باريس: أ ف ب

أحدث تطبيق TikTok، الذي يبلغ عدد مستخدميه نحو مليار، تحولا عميقا في صناعة الموسيقى، إذ يمثّل منصةً لاكتشاف المواهب الجديدة، ويجعل الفنانين وشركات الإنتاج تغيّر إستراتيجيات عملها تبعا لقواعده وأهدافه.

ففي سنوات قليلة، جعل TikTok مغنين غير معروفين مثل ليل ناس إكس يحققون شهرةً واسعةً، إذ أصبح ألبومه «أولد تاون رود» الأكثر مبيعا في تاريخ الولايات المتحدة، وأتاح الفرصة أمام آخرين لإطلاق مسيراتهم الفنية، كما حصل مع مغنية الراب دوجا كات.

ولم يكن أمام شركات التسجيلات الكبرى، التي أربكها في البداية دخول هذا اللاعب الجديد إلى عالم الموسيقى، سوى توقيع اتفاقات مع TikTok، وجعل التطبيق محرّكا أساسيا في إستراتيجيتها التسويقية.

ويقول المسؤول عن الموسيقى في التطبيق على مستوى العالم، أولي أوبرمان، لوكالة «فرانس برس»: «نتفهم تماما أن ينزعج أصحاب الحقوق عند إطلاق منصة ابتكارية».

وأصبح التطبيق الصيني، الذي انطلق بدايةً باسم Musical.ly، المحرّك الأول للاكتشافات الموسيقية بين أوساط الشباب، خصوصا بعد الإقبال الكبير عليه خلال فترة الإقفال الأولى بسبب الجائحة.

وتوضح الشركة أن %75 من مستخدمي TikTok اكتشفوا أغنيات جديدة بواسطته في 2021، وأدرجت 175 من هذه الأغنيات في تصنيف «بيلبورد هوت 100» الأمريكي.