيين. ولا توجد أي مؤشرات على انتهاء هذه الحرب في أي وقت قريب.

ويريد بوتن إطالة أمد الحرب على أمل إضعاف رغبة الغرب في إرسال مليارات الدولارات الإضافية إلى كييف.



وفيما يلي نظرة على التحديات الرئيسية التي تواجه أوكرانيا:

المعركة

وذكر مجلس العلاقات الخارجية، وهو مؤسسة بحثية أمريكية، في مايو أن روسيا تسيطر على 18 % من الأراضي الأوكرانية، بعد أن طردتها قوات دفاعية من نصف المنطقة التي استولت عليها بعد غزوها الكامل في فبراير 2022. وفي عام 2014، استولت روسيا على شبه جزيرة القرم الأوكرانية. ولم تحقق روسيا أي انتصار كبير في ساحة المعركة منذ سيطرتها على معقل أفدييفكا في شرق أوكرانيا في فبراير. ولكن قواتها تتقدم الآن في مناطق حدودية: خاركيف في شمال شرق أوكرانيا، ودونيتسك في الشرق، وزاباروجيا في الجنوب.

ولكسب الوقت، لجأت أوكرانيا إلى إستراتيجية دفاعية مرنة بالتنازل عن بعض الأراضي لاستنزاف القوات الروسية حتى تصل الإمدادات الغربية إلى الألوية. ولكن المحللين يحذرون من أن روسيا سوف تفوز بلا أدنى شك في حرب استنزاف طويلة، ما لم تتمكن أوكرانيا من توجيه الضربة باستخدام عنصر المفاجأة.

الطاقة

لقد كان شلل إمدادات الكهرباء في أوكرانيا أحد الأهداف الرئيسية للهجمات المتواصلة التي شنتها روسيا باستخدام الصواريخ بعيدة المدى والطائرات دون طيار.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن القصف دمر 80% من الطاقة الحرارية في أوكرانيا وثلث طاقتها الكهرومائية.

ويبين المحللون أنه من المرجح أن تشهد أوكرانيا شتاءً قاسيًا.

وأضاف زيلينسكي أن أوكرانيا دولة كبيرة إلى الحد الذي يتطلب وجود دفاعات جوية ضخمة لحمايتها بالكامل. وأن البلاد بحاجة إلى 25 نظام دفاع جوي من طراز باتريوت للدفاع عن مجالها الجوي بالكامل.

الذخيرة

أصبحت الشحنات الجديدة من الذخيرة تتدفق إلى أوكرانيا على الوحدات على طول خط التماس، مما يقلل من النقص الكبير الذي تعاني منه كييف في قذائف المدفعية ويسمح لها بالبدء في استقرار خط المواجهة.

ولكن الأمر سيستغرق بعض الوقت قبل أن يتمكن جيش كييف من تجديد مخزوناته المستنفدة بالكامل. ولن تتمكن أوكرانيا من حشد هجوم مضاد قبل أواخر هذا العام على أقرب تقدير، وفقًا لتقديرات المحللين العسكريين.

وفي الوقت نفسه، تنفق روسيا مبالغ قياسية من المال على الدفاع لتمويل حرب الاستنزاف الطاحنة التي تشنها.

التحصينات

إن التكتيك الذي تنتهجه روسيا هو تدمير المدن والقرى وتحويلها إلى أشلاء، وجعلها غير صالحة للسكن وحرمان الأوكرانيين من أي غطاء دفاعي. ثم تقوم القنابل الانزلاقية القوية بتسوية المباني بالأرض. ثم تتقدم قوات المشاة الروسية.

وتأخرت أوكرانيا في بناء خطوطها الدفاعية، لكن تحصيناتها تحسنت في الأشهر الأخيرة، بحسب تقارير محللين.

ويقول مسؤولون أوكرانيون إن الجيش الروسي حقق تقدما تدريجيا في النقاط الشرقية والجنوبية على طول خط المواجهة الذي يبلغ طوله نحو ألف كيلومتر (600 ميل)، لكنه لم يحقق مؤخرا أي اختراق كبير، وكانت تقدماته مكلفة.

الأسلحة

واعتمدت أوكرانيا في أبريل قانونًا موسعًا للتجنيد العسكري يهدف إلى تجديد قواتها المستنفدة والمستنزفة.

وقال زيلينسكي إن الحملة تسير على ما يرام، على الرغم من أن البلاد لا تملك ما يكفي من الأراضي التدريبية للقوات الجديدة. كما أن 14 لواء لم تتلق بعد الأسلحة الغربية الموعودة. كما اتخذت دول حلف شمال الأطلسي هذا الشهر خطوات لضمان استمرار أوكرانيا في تلقي المساعدات الأمنية والتدريب العسكري على المدى الطويل.

ووقع زعماء الحلف الذين حضروا قمة في واشنطن الأسبوع الماضي على اتفاق لإرسال المزيد من صواريخ ستينغر، وهو نظام دفاع أرض-جو محمول.

وتستعد أوكرانيا أيضًا لاستقبال أول الطائرات الحربية من طراز «إف-16» التي تبرعت بها الدول الأوروبية. ورغم ذلك، يشعر زيلينسكي بالإحباط. فهو يقول إن أوكرانيا لا تستطيع الفوز بالحرب ما لم تلغ الولايات المتحدة القيود التي فرضتها على استخدام أسلحتها لمهاجمة أهداف عسكرية على الأراضي الروسية.



خطط أوكرانيا الحالية:

التجنيد العسكري الموسع استمرار الطلب في تسريع الحصول على الدعم الغربي

اتباع خطوات تضمن استمرارها في تلقي المساعدات الأمنية والتدريب العسكري على المدى الطويل.