يهدد تعلم روسيا من أخطائها في حربها مع أوكرانيا بتحويل الحرب إلى معركة استنزاف طويلة، وهو ما سيحبط جهود الغرب وسعي الناتو إلى إنهاء الحرب ورغبة أوكرانيا في القضاء عليها، حيث تحقق القوات الأوكرانية في الدفاعات الروسية مع حلول فصل الربيع للصيف الثاني من القتال، وتواجه قوات كييف عدوًا ارتكب أخطاء وعانى من انتكاسات في الحرب المستمرة منذ 15 شهرًا. لكن محللين يقولون إن موسكو تعلمت أيضًا من تلك الأخطاء الفادحة وحسنت أسلحتها ومهاراتها. وقد تجعل التكتيكات الروسية المتغيرة جنبًا إلى جنب مع زيادة أعداد القوات وتحسين الأسلحة من الصعب على أوكرانيا تحقيق أي نوع من النصر الحاسم السريع.

دفاعات محصنة

وقامت روسيا ببناء دفاعات شديدة التحصين على طول خط المواجهة الذي يبلغ طوله 1000 كيلومتر (600 ميل)، وشحذت أسلحتها الإلكترونية لتقليل تفوق أوكرانيا في الطائرات القتالية من دون طيار، وحولت القنابل الثقيلة من ترسانتها الضخمة التي تعود إلى حقبة الحرب الباردة إلى ذخائر انزلاقية موجهة بدقة، قادرة على ضرب الأهداف دون تعريض طائراتها الحربية للخطر.

وقال رئيس هيئة الأركان المشتركة الأمريكية الجنرال مارك ميلي في مقابلة مع AP، أنه في حين أن الجيش الأوكراني مستعد جيدًا، مع مرور الوقت، «ستكون هذه معركة ذهابًا وإيابًا لفترة طويلة من الوقت».

وتركز معظم الاهتمام الأسبوع الماضي على الفيضانات الكارثية في جنوب أوكرانيا الناجمة عن تدمير سد كاخوفكا الذي يلقي الجانبان باللوم فيه على بعضهما البعض.

لكن في الوقت نفسه، شنت القوات الأوكرانية سلسلة من الهجمات في عدة أجزاء من الجبهة التي لم تحقق حتى الآن سوى مكاسب هامشية ضد الدفاعات الروسية متعددة الطبقات.



التكتيك الروسي

وقام المعهد الملكي للخدمات المتحدة RUSI، وهو مركز أبحاث مقره لندن يركز على قضايا الدفاع والأمن، تقريرا بإدراج هذه القنابل الشراعية إلى جانب تحسينات أخرى في الأسلحة والتكتيكات الروسية.

وقالت RUSI في تقرير حديث: «على الرغم من أن دقتها محدودة، فإن حجم هذه الذخائر يشكل تهديدًا خطيرًا»، مضيفةً أن روسيا تعمل على تحسين دقتها.

وأظهر المهندسون الروس براعة في بناء التحصينات الميدانية والعقبات المعقدة على طول الخط الأمامي، بما في ذلك الخنادق المدعمة بالخرسانة ومخابئ القيادة، والتشابك السلكي، والخنادق، والقنافذ المضادة للدبابات أو «أسنان التنين» وحقول الألغام المعقدة.

وقال معدو RUSI، إن التنسيب المكثف للألغام المتطورة لاستخدامها ضد الدبابات والمشاة يشكل «تحديًا تكتيكيًا كبيرًا للعمليات الهجومية الأوكرانية».

العمليات الهجومية

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن العمليات الهجومية والدفاعية المضادة جارية ضد القوات الروسية، مؤكدًا أن قادته في عقلية «إيجابية» بشأن نجاحها. ولم تعلن السلطات الأوكرانية عن بدء هجوم مضاد شامل. وفي اليوم السابق، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنها بدأت، لكن أوكرانيا فشلت في إحراز أي تقدم وتكبدت خسائر «كبيرة».

وذكر السير ريتشارد بارونز، وهو جنرال متقاعد قاد قيادة القوات المشتركة في المملكة المتحدة، إن الجيش الروسي بنى خطوطًا دفاعية «نموذجية» وعدّل تكتيكاته بعد انسحابه المتسرع من مناطق واسعة من منطقتي خاركيف وخيرسون في الخريف الماضي تحت وطأة حملة سريعة في أوكرانيا.

