بلغ عدد المواشي التي تم استيرادها إلى المملكة من جميع قارات العالم منذ يناير الماضي 2024 وحتى يونيو الحالي (ذي القعدة) نحو 2.6 مليون رأس، حيث استنفرت وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة كافة جهودها لتأمين الطلب المتزايد على المواشي واللحوم الحمراء والمواشي في موسم الحج وعيد الأضحى.

دعم حكومي

في إطار الدعم الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين، وافق مجلس الوزراء على أن تتحمل الدولة الضرائب والرسوم الجمركية على إرساليات المواشي الحية اعتباراً من تاريخ 11 ذي القعدة 1445 للهجرة ،وحتى نهاية موسم حج هذا العام 1445 للهجرة، وذلك دعما لاستقرار أسعار أسواق المواشي واللحوم الحمراء خلال موسم الحج وعيد الأضحى المبارك.

استيراد 2.6 مليون رأس

كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة عن استيراد 1.8 مليون رأس من الماشية الحية خلال شهري يناير وفبراير 2024، فيما بلغت إرساليات استيراد المواشي منذ بداية ذي القعدة الماضي حتى يوم 20 منه (843.659) رأسًا من الأغنام، و(8394) متنًا من الإبل؛ فيما بلغ عدد الأبقار (4385) رأسًا.

مواجهة الطلب المتزايد

نتيجةً للطلب المتزايد على اللحوم الحمراء وشراء المواشي خلال موسم الحج، وعيد الأضحى المبارك، وارتفعت عدد الواردات من المواشي، حيث تبذل الوزارة جهودها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لضمان تأمين وتوفير الأعداد اللازمة من المواشي الحية الصحية والسليمة خلال الموسم، حسب احتياجات مشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي واحتياج السوق المحلي.

مواش من القارات

أوضحت وزارة البيئة أن المواشي الحية تم استيرادها من عدد من الدول المنتمية إلى مختلف قارات العالم ومنها السودان والصومال وجيبوتي وجنوب إفريقيا، والبحرين وعمان، إضافة إلى جورجيا، ورومانيا، وبلغاريا، وأستراليا، والبرازيل، كما تم مؤخرًا استئناف الاستيراد من الإمارات وقطر والأردن، وذلك بعد استقرار الوضع الوبائي في تلك الدول.

ضوابط صحية

أكدت الوزارة أن الضوابط والشروط الصحية للاستيراد يتم تحديثها وفقًا لمستجدات الوضع الوبائي للدول، بما يضمن سلامة المواشي الحية المستوردة، حيث يتم اتخاذ قرار فسح الإرسالية أو إعادتها إلى مصدرها بناءً على نتيجة الكشف الظاهري والمخبري على المواشي المستوردة.

وتم تطبيق القرار على عدد من إرساليات المواشي الحية بسبب إصابتها ببعض الأمراض الوبائية لحماية الثروة الحيوانية بالمملكة من تسرب تلك الأمراض، وبلغ عدد المواشي الحية المرفوضة خلال العام الماضي حوالي 62.6 ألف رأس.

ثروة حيوانية

بلغت تقديرات إحصائيات أعداد المواشي في السعودية عام 2022 نحو 31.11 مليون رأس من الماشية، منها من الضأن 22 مليون رأس، ومن الماعز 6.8 ملايين، ومن الإبل 2 مليون رأس، ومن الأبقار 310 آلاف رأس.

ويقدر حجم إنتاج المملكة العربية السعودية من الأغنام (الضأن والماعز)، بحسب إحصائية سبتمبر 2021، نحو 28.463.878 رأس، حيث يبلغ مجموع الضأن حوالي 21.724.724 رأس، بينما يبلغ مجموع الماعز 6.739.154 رأس.

وتتميز منطقة الرياض بأكبر حجم إنتاج من الضأن؛ حيث يقدر بحوالي 3.578.835 رأس، تليها منطقة مكة المكرمة حيث بلغ حجم إنتاجها 2.955.344 رأس، ثم منطقة جازان بحوالي 2.757.727 رأس.

ماعز عسير

تعد منطقة عسير أكبر المناطق الإدارية السعودية من حيث عدد إنتاج الماعز؛ حيث يقدر إنتاجها بنحو 1.222.537 رأس، تليها منطقة نجران بـ993.208 رأس، وتأتي بعدها منطقة مكة المكرمة بحوالي 671.357 رأس من الماعز.

إجراءات البيئة لتسهيل الاستيراد

توفير العدد الكافي من المواشي الحية خلال موسم الحج

فتح استيراد المواشي الحية من دول جديدة وتنويع مصادر الاستيراد

المتابعة المستمرة لانسيابية الإرساليات الحيوانية والنباتية وتذليل المعوقات

التنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة لتسهيل دخول الإرساليات

الدول الموردة للمواشي الحية

السودان

الصومال

جيبوتي

جنوب إفريقيا

البحرين

عمان

جورجيا

رومانيا

بلغاريا

أستراليا

البرازيل

الإمارات

قطر

الأردن