نفور نوابغ الكُتَّاب من الإسهاب؛ منشؤه فيهم تلك القوة البلاغية الإلهية التي تحدد الغاية؛ وتريد أن تبلغها من أخصر طريق؛ فهم لا يلغُون لأنهم يعلمون المعنى الذي يدلُّ؛ ولا يخبطون لأنهم يبصرون الأمدَ الذي يرام.!

أما الذين لا يقدِّرون ما يقولون، أو لا يدرون أين يقصدون؛ فهم كالماء الهائم على وجه المنحدر؛ قصاراه زبدٌ وجرجرة؛ أو كاللسان المخبول نطقه لغطٌ وثرثرة. !

وثرثرة اللسان كقرقرة البطن؛ أصواتٌ تذهب مع الريح!


والمزية الظاهرة للإيجاز على الإطناب أنه يزيد في دلالة الكلام من طريق الإيحاء؛ ذلك لأنه يترك على أطراف المعاني ظلالاً خفيفة يشتغل بها الذهن؛ ويعمل فيها الخيال؛ حتى تبرز وتتلون وتتسع؛ ثم تتشعب إلى معان أُخر يتحملها اللفظ بالتفسير؛ أو بالتأويل؛ والقرآن الكريم معجزةُ الدهر في هذا الصدد..

وليس بسبيل الإيجاز البلاغي من يقصُّ أجنحة الخيال؛ ويطفئ ألوان الحسن؛ ويترك أسلوبه كأسلوب التلغراف؛ شديد الاقتضاب والجفاف؛على نحو ما يدعو إليه بعض أدبائنا المعاصرين؛ فإن الإيجاز مهما قيل في جلالة خطره؛ صفةٌ من صفات البلاغة الثلاث؛ لا يغني عنها ولا تغنى عنه..

كان أمراء النثر العربي من أمثال جعفر بن يحيى وسهل بن هارون يتوخون جانب القصد؛ويؤثرون طريق الإيجاز؛ حتى قال جعفر للكتاب: (إن استطعتم أن تجعلوا كتبكم كلها توقيعاتٍ فافعلوا).

ومثل ذلك ما وقّع به المأمون إلى الرستمي في قضية من تظلَّم منه: «ليس من المروءة أن تكون آنيتك من ذهب وفضة وغريمك خاوٍ وجارك طاوٍ».

وما وقع به جعفر في كتاب رجل شكا إليه بعض عماله: (قد كثر شاكوك، وقل شاكروك، فإما اعتدلت، وإما اعتزلت).

كذلك كان أقطاب النثر الفرنسي من أشباه (فلوبير) يتشددون في الإيجاز، ولا يتسمحون في الإعادة، حتى حرموا على أنفسهم استعمال اللفظ مرتين في صفحة واحدة.!!

1983*

* كاتب ودبلوماسي مصري

«1915-1993»