يجري العمل حاليا على التصميم الأولي لمشروع السكك الحديدية الذي يربط السعودية والكويت، الذي يهدف إلى توفير رابط مباشر لنقل الركاب والبضائع التجارية.

وتأتي هذه الخطوة بعد موافقة لجنة إدارة المشروع في السعودية والكويت، بناء على نتائج دراسات الجدوى المالية والاقتصادية والفنية والاجتماعية.

وسيتم قريبا دعوة الشركات العالمية لتقديم عطاءات تنافسية، في انتظار إصدار طلبات تقديم العروض للمشروع. ومن المتوقع أن يبدأ التنفيذ الفعلي للمشروع في عام 2026.


3300 مسافر يوميا

ومن المتوقع أن ينقل الخط الحديدي، عند تشغيله، 3300 مسافر يوميًا من خلال 6 رحلات ذهابًا وإيابًا؛ حيث سيبدأ الخط من منطقة الشدادية في الكويت ويمتد إلى الرياض.

ومن المتوقع أن يتم إنجاز المشروع خلال أربع سنوات، وهو يأتي ضمن سلسلة من المشاريع الكويتية السعودية الهادفة إلى التكامل الاقتصادي وتعزيز العلاقات التاريخية بين البلدين.

قطار الطلقة

وسلط تقرير اقتصادي الضوء على الثمار الاقتصادية المتوقعة لما يسمى بالقطار المغناطيسي أو «قطار الطلقة» بين العاصمة الكويت والرياض، متوقعا أن تتحول المدينتان الخليجيتان إلى مركزين لوجستيين، مما يجذب أعمالًا واستثمارات جديدة. وفي أبريل الماضي، أكد رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح، أن الحكومة تدرس مشروع قطار سكك حديد سريع لنقل الركاب والبضائع بين الكويت والرياض، وهذا يربط ما بين الاقتصادين بدرجة عالية من الكفاءة وبتكلفة اقتصادية معقولة وبما يراعي سلامة البيئة. ويعتبر هذا المشروع منفصلًا تمامًا عن مشروع السكك الحديدية الخاص بدول مجلس التعاون الخليجي.

650 كيلومترًا

وحسب مجلة «ترانسبورت آند لويستكس»، ومقرها دبي، فإن طول خط السكة الحديدية بين الكويت والسعودية يبلغ 650 كيلومترًا، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذه في عام 2028، متوقعة أن «يعزز كفاءة وموثوقية نقل البضائع بشكل كبير، وتعزيز التكامل الاقتصادي والنمو في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي».

ونوه التقرير إلى أن «النقل البري للبضائع بين السعودية والكويت يستغرق وقتًا طويلًا ومكلفًا»، مستندًا إلى دراسة أجرتها شركة DHL، تشير إلى أن «تكاليف الخدمات اللوجستية في منطقة الخليج تتراوح بين 15 و%20 من إجمالي تكاليف المنتجات بسبب شبكات النقل غير الفعّالة.

وتوقعت «ترانسبورت آند لويستكس» أن يعمل خط السكك الحديدية السعودي - الكويتي على توفير خيار نقل أسرع وأكثر موثوقية، وعلى خفض تكاليف الخدمات اللوجستية هذه بشكل كبير، مرجحا أن «يخفض خط السكك الحديدية الجديد وقت السفر من مدينة الكويت إلى الرياض إلى ساعتين فقط، مقارنة بوقت السفر الحالي على الطرق الذي يزيد عن عشر ساعات».

قطار الطلقة بين السعودية والكويت

2026 البدء الفعلي للمشروع

3300 مسافر يوميا عبر 6 رحلات

650 كلم طول السكك الحديدية ويتوقع الانتهاء منه عام 2028

سيكون الربط بين محطة جنوب الكويت ومحطة في الرياض.