الصداقة الحقيقية هي علاقة قوية تجمع بين الأشخاص بالمودة والاحترام والثقة،تعتبر الصداقة الحقيقية من أهم العلاقات الإنسانية التي تساعد على بناء الشخصية وتعزيز الدعم النفسي والعاطفي،تتضمن الصداقة الحقيقية الاستماع والتفهم والتقدير والتسامح بين الأصدقاء،وتتسم بالصدق والوفاء والتضحية في الوقت الصعب .. إن قابلته ظهرت على وجهك البشاشة وان ذهب عنك تحفظه في غيابه مثل الشمس التي تشرق عندما تراها وتظل تحتفظ بحرارتها حتى في غيابها .

•الصداقة الحقيقية تعتمد على الاهتمام بالآخر وتقديم الدعم والمساعدة في الحاجات اليومية والصعبة تتطلب الصداقة الحقيقية العمل المشترك على بناء علاقة صحية ومتينة بين الأصدقاء، وتحتاج إلى التفاهم والصدق والصبر للحفاظ عليها ..

•في النهاية، الصداقة الحقيقية تعتبر كنزاً نفيساً يجب المحافظة عليه والاهتمام به، لأنها تساهم في تعزيز السعادة والارتياح النفسي في حياة الإنسان

•في الحديث الصحيح قال : رسول الله صل الله عليه وسلم : ( أتدرون من المفلس؟ قالوا: المفلس فينا يا رسول الله من لا درهم له ولا متاع، قال: إن المفلس من أمتي من يأتي يوم القيام بصيام وصلاة وزكاة ويأتي وقد شتم عرض هذا، وقذف هذا وأكل مال هذا، فيقعد فيقتص هذا من حسناته، وهذا من حسناته، فإن فنيت حسناته قبل أن يقضي ما عليه من الخطايا أخذ من خطاياهم فطرحت عليه، ثم طرح في النار ) . والله من وراء القصد.