القياس والمعايرة
نجح المركز في تنفيذ 4.788 عملية معايرة لأجهزة وأدوات القياس في المملكة، وبلغ عدد الإمكانيات الفنية المعترف بها دوليا 22 خلال عام 2023، ليصل إجمالي الإمكانيات المعترف بها دوليا إلى 60 إمكانية فنية، إلى جانب 241 خدمة معتمدة دوليا من المركز السعودي للاعتماد، كما قدم المركز 22 ورقة علمية في عدد من المؤتمرات الدولية، وشارك بـ 3 أوراق علمية محليا ضمن معارض متعددة في المملكة، ونشر 13 بحثا علميا في مجلات عالمية ونفذ 9 برامج تدريبية تخصصية على المستوى الدولي موجهة لأعضاء معهد المواصفات والمقاييس للدول الإسلامية، وقدم المركز خدمة القياس والمعايرة وخدمة اختبار الكفاءة الفنية للجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية بجمهورية العراق وعدد من دول مجلس التعاون الخليجي، وشارك في 6 مقارنات دولية، إلى جانب تقديم خدمة التوقيت الوطني المرجعي لـ11 جهة.
الرصد والإنذار
قدم مركز الرصد والإنذار عن المنتجات غير الآمنة 73 إخطارا عن المنتجات غير الآمنة في السوق من خلال نظام «راصد» الإلكتروني، وأقام 8 دورات تدريبية للجهات الشريكة بهدف التعريف بالنظام وكيفية عمله، إضافة إلى عقد عدد 2 ورشة عمل للتعريف بأبرز متطلبات السلامة للمنتجات الاستهلاكية ذات الخطورة العالية لمنسوبي الدفاع المدني. وسجل المركز 12 إخطارا لحوادث ناتجة عن منتجات استهلاكية من قبل نقطة الاتصال بالمديرية العامة للدفاع المدني، وأطلق حملتين توعويتين للتعريف بالمخاطر المحتملة لبعض المنتجات الاستهلاكية لرفع مستوى الوعي بالمخاطر المصاحبة لتلك المنتجات، وبلغ إجمالي عدد الشراكات الموقعة مع الهيئة 58 شراكة، بمعدل زيادة 9% مقارنة بعام 2022، ونسبة شراكات مفعلة 80%
الإستراتيجية الوطنية للجودة
تعنى الهيئة وبأولوية بالغة بنشر ثقافة الجودة وممارساتها وتطبيقاتها في مختلف القطاعات والمجالات، وقد أنهت قياس الجاهزية في الجودة والتميز المؤسسي في قطاعات الصحة، التعليم، الصناعة، الخدمات، المجتمع المدني، ويجري العمل على تحديث مسودة وثيقة الإستراتيجية الوطنية للجودة بناء على هذه المخرجات في الجودة والتميز المؤسسي. وواصلت الهيئة جهودها في تعزيز الوعي العام عبر البرنامج الوطني لسفراء الجودة، حيث وصل عدد السفراء 8.182 سفيرة وسفيرا لنشر الجودة في مناطق المملكة، كذلك أطلقت الهيئة المرحلة الأولى لبوابة الجودة لتسهيل تقديم الخدمات وتمكين الجهات والقطاعات المختلفة من الارتقاء بجودة خدماتها ومنتجاتها، وطرحت 142 فرصة تطوعية بواقع 1.950 ساعة تطوعية في مجالات الجودة، وقدمت 16 ملتقى وورشة عمل لنقل المعرفة ونشر ثقافة الجودة استفاد منها 5260 مستفيدا.