في الوقت الذي تصدرت فيه البوسنة والهرسك وجهات سياحة السعوديين في الخارج، تنازعت أبها وجدة والعلا صدارة وجهاتهم داخليا.

ولعبت الأجواء اللطيفة والأسعار المنخفضة لتذاكر الطيران دورهما في التأثير على خيارات السعوديين في اختيار وجهاتهم الدولية على وجه التحديد.

وأوضح محمد فهد، وهو مسؤول حجوزات في أحد المكاتب السياحية أن البوسنة تصدرت وجهات السياحة الخارجية للسعوديين لانخفاض أسعار تذاكر السفر إليها، إضافة إلى أن أسعار الإقامة في فنادقها كانت الأقل مقارنة بدول أخرى، بخاصة في أوروبا.

وأوضح «من المميزات التي أدت إلى ارتفاع عدد الحجوزات أن البوسنة لا تتطلب الحصول على تأشيرات مسبقة، كما أن طباع أهلها وهم من المسلمين مقبولة من قبل العائلات الخليجية».

وأضاف «بلغت عدد الحجوزات في المكتب أكثر من 300 حجز خلال الفترة التي مضت من الصيف».

وعن التكلفة أكد «هناك برامج صممت لتلك الرحلات تصل كلفة الفرد الواحد فيها إلى 3500 ريال تشمل الإقامة الفندقية التي تتضمن كذلك وجبة الإفطار، إضافة إلى التجول بسيارة خاصة، فيما تبلغ تكلفة التذاكر للفرد الواحد 2000 ريال لرحلة الذهاب والعودة».

خيارات واسعة

من جهته، أكد ثامر أحمد وهو مسؤول حجوزات أيضاً في أحد المكاتب السياحية أن طبيعة وعادات وتقاليد البوسنيين تبدو ملائمة تماماً للخليجيين، وهذا من أكثر العوامل التي تجذب الخليجيين لزيارة هذا البلد الذي يتوفر كذلك على مواقع سياحية وطبيعية قرية، وقال «يسهم هذا العامل إضافة إلى ملاءمة طعام البوسنيين للخليجيين، وكذلك توفر الفنادق بأسعار رخيصة وفي المتناول، حيث يمكن للعائلات أن تجد شققاً متوسطة للإيجار ابتداء من 50 يورو لليلة الواحدة أي نحو 250 ريالاً، كما يمكن للعائلة أن تستأجر مركبة ابتداء من 60 يورو في اليوم، إلى جانب عدم تعقيد متطلبات السفر إلى البوسنة، حيث يتطلب الأمر فقط التأمين الصحي على كل مسافر، إضافة إلى حجز تذاكر الذهاب والعودة»، موضحاً أن عدد الحجوزات التي أجراها مكتبهم إلى البوسنة بلغت 400 حجز«.

وأضاف»متوسط تكلفة كل من الطعام والسفر ومشاهدة المعالم السياحية تراوح بين 200 و300 ريال في اليوم الواحد كنفقات يومية لأربعة أشخاص، كما يبلغ متوسط تكلفة الرحلة الجوية نحو 2000 ريال للشخص على الدرجة السياحية الاقتصادية، في ما يبلغ متوسط تكلفة الإقامة الفندقية نحو 277 ريالاً لكل ليلة لغرفة في فندق نجمتين أو ثلاث نجمات«.

أجواء عربية

يشرح عبدالعزيز صالح الذي عاد قبل نحو أسبوع من زيارة سياحية إلى البوسنة ما يميز البوسنة كوجهة سياحية، ويقول»أهم ما يميز البوسنة هو سهولة السفر إليها دون تأشيرة، إلى جانب أن أسعار الفنادق والتنقل وإيجار المركبات فيها في متناول الجميع، كما أن وجود عدد كبير من الخليجيين للسياحة فيها في مثل هذه الأوقات خلق أجواء عربية مميزة تجمع للسائح بين المواقع والطبيعة الجميلة والأجواء العربية بما فيها من حميمية«.

وتابع»بعد عودتي من البوسنة، فضلت المحافظة على عادتي السنوية في التجوال والسياحة داخل المملكة، ما بين أبها وجدة، حيث أزور أبها لأبقى فيها أسبوعين، مع التحول إلى جدة مع انطلاق موسم جدة«.

