امتدادًا للخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، يواكب وصول قوافل الحجيج إلى المدينة المنورة بعد أدائهم مناسك الحج، خدمات متكاملة تبذلها الجهات الحكومية والتطوعية، بهدف تهيئة كل ما يحتاجه الحجاج، ليؤدوا الصلوات والعبادات براحة وسكينة، ويتمون رحلتهم الإيمانية بيسر وأمان.

الحجاج المنوّمين

عملت هيئة العناية بشؤون الحرمين على تكثيف جهودها في نقل المصلين بعربات الجولف من المنطقة المركزية لأداء الصلوات في المسجد النبوي‬⁩ وذلك تخفيفًا على تنقالاتهم أثناء السير من السكن إلى المسجد وأمدت لأول مرة خدمة نقل المصلين من ساحات المسجد إلى ساحات المنطقة المركزية والساحات التي تربط المسجد النبوي لنقل المصلين منها وتسريع وصولهم حماية من التعرض إلى درجات الحرارة العالية، فيما تم بداية الموسم، تفويج 17 مريضًا من الحجاج المنوّمين في مستشفيات المدينة المنورة من مختلف الجنسيات إلى مستشفيات المشاعر المقدسة، حيث تستكمل الخطة العلاجية المعدة لهم أثناء تأديتهم مناسك الحج.

أطباء ومسعفون

أوضحت وزارة الصحة بأنه تم تجهيز القافلة من خلال منظومة صحية متكاملة تضم جميع القطاعات الصحية بإشراف وتنظيم المديرية العامة للشؤون الصحية بالمدينة المنورة، حيث جهز التجمع الصحي بمشاركة عدد من القطاعات الصحية، أسطولًا متكاملًا مكونًا من 24 سيارة إسعاف مزودة بكامل التجهيزات الطبية مع حضور فريق طبي متخصص مكون من 106 ممارسين متخصصين (أطباء وتمريض ومسعفين) إلى جانب 6 سيارات إسعاف متمركزة على طريق الهجرة بين المدينة المنورة ومكة المكرمة، بالإضافة إلى سيارات الصيانة والورش المتنقلة والأوكسجين، وسيارات للمراقبة والتدخل السريع.

وشارك للمرة الأولى في تجهيز القافلة، الهلال الأحمر السعودي، ومستشفى الملك فيصل التخصصي بالمدينة، ومستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز للحرس الوطني، ومستشفى الأمير سلطان للقوات المسلحة، وعدد من مستشفيات القطاع الصحي الخاص، واستكمل تفويج 6 حالات لحجاج منومين آخرين باليوم الذي بعده بمستشفيات المدينة المنورة للمشاعر المقدسة عبر طائرة الإخلاء الطبي.

طرق الوقاية

أطلقت جهات حكومية خاصة منها أمانة منطقة المدينة المنورة وتجمع المدينة الصحي مبادرة التوعوية بأهمية الابتعاد عن التعرض المباشر لأشعة الشمس وتوزيع مظلات وحقائب صحية وعبواته مياه وأكياس ثلج طبي تستهدف الحجاج وزوار المسجد النبوي.

وأوضح التجمع أن المبادرة تأتي بالتزامن مع عودة ضيوف الرحمن إلى المدينة بعد أداء مناسك الحج وارتفاع درجة الحرارة بالمنطقة بشكل ملحوظ؛ بهدف رفع نسبة الوعي لدى زوار المسجد النبوي الشريف بالإجهاد الحراري وطرق الوقاية منه وكيفية التعامل عند الإصابة ومتى يجب تلقي الرعاية الصحية اللازمة.

وبيّن أن المبادرة تضمنت في يومها الأول توزيع 3500 كيس ثلج طبي، و10300 عبوة مياه لتخفيف درجة الحرارة، و4850 مظلة للوقاية من أشعة الشمس، وتوزيع أكثر من 3297 حقيبة صحية، استفاد منها أكثر من 12 ألف زائر للمسجد النبوي الشريف.

إنهاء إجراءات

ضمن الجهود التي تبذلها المديرية العامة للجوازات لخدمة حجاج بيت الله الحرام، عملت جوازات مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، على إنهاء إجراءات الحجيج منذ وصولهم حتى مغادرتهم بكل يسر وسهولة. وغادر الاثنين المنصرم 2322 حاجًا وحاجة من ضيوف برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج والعمرة والزيارة يمثلون البرنامج العام وحجاج فلسطين والسياميين، الذي تُشرف عليه وتنفذه وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، إلى بلادهم بعد أن أدوا مناسك الحج بيسر وطمأنينة، وزاروا المسجد النبوي الشريف، ووفق منظومة من الخدمات النوعية.

وتم مغادرة الضيوف بعد إنهاء إجراءاتهم كافة عبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة عائدين إلى أوطانهم، عقب رحلة حج ناجحة وميسرة تخللها عقد برامج حافلة بالفعاليات الثقافية والعلمية والزيارات لعدد من المعالم الحضارية بالمدينتين المقدستين.

مشروع تطويري

يحرص ضيوف الرحمن عند قدومهم لأداء فريضة الحج على زيارة المدينة المنورة، ومساجدها التاريخية، ومعالمها الأثرية، ومن أبرز تلك الأماكن مسجد قباء، حيث يؤدون الصلاة في المسجد التاريخي الذي يرتبط بسيرة النبي محمد - صلى الله عليه وسلم - كأول مسجد أسّس بعد هجرته للمدينة المنورة، والذي يشهد حاليًا أعمالًا متواصلة، لتوسعة وتطوير مرافقه، وساحاته محيطه، ضمن مشروع تطويري حضاري، تشرف عليه هيئة تطوير المدينة المنورة، ليستوعب بعد اكتماله عددًا أكبر من المصلين، متضمناً إلحاق مساحات محيطة بالجامع لخدمة قاصديه.

أرقام صحية

465 ألف خدمة علاجية تخصصية

141 ألف خدمة لغير المصرح لهم بالحج

30 ألف خدمة إسعافية

95 عملية نقل إسعافي جوي

6500 سرير مجهزة في المشاعر المقدسة

عمليات القلب المفتوح

القسطرة القلبية

غسيل الكلى

غرف إجهاد حراري