"الناس لا يتحدثون عن الأشياء كما هي، بل كما يريدونها "، عبد الله القصيمي.

قد نتلمس جميعًا هذا الواقع، وقد نمارس شيئًا منه في حياتنا اليومية، فكُنه الأشياء وحقيقة الأمور غالبًا ما تكون مخفية ومستترة خلف جدران روايات وتصنيفات الناس للأشخاص والأفكار والأحداث والوقائع. تلك الروايات التي لا تُقدِم الأشياء على حقيقتها، ولا تنقل الأحداث كما هي كما هي ظاهرة للعيان (وبأكبر قدر ممكن من الحيادية والموضوعية والتجرد)، بل تُصاغ ويُعاد تدويرها وتشكيلها بما يخدم مصالح الراوي، أو يتماشى مع مزاجه ويناسب توجهاته ويعزز مواقفه ويحقق مراده.

بالتأكيد كل إنسان على هذه الأرض مكون من مجموعة من القابليات والمبادئ والقيم، وخليط من التعاليم والقناعات والانتماءات والمصالح، لذا يستحيل أن تكون هناك موضوعية خالصة أو حيادية كاملة أ وتجرد تام، وهذا الأمر في حد ذاته لا يعيب الإنسان ولا يتعارض مع طبيعته البشرية، لكن المشكلة تكمن في "الانحياز التأكيدي" وغلبة المصالح الذاتية أو المكاسب الشخصية بصورة تدفع الإنسان إلى تحوير الأشياء وطمس حقيقتها وتقديمها بصورة مغايرة لصورتها الظاهرة.

قد تبرز هذه الظاهرة بشدة في حالات الصراعات والمنافسات الفردية أو الجماعية، وفي ظل الحاجة إلى كسب الصراع وإقصاء المنافس وتعزيز الحضور سواءً على الساحة الاجتماعية أو الثقافية أو الدينية أو أي بيئة بشرية تنافسية أخرى.

على سبيل المثال عندما تتصفح قسم الأسئلة والاستفتاءات الدينية الخاصة ببعض العلماء أو رجال الدين، ستجد أن كثير من الأسئلة والاستفتاءات، خصوصًا تلك التي تخص فئة بشرية أو اجتماعية معينة، قد صيغت بطريقة خاصة ومحكمة، وذلك بهدف الحصول على إجابة محددة سلفًا وتأكيد موقف مُتخَذ مسبقًا، أو أحيانًا عندما تقرأ مقالاً حول مدرسة فكرية أو شخصية تاريخية مثيرة للجدل، بالتأكيد لن تجد إلا أصحاب يمين، وجنات نعيم من جهة، ومكذبين ضالين، ونُزُلاً من حميم من جهة أخرى! جرّب أن تتابع نشرة أخبار أو حلقةً من برنامج في وسيلة إعلام ذات أيديولوجية خاصة أو تابعة لحزب سياسي معين، ربما ستشعر بأنك تعيش في كوكب آخر وعالم خاص لا يمت للواقع بصلة.

ونظرًا لأهمية الحيادية والموضوعية في حياتنا، فقد جعل د. إدوارد دى بونو "القبعة البيضاء"، على رأس قبعاته الست، وذلك في مؤلفه الشهير "قبعات التفكير الست Six Thinking Hats"، بل واختار لها اللون الأبيض، كرمز ودلالة على الحيادية والموضوعية، والتي تعتبر واحدة من أهم أسس العلاقات الناجحة والتفكير الإيجابي البنّاء. يقول دى بونو: "إن قبعة التفكير البيضاء تضع فقط عينات الحقائق أمامنا على المنضدة، تمامًا كما يفرغ التلميذ محتويات جيوبه من: عملات .. لبان .. حلوى ... إلخ أمام الآخرين.