يقوم مركز «الفعال» المتخصص في العلاج الطبيعي، التابع لجمعية قدرة لرعاية الأشخاص ذوي الإعاقة بمحافظة الرس، بتحسين ودعم التطور الحركي بكل عناصره للمستفيدين داخل المركز. كما يجرى وضع وتنفيذ تدريبات علاجية، يحتاجها المستفيد في كل مرحلة عمرية مع اختيار الأجهزة المساعدة التي يحتاجها، بهدف تقديم المساعدة له، وتسهيل القدرة على التكيف مع إعاقته، وإعطائه الخبرة الحسية /‏ الحركية، وكذلك تقديم العلاج الطبيعي لغير مستفيدي الجمعية من مختلف الفئات العمرية.

وقد أنشأت الجمعية المركز المتخصص، لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، وتم تجهيزه بعدد من الكوادر البشرية والفنية، لاستقبال عدد من حالات ذوي الاحتياجات الخاصة مثل: مرض التوحد، والإعاقة الذهنية (متلازمة دوان)، والإعاقة الحركية، وتشتت الانتباه، وفرط الحركة، والعلاج الوظيفي، واضطرابات النطق، والعلاج الطبيعي، بالإضافة إلى تقديم العلاج السلوكي، وتنمية المهارات، وعلاج صعوبات التعلم والتخاطب. ويعد المركز أحد ثمار جمعية ذوي الإعاقة بالرس، ووفر تأسيسه على الأهالي وأبنائهم المحتاجين لخدماته مشقة التنقل.

العلاج الطبيعي


هو أحد المجالات الطبية التي تهتم باستعادة الوظائف العضوية والحركية للجسم باستخدام طرق طبيعية بعيدا عن استخدام الدوائي، وهو عبارة عن أجهزة وتمارين علاجية، لتخفيف حدة الألم والالتهاب، وتحسين الأداء الحركي والوظيفي للمريض.

أخصائي العلاج الطبيعي هو الشخص الحاصل على بكالوريوس فما فوق بمجال العلاج الطبيعي، ومرخص من قِبل وزارة الصحة.

خدمات علاجية للمركز

الشلل الدماغي (نقص الأكسجين)

الجلطات الدماغية

آلام المفاصل ومشكلات العظام

الشلل الرباعي والشلل النصفي والسفلي

ما بعد الكسور

شلل العصب السابع

آلام الكتف والرقبة والأبهر

آلام أسفل الظهر

الانزلاق الغضروفي بالظهر والرقبة (الديسك)

تشوهات العمود الفقري

الإصابات الرياضية

قبل وبعد عمليات الركبة

أمراض الشيخوخة

متلازمة «داون»