السياحة الداخلية

مقابل الوجهات السياحية الخارجية، فضلت عدد من الأسر قضاء الإجازة دخل المملكة، ويقول فهد جازع صاحب مكتب حجوزات إن»حجوزات العوائل للسياحة الداخلية ركزت على أبها وجدة والعلا، خصوصاً بعد الإعلان عن انطلاق موسم جدة«.

وأضاف»لدينا حجوزات تجاوزت الـ900 حجز إلى مدينة جدة من كافة المدن«.

وتابع»ما يميز جدة في فترة الصيف هو تنوع الأنشطة إلى جانب خصومات على «بكج» الرحلات إلى المدن السياحية من ناحية الإقامة في الفنادق والتنقل أما بالنسبة إلى تذاكر الطيران فما زالت الأسعار مرتفعة«.

موسم جدة

تشهد جدة توافد عدد كبير من الزوار مع انطلاق موسم جدة تحت شعار»من جديد«بمصاحبة عددٍ من الفعاليات والأنشطة شملت»عروض الدرونز، والألعاب النارية، والعروض المرئية، فضلًا عن العروض المتجولة«.

ويستقطب موسم جدة الاهتمام، حيث أوجد متنفساً لأهالي جدة وزوارها، بأنشطته وفعالياته الترفيهية والسياحية والثقافية المميزة، ومنها منطقة»سيتي ووك«؛ التي تضم مزيجاً من التجارب التفاعلية، والألعاب الحركية والمهارية، إلى جانب المسرحيات العربية والمطاعم والمقاهي ومتاجر التسوق، فيما ستقدم منطقة»Warner Bros. Discovery: Celebrate Every Story«؛ التي تقام لأول مرة في السعودية للزوار والسياح مزيجاً من الألعاب والعروض الترفيهية، التي تعد مرفقاً عائلياً بامتياز تجمع أكثر القصص والشخصيات شهرةً في العام تحت سقف واحد. كما يشهد فعاليات مثل»Imagine Monet«وحديقة الأمير ماجد، فضلاً عن الحفلات العالمية إلى جانب فعاليات أخرى تقام بالشراكة مع القطاع الخاص لتقدم المتعة والترفيه للزوار.

أبها وجهة العوائل

من جانبها، واصلت أبها بأجوائها الجميلة استقطاب الأسر التي تستهدف التمتع بأجواء الصيف، ويشير عبدالله الحربي إلى أنه يفضل في كل عام السياحة داخل المملكة، والتجوال في أبها وجدة، وقال»حجزت «بكج» رحلة لمنطقة عسير تتضمن التوجه إلى قرية الحبلة في وسيلة نقل خاصة مكيفة تتوفر فيها كافة وسائل الراحة واستكشاف الطبيعة الساحرة في الحبلة إلى جانب الانطلاق في مسار متعرج لطيف لاكتشاف منازل الحبلة المبنية من الحجر الرملي، وكذلك تناول وجبة الغداء مع التمتع بمناظر بانورامية بزاوية 360 درجة للجبال المحيطة المغطاة بصفائح من المساحات الخضراء والغابات الكثيفة والقمم والوديان، وتجربة التلفريك والاستمتاع بجمال الطبيعة الساحر عبر التلفريك التقليدي، وتوفر الباقة كذلك أجور المرشد السياحي ورسوم الدخول وجميع وسائل النقل إضافة إلى وجبة الغداء الرئيسة والوجبات الخفيفة.

روح السعودية

أطلقت روح السعودية باقات سياحة داخلية إلى مدينة أبها بسعر 799 ريالاً للشخص الواحد، وذلك للاستكشاف التراث الثقافي والفني لأبها خلال الزيارة لمتحف فاطمة والاستمتاع بالقطع الفنيّة المعروضة لفن القط العسيري التي تتميز بأشكالها الهندسية وألوانها الزاهية.

