انتهى انتظار منتخب ألمانيا محتضن يورو 2024، الطويل، من أجل معرفة هوية خصمه في ثمن النهائي حيث سيضرب موعدا مثيرا مع الدنمارك، السبت المقبل، ولا يعد الدنمارك خصما مفضلا للمانشافت لمواقفه المزعجة.

وصعق منتخب النمسا أوروبا، بعدما تصدر مجموعته وهو المصنف الرابع بين منتخبات المجموعة النارية، التي ضمت فرنسا وهولندا وبولندا، فيما خذل منتخب فرنسا آمال جماهيره وتعرض مدربه ديدييه ديشامب، لانتقادات عنيفة لتواضع نتائج الديوك في الدور الأول.

وأثار مهاجم الهلال ومنتخب صربيا الجدل لكثرة محاولاته للحصول على ركلات الجزاء.

وحددت تصنيف تصفيات البطولة مركزي منتخبين تعادلا في جميع عوامل حسم المراكز في المجموعة الثالثة.

خصم مزعج



لا يعد الدنمارك من الخصوم المفضلة لألمانيا في اليورو الجاري وذلك لعدة أسباب أبرزها أن قائمة المنتخب الدنماركي تضم 4 لاعبين يتواجدون في البوندسليجا، وبالتالي يعرفون جيدًا أجواء الملاعب الألمانية ولاعبي المانشافت، ولا تقتصر الخبرة بالأجواء الألمانية على اللاعبين وحسب، بل يملك مدرب الدنمارك كاسبر هيولماند خبرة هو الآخر، حيث خلف توماس توخيل في تدريب ماينز في 2014، إضافة إلى التكافؤ الكبير في المواجهات المباشرة بين ألمانيا والدنمارك في البطولات الكبرى، وأتى أول صدام بينهما في دور المجموعات من مونديال 1986، وفازت الدنمارك (2-0) وتصدرت مجموعتها بالعلامة الكاملة.

وردت ألمانيا الدين بعد عامين وتحديدًا في يورو 1988 الذي أقيم في ألمانيا بالذات، وحينها فاز أصحاب الأرض بهدفين دون رد.

وتجدد الموعد بينهما في نهائي يورو 1992 في السويد، وفازت الدنمارك بنفس النتيجة (2-0) لتتوج بلقبها التاريخي في البطولة.

أما آخر مواجهة بينهما في البطولات الكبرى فكانت في يورو 2012 وتحديدًا في دور المجموعات، وفاز منتخب ألمانيا 1/2.

خذلان الديوك



خذل منتخب فرنسا آمال جماهيره وتعرض مدربه ديدييه ديشامب، لانتقادات عنيفة لتواضع نتائج الديوك خلال مشواره في الدور الأول من يورو 2024.

ورغم كونه من أقوى المرشحين للفوز باللقب، فإن منتخب فرنسا تأهل لدور الـ16 محتلا وصافة المجموعة الرابعة برصيد 5 نقاط وأمامه النمسا في الصدارة برصيد 6 نقاط وهولندا 4 نقاط في المركز الثالث، وتأهلوا سويا للدور الثاني، بينما ودع منتخب بولندا البطولة مكتفيا بنقطة وحيدة في ذيل الترتيب.

وبخسارته صدارة المجموعة الرابعة، وضع المنتخب الفرنسي في مسار الموت بالأدوار الإقصائية.

وسيكون منتخب فرنسا على موعد مع اختبارات محتملة من العيار الثقيل.

صاعقة النمسا

صعق منتخب النمسا منتخبات المجموعة الرابعة، وتحديدا فرنسا وهولندا بتصدره للمجموعة رغم بدايته السيئة بالخسارة أمام فرنسا، إلا أنه انتفض وسجل انتصارين متتاليين على بولندا وهولندا، ليخطف الصدارة، والبطاقة الأولى عن المجموعة النارية، رغم أنه يعتبر أقل منتخبات المجموعة تصنيفا خلال تصفيات البطولة، ولم يكن مرشحا لتجاوز دور المجموعات.

حسم التصنيف



بلغ منتخب سلوفينيا ثمن النهائي لليورو لأول مرة في تاريخه، بعدما احتل المركز الثالث برصيد 3 نقاط ليحجز مكانه ضمن أفضل 4 ثوالث في الدور الأول.

وتساوى المنتخب السلوفيني مع الدنمارك صاحب الوصافة، وانتزع الدنمارك وصافة المجموعة الثالثة بعد التساوي مع سلوفينيا في فارق الأهداف ومعدل الأهداف المسجلة وكذلك الإنذارات.

ووفقا للوائح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم تم الاحتكام لنتائج الفريقين في التصفيات المؤهلة ليورو 2024 حيث تفوق الدنمارك بحلوله تاسعا في التصنيف، بينما جاءت سلوفينيا في المركز الـ 15.

إثارة الجدل



أثار مهاجم صربيا والهلال، ألكسندر ميتروفيتش، الجدل خلال مواجهة الدنمارك، التي انتهت بالتعادل السلبي، ضمن منافسات الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات بكأس أمم أوروبا 2024.

وودع المنتخب الصربي منافسات يورو 2024، بعدما حقق نقطتين فقط تذيل بهما جدول ترتيب المجموعة الثالثة، خلف الثلاثي المتأهل المتمثل في إنجلترا صاحبة الصدارة (5) ثم الدنمارك (3) وسلوفينيا (3).

وشهدت مباراة صربيا والدنمارك، سقوط ميتروفيتش بصورة متكررة، بسبب احتكاكات بسيطة أملا في الحصول على ركلة جزاء، إذ سقط ميتروفيتش 4 مرات تقريبا دون سبب، فضلا عن الاشتباك مع أحد مدافعي منتخب الدنمارك، وهو ما دفع حكم المباراة لإشهار البطاقة الصفراء له.

ورغم التوقعات التي كانت تصب في مصلحة ميتروفيتش، فيما يتعلق بالمنافسة على لقب هداف البطولة، إلا أنه فشل في التسجيل.

ضعف الثالثة

كشفت إحصائية عن ضعف منتخبات المجموعة الثالثة على الصعيد التهديفي بعد خوض كافة مبارياتها.

وشهد ختام مباريات المجموعة، تعادل الدنمارك مع صربيا سلبيا، وهي نفس نتيجة مباراة إنجلترا وسلوفينيا.

وخلال دور المجموعات سجلت المنتخبات الـ4 خلال 6 مواجهات 7 أهداف فقط، فيما سجلت منتخبات المجموعة الأولى 17 هدفا، وسجلت منتخبات المجموعة الرابعة 15 هدفا، وذلك بعد انتهاء كافة مبارياتها.

وأشارت الإحصائيات إلى أن المجموعة الثالثة شهدت انتصارا وحيدا بكافة المباريات، كان من نصيب إنجلترا على حساب صربيا 1/صفر في الجولة الافتتاحية، وخيم التعادل على بقية مباريات المجموعة.

-الدنمارك يعتبر منافسا غير مرغوب فيه لألمانيا

-الديوك خذلوا التوقعات بمستويات باهتة وتأهل مزعج

-تصنيف تصفيات البطولة رمى سلوفينيا ثالثا وخدم الدنمارك

-النمسا قلبت التوقعات وتصدرت مجموعة الموت

-مهاجم صربيا ميتروفيتش يغادر مع منتخب بلاده دون أن يسجل

-مهاجم الهلال أثار الجدل بسعيه الدؤوب خلف الحصول على ركلات الجزاء

-المجموعة الثالثة سجلت ضعفا تهديفيا وانتصارا وحيدا.