«ملابس إحرام ذات صناعة فاخرة متوافقة مع الشروط الإسلامية، وفي الوقت نفسه لتعينك على أداء المناسك بكل راحة وسهولة ويسر».

هذا ما يقوله أحد إعلانات التطبيقات التي تروّج لبيع إحرامات الحج تزامنًا مع قدوم موسمه، وذلك بمقابل يصل إلى 300 ريال، في الوقت الذي تذمر فيه عدد من مرتادي منصات التواصل الاجتماعي من نشاط تلك التطبيقات التي تتحدث عن «إحرامات» لماركات شهيرة وبأسعار يرون أنها كبيرة، معتبرين أن ذلك يعد مخالفة واضحة لمن يريد التعبد، ولا بد أن يتجنب مظاهر التفاخر والكبر في اللبس، حيث أن المقصد من شعائر الحج والعمرة ولبس الإحرام هو التجرد من متاع الدنيا.

صراع الجودة


يوضح عبدالعزيز اليوسف، وهو بائع إحرامات في سوق البلد في جدة أن الإقبال ما يزال كبيرًا على الحرامات المصنوعة من القطن، وعلى الأخص تلك المصنوعة في مصر، حيث تمتاز بجودة قطنها، منتقدًا تلك التطبيقات التي تروّج لبيع إحرامات «ماركات»، مؤكدًا أنها تروّج لأنواع رديئة من الأقمشة، وقال «ليس هناك إحرام يُعرف بماركة، فجميعها مصنوعة من القطن، والإحرامات القطنية تكون عادة جيدة، لكن ما يباع في التطبيقات خلاف ذلك، وتصل أسعاره إلى حدود الـ300 ريال، بينما سعر الإحرام في المحلات وهو الإحرام المصنوع من القطن الأصلي لا يتجاوز الـ80 ريالًا».

إحرامات صينية وهندية

أشار حسن آدم، وهو بائع إحرامات، إلى أن ما يباع عن طريق التطبيقات يكون من المنتجات الصينية أو الهندية، وهذه لا يتخطى سعرها في بلدانها الـ40 ريالًا لأفضل أنواعها.

وأشار إلى أن بعض التطبيقات تمارس ما يمكنه تسميته بالتدليس على المستهلك حيث تروّج لإحرامات تدعي أنها تمتاز بمواصفات وموديلات مثل الجيوب والأقمشة المضادة للحريق، والأقمشة المقاومة للأجواء الحارة، وكل هذا مجرد دعاية كاذبة للترويج لبيع تلك المنتجات بأسعار مبالغ فيها».

وأضاف «في كل موسم تنشط حركة تلك التطبيقات بعروض مختلفة دون وجود رقابة صارمة عليها تمنع من استغلال المستهلكين».

إحرام فاخر

تنوعت عروض التطبيقات للمنتجات المتعلقة بالإحرامات ومتعلقاتها، ورصدت «الوطن» عروضًا لبيع الإحرامات تتفاوت فيها الأسعار من 300 إلى 400 ريال، منها «الإحرامات الفاخرة» المصنوعة كما تدعي تلك التطبيقات من أقمشة ذات جودة عالية مقاومة للأجواء الحارة، وتصاحبها إكسسوارات عدة مثل جزمة مصنوعة من الجلد الفاخر، وحقيبة ماركة فاخرة بقيمة 150 ريالًا.

إحرام ملكي

بدوره، يروّج أحد التطبيقات لـ «إحرامات ملكية» يدعي أنها مريحة ومن أقمشة فاخرة ومريحة وأنيقة المظهر متوافقة مع الشروط الإسلامية، ويشير إلى أنها مصنوعة من القماش القطني الناعم الذي يساعد على الحج دون الشعور بحرارة الشمس الحارقة، وأن الألوان ناصعة البياض مصنوعة من خامات فاخرة، كما يتمتع «الإحرام» بقدرته السريعة والعالية على امتصاص الحرارة والرطوبة، وتتميز خاماته بأنها لطيفة على البشرة ناعمة، ولا تتسبب أي تحسس للجلد، وأن نسيجه القوي لا يتأثر بكثرة الغسيل، وتصل قيمته إلى 300 ريال.

تسويق للأقمشة

روّج أحد التطبيقات للأقمشة التي صنعت منها الإحرامات، عن طريق وضع تفاصيل صناعة الإحرام، مشيرة إلى أنه مصنوع من القطن، ويمتاز بالنعومة ويعطي شعورًا بالراحة، موضحة أن القماش يسمح بتداول الهواء مما يساعد في تجنب الاحتباس الحراري والشعور بالانتعاش في الطقس الحار، كما أكدت تحمّل تلك الأقمشة للغسيل حيث تبقى جيدة، مع تقديم ميزة توصيل الطلب إلى المستفيد بقيمة 200 ريال دون معرفة حقيقة ما تدعي تلك التطبيقات من جودة الأقمشة أو عدمها.

تجربة شراء

من جهته، أكد غانم الأحمدي أنه يوى الحج هذا العام، وخلال بحثه عن إحرام، نصحه أحد الأصدقاء بالشراء عن طريق التطبيقات، وقال «وجدت في التطبيقات عالمًا مختلفًا يروّج للإحرامات بطريقة تجذب المستهلك دون معرفة جودة الأقمشة التي تصنع منها تلك الإحرامات».

وأضاف «تواصلت مع أحد التطبيقات لشراء إحرام، وحسب التطبيق فإن مواصفات الإحرام كانت تبدو جيدة، وبعد استلامه وجدت أنه عبارة عن إحرام مصنوع من قماش عادي سعره في محلات الإحرامات لا يتجاوز الـ40 ريالًا، بينما دفعت لأجله في الموقع 150 ريالًا».

متابعة رسمية

حرصت وزارة التجارة على ضبط أي غش تجاري، وقد أدخلت في سبيل تحقيق ذلك كثيرا من المزايا والتحسينات الجديدة على تطبيق «بلاغ تجاري»، الذي يمكن المستهلك من تقديم بلاغه ومتابعته حتى الإغلاق، مع تسهيل إمكانية التواصل المباشر بين مقدمي البلاغات والمراقبين الميدانيين، وتحديد متطلبات البلاغ بشكل واضح وميسر لضمان سرعة معالجته.

وأتاح التطبيق للمستهلك تتبع بلاغاته عبر 4 مراحل تبدأ من تقديم البلاغ، ومراجعة واعتماد بياناته، والبدء في معالجته من خلال إحالته إلى المنشأة التجارية، وإغلاق البلاغ بعد استكمال الإجراءات النظامية تجاه المخالفة.

وتتلقى الوزارة من خلال التطبيق مخالفات الغش والتستر التجاري، وشكاوى عدم توفير وسائل الدفع الإلكتروني، وبلاغات الصيانة والضمان وقطع الغيار، ومخالفات الاسترجاع والاستبدال، والمتاجر الإلكترونية، ومخالفات البيانات التجارية، وغيرها كثير.