تعقيبا على مقال الكاتب صالح الشيحي الذي نشر في صحيفة الوطن يوم الأحد 12 رمضان 1431 الموافق 22 أغسطس 2010 العدد 3614 أقول للكاتب: أخي صالح الشيحي، عذرك غير مقبول، بالنسبة لي، حين "لخبطتَ" بين اسمي واسم اللواء عبدالقادر كمال، فلقد جمعتني مع رجل يناديني، حينما كنا نلتقي معا، بــ"أبويا" وأنا أناديه، أيضا، "أبويا" ولا شك أنه هو في مقام الوالد، ولستُ (أباه) إطلاقاً، لأني في عمر أصغر أولاده، وكنا نلتقي أيام مؤسسة الفكر العربي، حين كانوا يدعونني لحضور مناسباتها، واليوم، كأنهم "زعلوا مني" ولم يعودوا يدعونني، علماً بأن الدعوة "ناشفة" بمعنى أنني أذهب إلى مناسبات المؤسسة ليس على حساب المؤسسة، إطلاقاً، المهم جزاك الله خيراً أن جعلتَ لي طريقاً لأسلـّم عليه من خلال "الوطن".

أما فيما يتعلق بالموضوع الذي عقبتَ عليه، فقد أطلت على الأخ عبدالله بن محفوظ السؤال، فيما يتعلق بتبرعه بثلث ثروته، بعد حياته، لجمعية كندة، وأجدني أنتهز الفرصة لأشكره على التواصل الأسري القوي بين أبناء عائلة "بن محفوظ" لأن الجمعية لا تتبرع لأي محتاج، إلا إذا كان منتسباً لقبيلة بن محفوظ فقط، ولا أدري أنشكره ونشجع غيره على فعل هذا؟ أي أن يتبرع الأثرياء، فقط لأسرهم؟ ولعلمي المتواضع فإن "بيل جيتس" و"وران بافيت" تبرعا بما يقرب من خمسين مليار دولار، ولم يحصرا التبرع لقبيلتهما، فقط، كما نصت أهداف جمعية كندة التي تأسست طبقاً لأحكام ولائحة الجمعيات والمؤسسات الخيرية الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (107) وتاريخ 25/6/1410هـ، وقواعدها التنفيذية الصادرة بمقتضاها تحت إشراف وزارة العمل والشؤون الاجتماعية برقم 32 في 24/2/1424هـ، ومن أهدافها:

1. رفع المستوى المعيشي للأسرة (أسرة بن محفوظ، فقط).

2. ترسيخ مبدأ التكافل وتطوير العلاقات الاجتماعية.

3. تنمية الموارد البشرية واستثمار وتطوير قدرات الشباب.

4. تفعيل التواصل الأسري وتوثيق عرى المحبة.

أما رسالتها فهي أن تكون أسرة واحدة (أي أسرة بن محفوظ) محبة لأفرادها وساعية في الخير ومتفاعلة مع احتياجات بعضهم البعض، جيلاً بعد جيل.

معتمدين في كل ما جاء في نظام تأسيس الجمعية على الأثر المشهور "الأقربون أولى بالمعروف" يعني بالعامية "قـَطّة" عائلية وليست شبيهة بما فعله "جيتس" و"بافيت" إطلاقاً، والعياذ بالله.

لذلك، حين قلتُ إن الأخ عبدالله بن محفوظ "مزايد" في تبرعه، لم أخطئ القول، لاسيما أنه استشهد بـ"بيل جيتس" و"وارن بافيت".

عموماً، ولمن دعا وعلـّق على الموضوع بأن نشجعه ونحفز غيره، أقول على ماذا نشجعه؟ فهذا شأن داخلي بين أفراد أسرة "بن محفوظ" فليباه بعمله داخل الأسرة وليس علينا.