تشهد المملكة تطورًا ملحوظًا في سوق العمل وحاجة كبيرة للطاقات البشرية السعودية، ويمتلك ذوي الإعاقة طاقات وأفكار تحتاج إلى من يأخذ بيدهم لصقلها وتطويرها وتوجيههم نحو الطريق المناسب، ونظرًا لما شهدناه في السنوات الأخيرة من تغييرات ملحوظة في السوق السعودية ورغبة أبناء المملكة في البدء بمشاريعهم الصغيرة، بدأت فكرة برنامج (مكن) أحد ممكنات جمعية قدرة لرعاية الأشخاص ذوي الإعاقة بمحافظة الرس والذي تسعى فيه إلى تدريب وتأهيل ذوي الإعاقة لسوق العمل وتطويرهم لبناء فكرة مشاريعهم الاستثمارية في المستقبل وأن يكونوا عنصراً فعالاً نشيطاً ومؤثراً وأن يصبح الأشخاص ذوي الإعاقة رواد أعمال في المستقبل القريب يديرون أعمالهم ويشرفون عليها ويزيدوا من اقتصاد هذا الوطن الغالي ويسهموا في تحقيق رؤيته.

المرحلة الأولى

وبرنامج مكن عبارة عن سلسلة من البرامج التدريبية لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من الذكور والإناث وتأهيلهم ليكونوا رواد أعمال بأفكار قريبة لهم وبأسلوب حديث يتماشى مع كل نوع من أنواع الإعاقة وليحققوا أحلامهم وطموحاتهم بمثل هذه البرامج التي بدأ تنفيذها خلال عام 2021 ابتداء من شهر يونيو وحتى نهاية شهر ديسمبر، وتبدأ المرحلة الأولى في أول أيام شهر يونيو وتستمر لمدة شهرين ليحقق البرنامج الأهداف المرسومة لذلك.

تسويق وتجارة

وسيتم تقديم 7 برامج تدريبية متنوعة خلال المرحلة الأولى تشمل التدريب والتطوير والتأهيل في المجالات التقنية ومجال المأكولات والمشروبات وكذلك التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية.

7 برامج تدريبية

01 الدورة التأهيلية لريادة الأعمال

تتطرق لمفاهيم متنوعـة ولأساليب متعددة ومدارس مختلفة في ريادة الأعمال، وفي هذا البرنامج التدريبي سيتم تسليط الضوء على أبرز المفاهيم الأساسية والمهارات التي لابد أن يتعلمها أي شخص مقبل على ريادة الأعمال وتعتبر مثل هذه البرامج هي الركيزة الأساسية التي ترفع من مستوى أصحاب المشاريع أو من لديه رغبة في البدء بمشروع تجاري.

02 الدورة التدريبية لصيانة الأجهزة اللوحية

لا يخفى على الجميع التطور الهائل في استخدام أجهزة الجوال والأجهزة اللوحية وبالأخص ما نمر به في هذه الفترة حيث لا تخلو منازلنا من الأجهزة اللوحية بمختلف أنواعها مما له أثر في زيادة الطلب على صيانة الأجهزة ومن هذا المبدأ رتبنا برنامجًا تدريبيًا متكاملًا لتأهيل فني لصيانة الأجهزة وقد يكون هذا البرنامج نواة للبدء في التجارة بمثل هذه الأفكار.

محتويات البرنامج

التعرف على الأعطال الشائعة في الأجهزة اللوحية

فك و تركيب جميع أنواع الجوالات

صيانة مختلف أنواع IC في أجهزة الجوال

التعرف على طرق برمجة أجهزة iphone & Samsung

طريقة الكشف على الأجهزة وكيفية المعالجة

03 تنسيق الزهور وتغليف الهدايا «نساء»

نظرًا للإقبال المتزايد لمجال الزهور والهدايا، وما لمسناه في السنوات الأخيرة من ارتفاع ملحوظ في القيمة الشرائية لهذا المجال ولوجود فئة من ذوي الإعاقة مهتمين بهذا المجال بدأنا بدراسة ماهي المهارات الأساسية التي يمكن تدريب ذوي الإعاقة عليها وتأهيلهم لهذا المجال في سوق العمل وتم إعداد هذا البرنامج بمساعدة أحد الخبراء في هذا المجال.

04 تنسيق الزهور وتغليف الهدايا «رجال»

أنواع الزهور الطبيعية والصناعية

العناية بالزهور الطبيعية وطريقة حفظها لعمر أطول

أساسيات تنسيق الباقات ومسكة العروسة

التعرف على الخامات المنتشرة للتغليف

مهارة تغليف الهدايا ووضع اللمسات الفنية

طريقة حساب تكاليف العمل وتسعير المنتج.

05 صناعة المخبوزات

في عالم المخبوزات هناك وبشكل مستمر أساليب حديثة وطرق متنوعة وأصناف متجددة، ومجال المأكولات والمشروبات يعتبر من المجالات المتصدرة في السوق السعودي لذلك وضعنا هذا البرنامج ليتعرف المستفيد على كيفية صناعة المخبوزات بشكل احترافي.

06 أسرار صناعة الكوكيز والتجارة فيه

فكرة البرنامج

عالم الحلويات عالم مختلف نرى فيه تجدد مستمر وتطوير للحلويات

التقليدية بأفكار حديثة لتلبي رغبات المتذوقين وسيتواجد معنا في

وجود أحد المتميزين في صناعة الكوكيز وخبير في مجال الطهي والحلويات لينقل خبرته إلى الفئة المستهدفة من ذوي الإعاقة.

07 مهارات إعداد الباريستا (Barista)

حسب الدراسة الأولية التي أجريناها على سوق العمل السعودي تبين أن مجال المقاهي ضمن أوائل المجالات التي حققت أعلى قيمة مبيعات في الأشهر الأخيرة لذلك قمنا بإعداد برنامج تدريبي يقدمه أحد خبراء القهوة المختصين في مجال التدريب يتم من خلاله تدريب المستهدفين.

مكن 2

البرنامج الأول

صناعة العطور وتجارة العود (ذكور)

البرنامج الثاني

أسرار صناعـة الـكيـك

البرنامج الثالث

احتراف تصويـر المنتجـات

البرنامج الرابع

السكرتارية التنفيذية وإدارة المكاتب

البرنامج الخامس

فنـون الميك أب وأســراره

البرنامج السادس

فن صنـاعـة الصـابـون

البرنامج السابع

أساسيات تحرير الفيديو (المونتاج)

البرنامج الثامن

كتابة السيناريو والنصوص