لخص ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان رؤية المملكة ـ بلد الحرمين الشريفين ـ حكومة وشعبا لخدمة ضيوف الرحمن، بقوله خلال استقباله المهنئين بقدوم شهر رمضان الفضيل «نحن عود من عصبة في خدمة ضيوف الرحمن، وهذا الأجر والجهد للجميع في هذا البلد الذي يتوافد إليه المعتمرون والزوار بأعداد مليونية لأداء العمرة والصلاة في الحرمين المكي والمدني خلال شهر رمضان المبارك».

وفي هذا الإطار تتضافر وتتكامل الجهود التي ينعم بها قاصدو الحرمين الشريفين من المعتمرين والمصلين بأداء مناسكهم وعباداتهم في أجواء إيمانية وروحانية مطمئنة وسط منظومة متكاملة من الخدمات التي تقدمها الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، عبر عدد من الكوادر الرجالية والنسائية التي تعمل على مدار الساعة لخدمة ضيوف الرحمن.

قطاعات متضافرة

يشارك في هذا الجانب عدد من الجهات الحكومية، وهي وزارة الحج والعمرة التي تعمل على توضيح طرق الوصول إلى مكة المكرمة، وتحديد المطارات وهما «مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة»، و«مطار الطائف»، ووسائل النقل المتوفرة عبر القطارات والحافلات أو المركبات للقادمين براً إلى مكة المكرمة، مع إنشاء تطبيق نسك الذي يتيح للمعتمر الحجز للعمرة وفقاً للشروط التي يتم تحديثها من قبل الجهات المعنية، مع إبراز عدد من التوجيهات والتحديثات الأخيرة لأداء العمرة، والتي تنص على أن جميع التأشيرات تسمح للقادمين بتأدية العمرة وزيارة المدينة المنورة، وذلك من خلال حجز العمرة والزيارة عبر تطبيق «نسك».

تنظيم وأمن

من جانبها، تعمل وزارة الداخلية وأمن الدولة وقوات أمن العمرة بعدد من القطاعات التابعة لها داخل الحرم المكي، وفي الساحات، وتهتم بالجانب التنظيمي والأمني والإنساني والخطط التشغيلية الخاصة بإدارة الحشود ونقل المصلين المعتمرين وأعمال مكافحة الظواهر السلبية في محيط المسجد الحرام وساحاته، مع مراعاة الكثافات المتوقعة على محطات النقل العام في مداخل مكة المكرمة، ومحيط الدائري الثالث وبجانب الحرم المكي الشريف، لدورها في توزيع الكثافات على جهات الحرم كافة.

وتمت إعادة تنظيم مسارات المداخل والمخارج بما يحقق سلامة الحشود أثناء الدخول والخروج، مع التشديد على أهمية الالتزام بلبس الكمامة حفاظاً على صحة المعتمرين والمصلين، وتوافقاً مع التعليمات الخاصة بالإجراءات الوقائية والتنظيمات الصحية، مع التأكيد على أن أداء العمرة يتطلب حجز موعد في تطبيقي «توكلنا» أو «نسك» والأعداد متاحة وكافية جداً وعلى ضيوف الرحمن التقيد بالمواعيد لأنها جزء من جودة التنظيم.

تشغيل مسارات

أعلنت الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة عن خطة تشغيل مسارات حافلات مكة المكرمة خلال رمضان المبارك، حيث تهدف الخطة إلى تسهيل حركة المرور للزوار والمعتمرين وسكان مدينة مكة المكرمة.

وتشارك وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من خلال عدد من الجمعيات الخيرية التي تعمل تحت مظلة وإشراف الوزارة وتساهم بعدد من الأعمال الميدانية كتوزيع وتجهيز وجبات الإفطار للصائمين بالحرم المكي.

اهتمام صحي

رفع التجمع الصحي في مكة المكرمة جاهزيته التامة لخدمة ضيوف الرحمن وتقديم رعاية طبية متكاملة على أعلى مستوى، وذلك عبر مستشفى أجياد ومراكز طوارئ الحرم المتمركزة في أروقة المسجد الحرام، والمكونة من 3 مراكز ومستشفى الحرم للطوارئ، ومركزين صحيين بالمنطقة المركزية، كما تتمركز 5 فرق إسعافية فوق جسر الدائري الأول وفي شارع إبراهيم الخليل وخلف فندق أبراج مكة وفرقة بطريق الملك عبدالعزيز وفرقة بأجياد وفرقة في الغزة.

نشاط الكشافة

تتواجد الإدارة العامة لتعليم منطقة مكة المكرمة عبر مركز الخدمات الكشفية لعدد من فتيان الكشافة وقادتها الكشفيين الذين يشاركون في خدمة المعتمرين والمصلين خلال شهر رمضان المبارك، ويساهمون في الأعمال التطوعية كتنظيم الصفوف ومساندة إدارة الممرات أثناء تفويج المعتمرين.

وتشارك هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة مكة المكرمة بـ7 مراكز إسعافية في الحرم المكي الشريف، كما شملت الاستعدادات 900 متطوع ومتطوعة لخدمة زوار بيت الله الحرام خلال الشهر المبارك.

كما تهدف الخطة إلى تقديم الخدمات الطبية الإسعافية للحالات الطارئة الحرجة من مرتادي بيت الله الحرام، التي قد تحدث أثناء أداء الفريضة، والتي تحتاج إلى تدخل طبي طارئ أو نقل سريع لأقرب مرفق صحي في الحرم، وكذلك تكثيف الفرق الإسعافية في بعض المواقع في العشر الأواخر من رمضان، والتي يتم تحديدها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

مواقف للنقل

على مستوى خدمات نقل المعتمرين والمصلين من وإلى المسجد الحرام المكي في موسم رمضان المبارك فقد تم توفير 12موقفا لنقل المعتمرين والزوار، 7 منها داخل مكة المكرمة ويتم النقل بأسعار لا تتجاوز الـ7 ريالات، و٥ مواقف في مداخل مكة المكرمة للقادمين من خارجها، حيث يتم إيقاف مركبتهم داخل تلك المواقف، ومن ثم التوجه للحافلات والصعود إليها والتوجه إلى الحرم المكي بشكل مباشر بأسعار لا تتجاوز الـ16 ريالاً.

خدمات متكاملة

ـ توضيح طرق الوصول إلى مكة المكرمة

ـ وسائل النقل المتوفرة عبر القطارات والحافلات أو المركبات

ـ إطلاق تطبيق نسك الذي يتيح للمعتمر الحجز للعمرة

ـ تنظيم وتأمين الحشود

ـ إعادة تنظيم مسارات الدخول والخروج

ـ تشغيل مسارات الحافلات من مداخل ومن داخل مكة المكرمة

ـ مستشفيات ومراكز طبية ونقاط طبية في المنطقة المركزية وداخل الحرم

ـ 900 متطوع و7 مراكز إسعافية للهلال الأحمر

ـ خدمات الكشافة

ـ مواقف للسيارات ونقل مكوكي منها للحرم ومنه