محمد علوان

( والليل إذا عسعس، والصبح إذا تنفس ). تتملكني الدهشة والانبهار كلما قرأتها، ولست مفسرا ولا ناقدا، لكن بتأمل الآيات عميقا ،ينشأ داخل الخاطر انطباع يثبت للقرآن الكريم عظمته، وانحيازه إلى فكرة الإعجاز، ومن ثمَّ القدرة على التأثير.

القرآن ليس نصا فلسفيا، ولا نصا شعريّا ولا قصصيّا، لكنه جمع كل ذلك في جمال وإبهار وتمكن واحد، في الآية أعلاه ،كان السياق يقتضي القول: والصبح إذا ظهر أو بان، لكنه آثر لغة الشعر والحركة، وجميعنا مررنا بها في الصباح الباكر، على شاطئ البحر، أو في قمم الجبال، لندرك هذه الصورة ونشعر بها، بل نكاد نتنفسها لدقة التصوير والوصف والذي لم يسبق له مثيل أو مشابه.

هذا النص ليس وحيدا في القرآن، ولكن هناك نصوص أخرى كثيرة جدا، تنبض بالمتعة البصرية، وتصل إلى متعة لم تكن هناك، عندما اكتمل القرآن بنصوصه كاملة.

وجود المتعة البصرية كما يقال عن لغة السينما أو المسرح القائم على الحوار، تجدها ماثلة في أكثر من موقع بسور القرآن الكريم.

لعل ما أدهشني، تلك اللقطة السينمائية التي ركزت على المسافة والنوع وكيفية الوصول، ونوعية المكان، (وجاء رجل من أقصى المدينة يسعى)، أنت هنا تشاهد لقطة تضج بالحركة والوصف، فقد ثبت أن المكان هو (المدينة)، وحدد أكثر بـ (أقصى)، وأن الرجل هو الذي (يسعى)، فأوصل لنا فكرة الوصول تلك.

هذه لقطة سينمائية بامتياز، وكانت تلك شهادة بالسبق منذ البدايات. يقوم القرآن على فكرة (الجدل) و(الحوار) والنقاش الذي يثري المشهد.

ما كتبته ليس تفسيرا ولا نقدا، فذلك بحاجة إلى دراسات منوعة في كتب الفقه والتفسير والتاريخ، لكنه مجرد انطباع شخصي كونته قراءة تأملية، من وجهة نظر مغايرة ليس إلا، وسلامتكم.