شهد الموسم الكروي المنصرم وتحديدا دوري روشن السعودي للمحترفين، ظهور العديد من الأسماء المحلية بصورة مفاجئة أحرجت بعض اللاعبين الأجانب، بعدما تحسنت جودة اللاعب السعودي بشكل ملحوظ في الفترة الأخيرة، نتيجة اللعب في مستويات عليا بعد طفرة تعاقدات الأندية خلال فترة الانتقالات الصيفية الأخيرة.

وأثبت 6 لاعبين دوليين أنهم قادرون على مقارعة اللاعبين الأجانب في الدوري الأقوى، ونجحوا في تقديم أنفسهم بشكل لافت.

تألق التورنيدو



يعد قائد الأخضر ونجم الهلال، سالم الدوسري أحد أبرز اللاعبين المحليين البارزين خلال منافسات الموسم، خصوصًا دوري روشن السعودي للمحترفين، نظرًا للمستويات البارزة التي قدمها.

واستطاع التورنيدو تسجيل 14 هدفًا إلى جانب 6 تمريرات حاسمة في 27 مباراة خاضها برفقة الزعيم، اسهمت في تتويج الأزرق بطلًا للدوري للمرة الـ19 في تاريخه، وأكد العديد من خبراء كرة القدم أنه بمثابة المحترف التاسع مع الزعيم.

براعة العازف



نجح مهاجم الأهلي، الدولي فراس البريكان المنضم مطلع الموسم إلى قلعة الكؤوس قادمًا من الفتح، في الظهور بشكل مثير حيث أنهى المسابقة في صدارة ترتيب هدافي اللاعبين المحليين.

وكان العازف عنصرًا أساسيًا في تشكيلة الأهلي، حيث سجل 17 هدفًا وقدم 8 تمريرات حاسمة في 32 مباراة بالمسابقة بقميصي النموذجي وقلعة الكؤوس، مكرر انجازه للموسم الثالث على التوالي إذ تصدر قائمة الهدافين المحليين هذا الموسم برصيد 17 هدفًا، وكان قد تصدر قائمة الهدافين المحليين في الموسمين الماضيين بعدما نجح في موسم 2023 في تسجيل 17 هدفًا أيضًا لكنها كانت بقميص الفتح، وفي موسم 2022 تمكن من تسجيل 11 هدفًا بقميص الفتح أيضًا.

ظهير عصري



تمكن الظهير الأيمن الهلالي، الدولي سعود عبدالحميد من مساعدة الزعيم بصورة واضحة على حصد ألقاب الموسم الثلاثة بمساهمات تهديفية رائعة، وتمريرات حاسمة كان لها الدور الكبير في تفوق الزعيم، نظرًا لقدراته الهجومية الكبيرة.

ويمثل سعود عبدالحميد المعنى الحرفي للظهير العصري، حيث سبق وأن أشاد به مدربه البرتغالي جورجي جيسوس، ليتلقى بعدها عدة عروض للاحتراف الأوروبي.

وشارك عبدالحميد في تسجيل 8 أهداف خلال 32 مباراة بالمسابقة، حيث أحرز 3 وصنع 5.

إقصاء الأجانب



رغم تعاقد النصر، مع لاعب الوسط الدولي الإيفواري سيكو فوفان، إلا أن الدولي عبدالله الخيبري، نجح في حجز خانته، وظل عنصرًا مهمًا في القائمة النصراوية، وأثبت قدرته على اللعب في أكثر من مركز، إذ استعان به مدربه البرتغالي في مركزي الظهير الأيمن، وقلب الدفاع في الحالات الطارئة، كما شارك في إحدى مباريات المنتخب السعودي في كأس آسيا في مركز قلب الدفاع، وأدى تألق الخيبري إلى إعارة فوفانا إلى الاتفاق.

جوهرة ثمينة



خطف لاعب وسط الاتحاد فيصل الغامدي، الذي انضم إلى كتيبة النمور مطلع الموسم، الأضواء بظهور لافت رغم صغر سنه مقارنة بالنجوم الكبار.

ونال الغامدي إشادة كبيرة من المحللين والنقاد، بسبب مستوياته الرائعة وقدرته على افتكاك الكرات وبناء الهجمة بصورة سليمة، ووصفوه بالجوهرة الثمينة، التي كسبها الاتحاد.

ورغم أنه سجل هدفًا واحدًا في الدوري السعودي هذا الموسم، فإنه كان قطعة لا غنى عنها في تشكيلة العميد.

شراسة دفاعية



بعيدًا عن حالة الطرد التي تعرض لها في نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين، فاجأ علي البليهي مدافع الهلال، الجميع بمستواه الرائع وقيادة فريقه للخروج بشباك نظيفة خلال 15 مناسبة في الدوري.

وكون البليهي ثنائية رائعة مع السنغالي كاليدو كوليبالي في الخط الخلفي، حيث شارك في 32 مباراة تمكن خلالها من تسجيل هدفين.

وتفوق البليهي بهذا المستوى على العديد من المدافعين الكبار أمثال فيليبي مع الاتحاد وميريح ديميرال رفقة الأهلي، وإيميريك لابورت مع النصر، وتفوق في أغلب مباريات الزعيم على زميله في الفريق السنغالي كاليدو كوليبالي.

- الدوسري أسهم بشكل فعال في تتويج الهلال بطلًا للثلاثية

- البريكان أثبت تفوقه تهديفيًا وقارع الهدافين الأجانب

- سعود عبدالحميد يعد نموذجًا للظهير العصري

- الغامدي جوهرة ثمينة في وسط الاتحاد رغم صغر سنه

- الخيبري أقصى فوفان وحجز موقعه في تشكيلة النصر

- شراسة البليهي منحته التفوق على مدافعين أجانب