وأشار إلى تحسن القدرة الروسية على مواجهة واستخدام الطائرات من دون طيار، وأشار أيضًا إلى أن موسكو تعلمت إبقاء الأصول الرئيسية مثل مقر القيادة ومقالب الذخيرة خارج نطاق المدفعية.

وقال: «لقد شحذوا كيف يمكنهم إطلاق النار على المدفعية والدبابات الأوكرانية عندما اكتشفوها». «لذا، إذا أضفت كل ذلك معًا، يعلم الجميع أن هذا سيكون قتالًا أصعب من معركة خيرسون أو خاركيف في خريف العام الماضي.



نقاط ضعف

ويبين بارونز، بأنه لا تزال هناك نقاط ضعف أساسية في روسيا. حيث لا تزال القوات الروسية تعاني من معنويات منخفضة، ونقص في الذخيرة، وظل التنسيق بين الوحدات ضعيفًا. كما اندلع قتال شرس بين الضباط العسكريين ومقاول واغنر العسكري الخاص، الذي أرسل عشرات الآلاف من المرتزقة إلى ساحة المعركة لقيادة معركة باخموت.

وكان العامل الرئيسي الذي لا يزال يحد من قدرة روسيا هو قرارها منع قواتها الجوية من التوغل في عمق أوكرانيا بعد أن تكبدت خسائر فادحة في المراحل الأولى من الحرب. كما فشلت محاولاتها لتدمير الدفاعات الجوية الأوكرانية. بفضل إمدادات الأسلحة الغربية، حيث تشكل أوكرانيا الآن تحديًا أكبر للطائرات الروسية.

وشدد على أنه من الضروري للقادة العسكريين في كييف أن يستمروا في إبقاء الطائرات الحربية للخصم في مأزق حتى لا يكون الهجوم المضاد هو اللحظة التي يجد فيها سلاح الجو الروسي فجأة قدرته وشجاعته واندفاعه... في جميع أنحاء أوكرانيا.

ميزة عددية

فيما أوضح المحلل العسكري الأوكراني أوليه جدانوف أن موسكو حافظت على ميزة عددية في القوات والأسلحة، على الرغم من أي نقاط ضعف.

وقال، إنه في الوقت الذي استغلت فيه روسيا ترساناتها من الحرب الباردة بشكل متزايد، ونشرت دبابات يعود تاريخها إلى الخمسينيات من القرن الماضي لتعويض خسائرها الهائلة المبكرة، فإن مثل هذه الأسلحة القديمة لا تزال قادرة على الأداء بشكل جيد.

وأنه «لا يهم ما هي الدبابات التي لديهم؛ «لديهم الآلاف منهم»، مشيرًا إلى أن روسيا وضعت العديد منها لاستخدامها كأسلحة ثابتة في خطوطها الدفاعية، بما في ذلك منطقة زابوريزهيا حيث أثبتت فعاليتها.

واعترف بالنجاح الروسي في ضرب المستودعات العسكرية الأوكرانية. والاعتماد على عملاء موسكو والمتعاونين معها، لكنه قال إن مثل هذه الخسائر «يمكن تحملها». وقال أيضًا إن الروس يستخدمون بشكل متزايد الطائرات من دون طيار وتحسين الحرب الإلكترونية للتشويش على تلك الآتية من أوكرانيا، وإن روسيا توقفت عن استخدام مجموعات تكتيكية بحجم كتيبة نشرتها في وقت مبكر من الحرب وتحولت إلى وحدات أصغر.



تحسينات روسية أخرى:

تمويه حراري أفضل للدبابات

نشر رشيق للمدفعية في مواقع متعددة مع الطائرات من دون طيار لتجنب الخسائر

مهاجمة المدفعية الأوكرانية بذخائر (المتسكعة) -وهي طائرات من دون طيار تحوم حتى تصيب الهدف.

أنظمة الحرب الإلكترونية الروسية المحسّنة لاعتراض وفك تشفير الاتصالات التكتيكية الأوكرانية

اعتراض الصواريخ الموجهة بنظام تحديد المواقع العالمي (GPS)