لن تخلو ليلة ختام ثمن نهائي كأس أمم أوروبا «يورو 2024»، التي تدور رحى منافساتها حاليًا في ألمانيا، وتستمر حتى الـ14 من يوليو الجاري، من القوة والإثارة، عندما تختتم مباريات دور الـ16 بمواجهتين قويتين، تكملان نتيجتيهما عقد ربع النهائي للبطولة القارية الكبرى. فعلى ملعب أليانز آرينا يتواجه منتخبا رومانيا وهولندا، في موقعة صعبة للطرفين ليعبر أي منهما إلى دور الثمانية.

وفي المواجهة الثانية وآخر مباريات ثمن النهائي يطمح منتخب النمسا إلى مواصلة حضوره المميز الذي ظهر عليه خلال دور المجموعات، حينما يلتقي نظيره منتخب تركيا الذي قدم هو الآخر مستوى فنيا لافتا خلال دور المجموعات، وذلك على ملعب ريد بول آرينا.



مواجهة طاحنة

على ملعب أليانز آرينا تظهر الإثارة الكبرى، عندما يلتقي منتخبا رومانيا وهولندا، لا سيما في ظل المستويات الجيدة التي قدمها المنتخب الروماني خلال دور المجموعات، وعدم الإقناع الذي ظهر عليه المنتخب الهولندي، ويأمل كل منهما في أن يعبر للدور المقبل، فأصحاب الألوان الثلاثة يسعون لتأكيد الحضور المميز في الدور الأول للبطولة، فيما يأمل الطواحين في مسح الصورة الباهتة التي ظهروا بها خلال دور المجموعات. وبلغ منتخب الألوان الثلاثة ثمن النهائي بعد أن تصدر المجموعة الخامسة التي ضمت إلى جواره منتخبات بلجيكا وسلوفاكيا وأوكرانيا وتصدر بفارق الأهداف بعد أن تساوت جميع المنتخبات في الرصيد النقطي بـ4 نقاط، وتأهل 3 منتخبات منها للدور الحالي، ولم يغادر من دور المجموعات سوى المنتخب الأوكراني، وفي الدور الأول نجح المنتخب الروماني في الانتصار على أوكرانيا 3/ صفر في بداية المشوار، لكنه تعرض للخسارة صفر/ 2 أمام بلجيكا في الجولة الثانية، قبل أن يحسم تأهله وصدارته للمجموعة بتعادله مع سلوفاكيا في الجولة الثالثة 1/ 1، ويريد أن يكمل مشوار بحثه عن أول ألقابه في البطولة القارية. بدوره، لم يكن منتخب الطواحين مقنعا خلال الدور الماضي على الإطلاق رغم بدايته الجيدة بالانتصار على بولندا 2/ 1، ليخرج بعدها في الجولة الثانية بتعادل سلبي مع فرنسا، قبل أن يختم دور المجموعات بخسارة مؤلمة أمام منتخب النمسا 2/ 3 في الجولة الثالثة، لجمع 4 نقاط فقط خلال الدور الأول، ويحل ثالثا في المجموعة الثالثة، ويتأهل ضمن أفضل 4 منتخبات حلت في المركز الثالث بالمجموعات الست. ويطمح إلى تحسين الصورة الباهتة التي ظهر عليها خلال المرحلة السابقة، والأهم إكمال مشواره نحو استعادة اللقب الذي لم يتوج به طوال تاريخه سوى مرة واحدة وكان ذلك في نسخة 1988 عاما أي قبل 36 عاما.

استمرار التميز

في المواجهة الثانية، وعلى ملعب ريد بول آرينا يأمل منتخب النمسا، أن يواصل رحلته المميزة ومستوياته الجميلة التي قدمها خلال دور المجموعات، عندما يواجه منتخب تركيا، الذي قدم هو الآخر مستوى جيد خلال الدور الماضي.

وكان منتخب العجائب واحدا من أجمل مفاجآت دور المجموعات، فرغم خسارته صفر/ 1 أمام فرنسا في الجولة الافتتاحية نجح في تسجيل انتصارين متتاليين على حساب بولندا 3/ 1، وهولندا 3/ 2، في الجولتين الثانية والثالثة، ليتصدر المجموعة الرابعة برصيد 6 نقاط، ويتفوق على الديوك والطواحين، رغم أنه كان أقل منتخبات المجموعة تصنيفا قبل انطلاق البطولة.

في المقابل، حل منتخب تركيا في وصافة المجموعة السادسة، برصيد 6 نقاط متأخرا عن منتخب البرتغال الذي تصدر المجموعة بفارق المواجهات المباشرة، وكان الأتراك افتتحوا البطولة بانتصار على جورجيا 3/ 1، قبل الخسارة أمام البرتغال صفر/ 3، لكنهم حسموا التأهل ووصافة المجموعة بالانتصار على التشيك 2/ 1 في الجولة الأخيرة، ويمنون النفس بالاستمرار في تقديم المستويات الجيدة، وإنهاء مغامرات المنتخب النمسوي.