تطورت الكارثة البيئية التي تنبأ بها الخبراء بعد تدمير سد كاخوفكا بشكل سريع، وأظهرت أنها تؤثر على مياه الشرب والإمدادات الغذائية والنظم البيئية التي تصل إلى البحر الأسود.

ويقول الخبراء إن العواقب طويلة المدى ستكون ممتدة للأجيال القادمة.

وذكر يوجين سيمونوف، عالم البيئة في مجموعة عمل العواقب البيئية للحرب الأوكرانية، وهي منظمة غير هادفة للربح من النشطاء والباحثين، إن السلطات الأوكرانية تختبر مستوى السموم في الوحل، والتي قد تتحول إلى غبار سام مع وصول الصيف.

ويعتمد مدى الضرر طويل الأمد على حركة الخطوط الأمامية في حرب لا يمكن التنبؤ بها. فهل يمكن استعادة السد والخزان إذا استمر القتال هناك؟ وهل يجب السماح للمنطقة بالعودة إلى سهل جاف مرة أخرى؟

مستقبل مجهول

ويخلق تجفيف خزان كاخوفكا مستقبلًا غير مؤكد لمنطقة جنوب أوكرانيا التي كانت عبارة عن سهل جاف حتى سد نهر دنيبر قبل 70 عامًا. وكان سد كاخوفكا هو الأخير في نظام من ستة سدود من الحقبة السوفيتية على النهر، والذي يتدفق من بيلاروسيا إلى البحر الأسود. حيث تم تصميم السدود الستة على طول نهر الدنيبر للعمل جنبًا إلى جنب، بحيث تتكيف مع بعضها البعض مع ارتفاع منسوب المياه وانخفاضه من موسم إلى آخر. وعندما استولت القوات الروسية على سد كاخوفكا، سقط النظام بأكمله في الإهمال.

حيث أصبح نهر دنيبر جزءًا من خط المواجهة بعد الغزو الروسي العام الماضي.

وقالت كاترينا فيليوتا، الخبيرة في الموائل المحمية لمجموعة أوكرانيا للحفاظ على الطبيعة: «شكلت كل هذه الأراضي نظامًا بيئيًا خاصًا بها، مع تضمين الخزان».

وسمحت القوات الروسية، سواء عن قصد أو بلا مبالاة، بتقلب منسوب المياه دون حسيب ولا رقيب.

تضرر الآلاف

وحول مدينة خيرسون التي غمرتها الفيضانات، قال دميترو نيفيسيلي، عمدة قرية مارينسك، إن كل شخص في المجتمع البالغ عدد سكانه 18000 شخص سيتأثر في غضون أيام.

وقال: «اليوم وغدًا، سنكون قادرين على تزويد السكان بمياه الشرب». بعد ذلك من يعلم. «القناة التي تزود خزان المياه لدينا توقفت أيضًا عن التدفق».

وكان الخزان، الذي تبلغ سعته 18 كيلومترًا مكعبًا (14.5 مليون فدان)، المحطة الأخيرة على طول مئات الكيلومترات من النهر الذي يمر عبر المناطق الصناعية والزراعية في أوكرانيا.

فمنذ انهيار السد اقتلعت المياه المتدفقة الألغام الأرضية، ومزقت مخابئ الأسلحة والذخيرة، ونقلت 150 طنًا من الزيت الآلي إلى البحر الأسود. وغُمرت مدن بأكملها حتى أسطحها، وتسببت بنفوق آلاف الحيوانات في حديقة وطنية كبيرة تحت الاحتلال الروسي الآن.

50 منطقة

وقال سيمونوف، الذي شارك في تأليف ورقة في أكتوبر الماضي، إن بالمصب من السد يوجد حوالي 50 منطقة محمية، بما في ذلك ثلاث حدائق وطنية، ويحذر من العواقب الكارثية المحتملة، سواء في المنبع أو في اتجاه مجرى النهر، إذا أصيب سد كاخوفكا بالضرر.

وفقًا لـ فيليوتا، سيستغرق الأمر عقدًا من الزمن حتى تعود مجموعات النباتات والحيوانات والتكيف مع واقعها الجديد. وربما لفترة أطول لملايين الأوكرانيين الذين عاشوا هناك.

وفي Maryinske، مجتمع المزارعين، يقومون بتمشيط المحفوظات بحثًا عن سجلات الآبار القديمة، والتي سيكشفون عنها وينظفونها ويحللونها لمعرفة ما إذا كانت المياه لا تزال صالحة للشرب.

وقال رئيس البلدية: «لأن الأرض الخالية من الماء ستصبح صحراء». وإن الأمر أبعد من ذلك، فسيتعين على أوكرانيا بأكملها أن تتعامل مع ما إذا كان يجب استعادة الخزان أو التفكير بشكل مختلف حول مستقبل المنطقة، وإمدادات المياه، ومنطقة واسعة من الأراضي التي أصبحت فجأة عرضة للأنواع الغازية - تمامًا كما كانت عرضة للغزو. وأضاف فيليوتا: «ربما لن تؤثر أسوأ العواقب علينا بشكل مباشر، ليس أنا، وليس أنت، بل أجيالنا المستقبلية، لأن هذه الكارثة التي من صنع الإنسان ليست شفافة». «ستكون العواقب القادمة على أطفالنا أو أحفادنا، تمامًا كما نحن الذين نعاني الآن من عواقب كارثة تشيرنوبيل، وليس أسلافنا».

عواقب بيئية لتدمير سد كاخوفكا:

تؤثر على مياه الشرب والإمدادات الغذائية والنظم البيئية.

تندد بالعواقب طويلة المدى التي ستكون ممتدة للأجيال القادمة.

تهديد من السموم في الوحل، والتي قد تتحول إلى غبار سام مع وصول الصيف.

تهدد بتحويل المنطقة إلى سهل جاف مرة أخرى.

تهدد الأراضي الزراعية ومحاصيلها.

تسببت بنفوق آلاف الحيوانات.