فبينما كان يمكن أن يُنظَر إليهن كقدوة للأجيال الشابة في مجال الحكمة والتميّز الاجتماعي، نجد أنهن اخترن أن يكون حضورهن في مواقع التواصل الاجتماعي أشبه بمشهد هزلي في فِلم لا يمت للواقع بصلة.
والأغرب تعمدهن التصوير في المناصات العامة وهن يجتمعن في فعالية أو مناسبة ما أمام المسرح للتصفيق والتمايل وتوثيق ذلك بكاميرات الجوال بكل ثقة نزعا للحياء والخجل.
هؤلاء النسوة اللواتي كن في يوم من الأيام رموزاً للثقة والاحترام، قررن أن يضعن أنفسهن في موقف أقرب إلى "التهريج" والتقليد الأعمى للمحتويات التي تُعرض على منصات التواصل، وكأنهن في سبيل البحث عن الشهرة أو الشهرة الزائفة، نسين أن هناك حدوداً يجب أن تحترم بين ما هو مقبول اجتماعيًا وما هو مخجل بالفعل.
المثير للسخرية أن بعضهن يتنقلن بين رقصات لا تتماشى مع أعمارهن أو تحديات لا تليق بمستوى تجاربهن الحياتية، وكأن الحياة كلها تتمحور حول "الفلتر" و"الترند" وليس حول القيم الإنسانية أو القدوة التي من المفترض أن يجسدها الجيل الأكبر.
ومن هنا، تصبح هذه العاصفة بين الواجب والمخجل، حيث يعصف النقد الاجتماعي بعنف ليس بسبب ما يقدمنه من إبداع أو محتوى هادف، بل بسبب ما يتخطين به من حدود فنية وأخلاقية.
نعود للسؤال الأكثر سخونة في هذا السياق: هل حقًا أصبح لزامًا على الجميع أن يكونوا جزءًا من هذا العالم الافتراضي الزائل لمجرد جذب الانتباه؟ أم أن هناك مسافة من "الكبرياء" كان من الأفضل أن تحترم وتُستثمر في بناء صورة أرقى؟ هذه العاصفة تستمر في الهبوب، والحقيقة التي يتجاهلها البعض هي أن المظاهر ليست دائمًا ما تعكس عمق الشخص أو تاريخه، بل أحيانًا تكون العاصفة هي آخر ما يمكن أن يفكر فيه أحدهم قبل أن يتراجع خطوة للوراء وينظر إلى ما خلفه.