في السينما لا تحتاج فقط إلى تقديم وجبة فنية تثير شهية المتابع، بل قد يبدو من المهم أن تكون ذكيًا بما يكفي لتراقب ما حولك، وتختار على نحو جلي توقيت دفع فيلمك إلى صالات العرض حتى تضمن أن ينال حصته من سوق التذاكر التي قد تكون من أهم العوامل التي تعوّل عليها شركات الإنتاج، وكذلك النجوم.

سباق الشباك

وضع كثيرون علامات من الشك حول التوقيت الذي طرح فيه النجم توم كروز النسخة الجديدة من سلسلته «المهمة المستحيلة» في جزئه السابع، إذ أنه على الرغم من انطلاقته القوية في الأسبوع الأول في صالات العرض تراجع في الأسبوع الثاني على نحو ملحوظ بعد أن اقتحم فيلما «اوبنهايمر» و«باربي» صالات العرض وتفوقا عليه في حصاد شباك التذاكر.

ورأى كثيرون أنه كان من الأفضل لو طرح كروز فيلمه الجديد «مهمة مستحيلة: الجزء الأول من حساب الميت» (Mission Impossible-Dead Reckoning Part One) في وقت مبكر أكثر عن الفيليمين الآخرين، وتوقعوا أنه كان سيحصد إيرادات أعلى، وذلك على الرغم من تباين نوعية جمهور كل من الأفلام الثلاثة.

هوليوود تتعافى

بعد عامين صعبين فرضهما تفشي وباء كورونا بدأت هوليوود تتعافى في شباك التذاكر، فبعد أن كانت أرباحها 11.32 مليار دولار في 2019، تراجعت تلك الأرباح إلى 2 مليار دولار في 2020، ثم وصلت الأرباح إلى 6 مليارات في 2022.

وجاء طرح «المهمة المستحيلة» و«باربي» (Barbie)، و«أوبنهايمر» (Oppenheimer) واعدًا بأن حصاد هوليوود هذا العام سيكون أفضل بمراحل. باربي يتصدر

اكتسح باربي الأرقام القياسية في شباك التذاكر في نحو 20 سوقًا في أنحاء العالم، فما زاحم «أوبنهايمر» بقوة على تلك الإيرادات.

ومع افتتاحه وفي عطلة نهاية الأسبوع فقط حصد باربي 155 مليون دولار في شباك التذاكر الأمريكي وحده، كما حقق في المملكة المتحدة وأيرلندا 23.7 مليون دولار، وحقق في أستراليا، خلال عطلة نهاية الأسبوع 21.5 مليون دولار، وحقق في البرازيل 15.9 مليون دولار.

واستولى باربي على قمة ترتيب شباك التذاكر في 55 سوقًا، وكان أكبر افتتاح سينمائي هذا العام في 25 سوقًا، بما فيها المكسيك والبرازيل وكولومبيا ونيوزيلندا وأمريكا وأستراليا والبرازيل والمملكة المتحدة وأيرلندا، وأذربيجان وبلجيكا وبوليفيا وكرواتيا والدانمارك وإستونيا وفنلندا وهندوراس والمجر ونيوزيلندا ونيكاراجوا وآيسلندا وإيطاليا ولاتفيا وليتوانيا وبولندا وصربيا وسلوفاكيا وسلوفينيا والسويد، ووصل إجمالي إيراداته إلى 337 مليون دولار في شباك التذاكر في جميع أنحاء العالم.

أوبنهايمر

إلى جانب باربي حصد فيلم «أوبنهايمر» نحو 265 مليون دولار عالميًا حتى الأسبوع الماضي، أما «مهمة مستحيلة: الجزء الأول من حساب الميت» فقد بدأ بقوة كبييرة جدًا وحقق بعد الأسبوع الثاني من عرضه في أمريكا 118.8 مليون دولار، وحقق خارجها 252.1 مليون دولار، بمجموع وصل إلى 370.9 مليون دولار، لكن دخول فيلمي «باربي» و«أوبنهايمر» على خطه خفف قليلا من حصته في سوق التذاكر.