يمثل رمضان من العام الحالي موسمًا مختلفًا في المملكة مع تزامنه مع نهاية فصل الشتاء وبداية فصل الربيع، حيث لا يزال الجو باردًا في العديد من مناطق المملكة ما أسهم في تنويع الفعاليات والخيارات العائلية في هذا الشهر.

وحسب دراسة حديثة أعدتها شركة تولونا وماتريكس لاب حول سلوك المستهلكين في المملكة خلال رمضان من العام الحالي فإن 47 % من المستهلكين في المملكة يخططون لزيادة ميزانياتهم لشهر رمضان من العام الحالي مقارنة بعام 2024، لاسيما على التسوق حيث أشار 56 % إلى انهم زادوا ميزانيتهم الخاصة بالتسوق، و43 % على احتياجات التواصل الاجتماعي، 41 % على الترفيه، ويكشف الاستطلاع عن نمو كبير في الإنفاق عبر فئات رئيسية، تشمل الهدايا وتناول الطعام والأنشطة الثقافية، كما يعزم المستهلكون تأجيل المشتريات الكبرى للاستفادة من العروض الرمضانية، بينما يخلق الطقس الشتوي مزيجًا من التجمعات التقليدية والأنشطة الخارجية، مما يضيف بُعدًا ديناميكيًا ومميزًا للموسم.

رمضان في الشتاء


وأشارت الدراسة إلى أنه مع حلول شهر رمضان في فصل الشتاء هذا العام، أعرب 56 % من سكان السعودية عن زيادة حماسهم للأنشطة الخارجية مقارنة بعام 2024، بما في ذلك تناول الطعام العائلي في المطاعم بنسبة 15 %، وأكثر من 11 % على أماكن الشواء، وأكثر من 11 % على أسواق الطعام الخارجية، في المقابل، يخطط 83 % لقضاء مزيد من الوقت في المنزل لتعزيز الروابط العائلية من خلال تحضير الوجبات المنزلية. كما تكتسب الأنماط الصحية زخمًا ملحوظًا، مع خطط 19 % لتناول وجبات صحية، و20 % لتحضير المزيد من موائد الإفطار المنزلية.

المنتجات الغذائية

سيشهد شهر رمضان في الشتاء هذا العام زيادة في الطلب على المنتجات الغذائية الأساسية، حيث يخطط 45 % من المستهلكين لشراء كميات أكبر من التمور مقارنة بعام 2024. بالإضافة إلى ذلك، يعتزم 39 % زيادة الإنفاق على الحلويات والمشروبات التقليدية. كما يتوقع المستهلكون زيادة استهلاك المشروبات الرمضانية الخاصة بنسبة 36 %، ومنتجات الألبان بنسبة 39 %.

الانفاق الاستهلاكي

كما يواصل شهر رمضان دفع عجلة الإنفاق الاستهلاكي، حيث يؤجل 76 % من السعوديين بعض المشتريات للاستفادة من العروض الرمضانية الخاصة. ويخطط المستهلكون لإنفاق اعلى مقارنة مع 2024 ضمن الفئات الأساسية، بما في ذلك المواد الغذائية بنسبة 59 %، الشوكولاتة والتمور والحلويات 50 %، الملابس 49 %، العطور 47 %، منتجات العناية بالبشرة، والأثاث المنزلي 41 %. في حين يخطط 43 % من المستهلكين لشراء المواد الغذائية بالجملة قبل أسبوع من رمضان، بينما يخطط 36 % لشراء مستلزمات التنظيف في الفترة ذاتها. يعكس ذلك نهجًا استراتيجيًا حيث يفضل المستهلكون تخزين الضروريات مبكرًا لضمان جاهزية منازلهم قبل بدء رمضان. ومن المتوقع إنجاز المشتريات الكبرى مثل السيارات بالنسبة إلى 17 % من المستهلكين وشراء ملابس جديدة للإفطار والسحور قبل 2-3 أسابيع من رمضان، بينما ستتم تنظيم الإجازات المحلية 18 % وشراء هدايا العيد 32 % خلال الشهر.

تفضيلات المستهلكين

وبرزت الأطعمة والمشروبات السعودية والأزياء من ضمن تفضيلات المستهلكين السعوديين لشرائها خلال شهر رمضان مقارنة بباقي العام، حيث يخطط 43% لشراء منتجات غذائية محلية، و38 % لشراء الأزياء السعودية الصنع. ويُتوقع أن تكون تجربة تناول الطعام خلال رمضان 2025 مزيجًا من التقاليد والحداثة، حيث يفضل 83 % من السكان تناول الوجبات المنزلية بدلاً من الوجبات السريعة. مع ذلك، يبقى تناول الطعام خارج المنزل جزءًا أساسيًا من الموسم، إذ تُعد المطاعم العائلية بنسبة 25 %، والمطاعم المخصصة للإفطار 17 %، والمقاهي وأسواق الطعام 19 % من بين الخيارات المفضلة. أما خلال عيد الفطر، يخطط 73 % من السكان لتناول الطعام في المطاعم، مما يعكس استمرار أهمية التجمعات الاجتماعية والاحتفالية. ويقدم رمضان 2025 فرصة فريدة للعلامات التجارية للتواصل مع المستهلكين في السعودية من خلال العروض المخصصة، التفاعل الرقمي، والمشاركة المجتمعية الفعالة.

رمضان 2025: موسم استثنائي في السعودية

الإنفاق في رمضان 2025 مقارنة بعام 2024

47 % يخططون لزيادة ميزانياتهم

56 % زيادة ميزانية التسوق

43 % زيادة الإنفاق على التواصل الاجتماعي

41 % زيادة الإنفاق على الترفيه

رمضان في الشتاء وتأثيره على الأنشطة

15 % زيادة تناول الطعام في المطاعم

11 % زيادة على أماكن الشواء

11 % زيادة على أسواق الطعام الخارجية

83 % يفضلون قضاء مزيد من الوقت في المنزل

العادات الغذائية الصحية

19 % يخططون لتناول وجبات صحية

20 % يفضلون تحضير موائد الإفطار المنزلية

المنتجات الغذائية الأكثر طلبًا

45 % زيادة شراء التمور

39 % زيادة الإنفاق على الحلويات والمشروبات التقليدية

39 % زيادة استهلاك منتجات الألبان

36 % زيادة استهلاك المشروبات الرمضانية

الإنفاق الاستهلاكي خلال رمضان

76 % يؤجلون المشتريات للاستفادة من العروض الرمضانية

59 % زيادة الإنفاق على المواد الغذائية

50 % على الشوكولاتة والتمور والحلويات

49 % على الملابس

47 % على العطور

41 % على العناية بالبشرة والأثاث المنزلي

إستراتيجية التسوق قبل رمضان

43 % يشترون المواد الغذائية بالجملة قبل أسبوع من رمضان

36 % يشترون مستلزمات التنظيف في الفترة نفسها

المشتريات الكبرى

17 % يخططون لشراء سيارات قبل رمضان

ملابس جديدة للإفطار والسحور قبل 2-3 أسابيع من رمضان

32 % يشترون هدايا العيد خلال الشهر

18 % يخططون لتنظيم إجازات محلية

تفضيلات المستهلكين خلال رمضان

43 % يفضلون المنتجات الغذائية المحلية

38 % يفضلون الأزياء السعودية الصنع

تناول الطعام في رمضان 2025

83 % يفضلون الوجبات المنزلية

25 % المطاعم العائلية

17 % المطاعم المخصصة للإفطار

19 % المقاهي وأسواق الطعام

عيد الفطر 2025

73 % يخططون لتناول الطعام في المطاعم