وصيفة العروسة مهنة قديمة كانت تسمى (مساعدة العروس) امتهنتها عدد من الفتيات في مناطق المملكة تدر عليهن المال. وتعتبر الوصيفة اليد اليمنى للعروسة. شغلهن بالساعة أو بـ«الباكيج». والوصيفات يؤكدن أن عمل الوصيفة ليس دلعًا أو رفاهية بل وجودهن مهم.

يوم مميز

تقول وصيفة العروس (أفنان) إنها تقدم خدماتها لأهالي جدة ومكة المكرمة وعسفان وأبحر والجموم وخليص، وأن مسمى (الوصيفة) مسمى حديث، ولكن كعمل يعتبر قديمًا تحت مسمى (مساعدة العروسة) التي تكون معها وتساندها في يومها.

وتقدم الوصيفة كثيرًا من المهام من أهمها مرافقة العروسة طول مدة الزفاف، والتواصل والتنسيق مع كل الحجوزات الخاصة، ومساعدة العروسة في لبس فستانها وتجهيزها، وتدريبها على الزفة وتصويرها بجوالها للذكرى، وتوفير شنطة الطوارئ اللازمة في حال حدوث شيء وفقدان أو نسيان بعض مستلزماتها الخاصة.

وعن الأجر الذي تتقاضاه قالت أفنان ليس لها مبلغًا ثابتًا، لأن هذا مجهود شخصي تحب أن تدعم فيه كثيرًا من العرايس ويختلف المبلغ من وصيفة لأخرى.

وتواصل الحديث بقولها بالنسبة لها كوصيفة فإن المدة تكون على فترتين (قبل الزواج - ويوم الزواج) قبل الزواج ترتيبات خاصة مثل تقسيم المهر، وجولة تسوق خاصة. ويوم الزواج تقريبًا تكون معاها 13 ساعة.

وقالت: تصلني دعوات طيبة، وكلام جميل داعم ومشجع لمجهودي الذي أبذله في سبيل راحة العروس والاهتمام بيومها المميز.

نتعامل بالساعة

وصيفة جازان تقول إن الوصيفة تساعد العروس في يوم زواجها أو ملكتها يوم مناسبتها، باختصار - الوصيفة - تؤدي دور الأخت تقريبًا مقابل مبلغ مادي بسيط.

وعن دور الوصيفة وما تقدمه تقول: أشياء كثيرة حتى ممكن نحن ما نكون مجهزين لها من قبل وحتى تكون في بالنا، بس أهمها نساعدها بلبس الفستان وترتيب تفاصيلها ونهتم بلبسها ونزفها حتى ممكن نساعدها قبل الزواج من تخطيط للزفة أو اختيار الارتست، إلخ.

وعن المبلغ الذي تتقاضاها الوصيفة تقول «يفرق من وصيفة لوصيفة»، وعن نفسها تتعامل بالساعة بمبلغ 80 ريالا للساعة الواحدة، ما يعتبر قليلا بالنسبة للخدمات التي تقدمها.

وقالت إن «العروسة هي التي تحدد الساعات التي تحتاجنا فيها، لكن الرائج والأغلب من بعد المغرب حتى 3 الفجر. وعن مدى نجاح الفكرة، وهل لها طلب؟»

قالت «تختلف من منطقة لأخرى، مثلًا في جدة ومكة والرياض الفكرة ناجحة لدرجة أنك تلاقي وصيفات كثيرات في تلك المدن، أما بالنسبة لمنطقة جازان فالاعتماد الكامل يكون على أسرة العروسة».

وعن مدى رضا العروسة عن دور الوصيفة؟ قالت كل العرائس اللي تعاملت معاهم كنَّ راضيات جدًا، وختمت بالقول إن «الوصيفة ضرورة للعروس، لأن العروس تريد أحدًا يكون متفرغًا لها، وأخواتها وصديقاتها ما راح يكنَّ متفرغات».

راحة العروس

تقول زهرة، وصيفة العروسة في جدة ومكة المكرمة، إن «الوصيفة هي الجندي الخفي والعصا السحرية التي تلبي كل طلبات العروسة بحيث ترتاح العروسة وما تشيل هم شيء أبدًا، وتقدم لها كل شيء.. باختصار الوصيفة موجودة عشان ترتاح العروسة». وأكدت (زهرة) أن أي عروسة في هذا الوقت بحاجة إلى (وصيفة) تساعدها وتكون إلى جانبها، حتى لو كانت العروسة عندها أخوات أو صديقات ما راح يكنَّ مثل الوصيفة.

وعن المبلغ الذي تتقاضاه زهرة قالت «على حسب الساعات، وأحيانًا على حسب ميزانية العروسة».

وأكدت أن مهمة الوصيفة تحتاج الأمانة، لأن العروسة تعتمد عليها في كل شيء، فلوس وذهب وهدايا كل شيء الوصيفة تكون مسؤولة عنه.

وعن الأسعار تقول (زهرة) 150 ريالا وأحيانًا على حسب كل شخص وميزانيته. فيه ناس تدفع بكل رحابة صدر، وفيه ناس تستكثر المبلغ.

تعديل المكياج

فريق نون (نوال ونوف) يقدمون خدماتهم لمدن جدة - مكة - الجموم، وتقول نوال إن «الفكرة العامة للوصيفة هي مُساعدة العروس، في يوم الزواج. حيث إن المتعارف عندنا أن الجميع يكون مشغولا وفكرتنا تتلخص في مساعدتها من ناحية الحجوزات والترتيبات الخاصة والتواصل مع المنسقين بحيث نكون اليد اليمنى لها، ونكون مطّلعين على كامل الترتيبات ومنسقين الأوقات بين الكل (العروس والميكب ارتست والهيرستايل والمصورة) نكون حلقة الوصل بينهم، وهدفنا من شنطة الطوارئ راحة العروس بتوفر جميع احتياجاتها لدينا».

وعن المبالغ التي يتقاضاها فريقها وفترة العمل فتقول "يختلف من وصيفة إلى أخرى وكل وصيفة عندها بكجات خاصة لديها مثل (البكج الاقتصادي والبكج الفضي والبكج الذهبي والبكج الماسي) البكج الاقتصادي هو أدنى البكجات والهدف منه الحضور قبل زفة العروس لترتيب إطلالتها والإشراف على زفتها إشرافًا كاملًا وعمل بروڤة سريعة قبلها وترتيب أغراضها، ويكون لمدة ساعتين وأكثر اللي يطلبوه يكونوا بحاجة إلى تواجدنا معاهم في الزفة ولتعديل المكياج والشعر قبل الزفة.

محتويات لشنطة الطوارئ

*كاوية بخار

*أدوات خياطة

*مبخرة

*فحم

*بخور

*ولاعة

*مثبت شعر

*بنس

*أرواج

*بودرة

*بلاشر

*أظافر + غراء أظافر

*رموش + غراء رموش

*مزيل مناكير

*لبان

*حلاوة فم

*بنادول

*مناديل مبللة

*مرطب يد

*مناكير ألوان فاتحة

*مملس شعر

*شاحن متنقل

*أسلاك شحن

*لصق شفاف

*غراء مسدس