وتتضمن الرحلة زيارة قرية المفتاحة لاستكشاف بعض القطع الفنية قبل الذهاب إلى سوق الثلاثاء، لتسوّق المنتجات المحلية. ثم التوجّه إلى مزرعة أعناب من أجل الاستمتاع بالأجواء الهادئة مع بعض القهوة والتمور والتقاط الصور للطبيعة المذهلة ومناطق الجلوس المريحة، وتأمل بقايا برج المراقبة القديم والسفر عبر الزمن من خلال ما يرويه المضيفين بقصص حول هذا البرج. والتعرف على كيفية زراعة وحصاد أنواع مختلفة من الفواكه المتوفرة حسب الموسم. إضافة إلى بعض أدوات ومعدات التنبؤ بالطقس القديمة التي يستخدمها المزارعون المحليون لمساعدتهم في الزراعة ومشاهدة كيفية صنع خبز الميفا ثم تناول وجبة خفيفة قبل الذهاب إلى المحطة الأخيرة من الجولة، المدينة العالية، حيث يمكنك الاستمتاع بالمناظر الجبلية الخلابة.

العلا وجهة سياحية فريدة

أطلقت روح السعودية باقة لمنطقة العلا تشجيعاً للسياحة الداخلية حيث تتضمن استكشاف العلا، أول موقع للتراث العالمي لليونيسكو في السعودية، حيث يوفر تأمل القبور القديمة من حضارة تمتد إلى 7 آلاف سنة وتكوينات صخرية مذهلة مثل صخرة الفيل بارتفاع 52 متراً والاستماع بواحة العلا الخضراء، والرياضات المغامرة، والتركيبات الفنية المبتكرة وحضور تجربة مهرجان أزمث العلا للفن والموسيقى في مناظر طبيعية خلابة. والإقامة في فخامة بفلل منتجع بانيان ترى العلا المخيمة أو منتجع هابيتاس العلا الصحراوي. واستكشاف موقع الحِجر (مدائن صالح) الأثري والاستماع بالواحات الخضراء والتكوينات الصخرية، وتجول في واحة العلا الغنية بالنخيل.

وجهات سياحية داخلية في المملكة

ـ أبها

ـ جدة

ـ العلا

أفضل الوجهات السياحية الخارجية للسعوديين

* البوسنة والهرسك

ـ تجمع جمال الطبيعة الخلابة مع التاريخ العريق والثقافة المتنوعة

ـ تلبي رغبة عشاق المغامرة والطبيعة

* ألبانيا

ـ تتميز بطبيعتها الخلابة المتنوعة

ـ تجتمع فيها الشواطئ الرملية الذهبية مع الجبال الشاهقة والأنهار الجليدية الصافية

* جورجيا

ـ تتميز بطبيعة ساحرة وتاريخ عريق

ـ تعد وجهة سياحية عائلية بامتياز

* سلوفاكيا

ـ تمتاز بتاريخها الغني وطبيعتها ومدنها النابضة بالحياة

* مصر

ـ تتنوع فيها المناطق والآثار والشواطئ والأسواق

* النمسا

ـ تتميز بجمالها الطبيعي الخلاب والفن المعماري الراقي

* أذربيجان

ـ تجمع بين الثقافة التاريخية الغنية والمناظر الطبيعية الخلابة.

ـ تتميز بتنوعها الجغرافي الواسع

* أرمينيا

ـ تجمع بين جمال الطبيعة الخلابة والتاريخ العريق والثقافة الغنية

ـ تتمتع بتضاريسها الجبلية الساحرة ومعالمها الطبيعية الخلابة

* جمهورية التشيك

ـ توفر تجربة سياحية فريدة تمزج بين الجمال الطبيعي الساحر والتاريخ العريق

* سلوفينيا

ـ تجتمع فيها الجبال الشامخة والبحيرات الزرقاء اللامعة والغابات الكثيفة

* المغرب

ـ تجمع فيها الثقافة العريقة والجمال الطبيعي الساحر

* بنما

ـ تقع في قلب الأمريكتين ويلتقي فيها المحيطان الأطلسي والهادئ

ـ تتنوع طبيعتها ومناظرها وشواطئها

* ماليزيا

ـ تمتاز بالتنوع والسحر

ـ تجمع جمال الطبيعة الخلاب ومتعة الأنشطة الترفيهية المتنوعة