لا يخلو الزمن من غمز ولمز وطعن بين أصحاب الاهتمامات المشتركة، ومنها التخصصات الدينية، وقد تتطور لخصومات وتمزيقات، ويعود هذا لوجود اختلافات أيديولوجية بين توجهات متغايرة، سواء في الاعتقاد، أو في طريقة الأخذ والتكوين والتعلم، أو في أسلوب الطرح والتعليم. وهذه التشويشات تظهر في حياة المختلفين، وفي السر تبرز الأحقاد أكثر، وتحتد الانتقادات بعد الوفاة.

كثيرة هي المعاناة بسبب اختلاف التوجهات العقدية والفقهية، ومحبط موقف التقليدين والمتمذهبين، ومؤلم ما يستخدمه المقلدون من ألفاظ وأساليب بسبب اختلاف الاختيارات، واجترار السياقات التاريخية، وتغليب سوء الظن، وشخصنة الاختلافات، وعشق الخصومات. والخسارة الكبرى نجدها في صرف الناس عن الإفادة والاستفادة من غيرهم، والدخول في فرق وملل ونحل، وانحلال وتفلت، ومعارك لا هوادة فيها، ولا طائل من ورائها.

صباح الأحد الماضي، توفي الشيخ محمد إبراهيم عبدالباعث أحمد غنيم، الحسيني السكندري، من العلماء الذين وفقهم الله لتحصيل العلوم الشرعية بمختلف أنواعها، والهمة البالغة في تعليمها ومراعاة من يطلبها. وفور انتشار نعيه، جالت في خاطري العبارات التي كتبتها في صدر المقال، لأني على يقين من أن الرموز العلمية الصادقة والمخلصة يصعب أن تخلو من القيل والقال، بخاصة إذا تفردت باجتهادات مستقلة، لا تروق لكل البشر.

مما يستحق ذكره عن الفقيد الكبير، مشاركته في مؤتمر «الإسلام رسالة الرحمة السلام»، الذي نظمته رابطة العالم الإسلامي، في روسيا الاتحادية، بالتعاون مع الإدارة الدينية لمسلمي جمهورية الشيشان، في 21 رجب عام 1440، وحشد مشاركين من أكثر من 43 دولة، مثلوا نخبة من القيادات الدينية، ورموز التنوع إضافة لعلماء من مختلف الأطياف في العالم الإسلامي، وهناك ذكر أن «الإرهاب ما كان إلا نتيجة لاعتوار النصوص بمفاهيم فاسدة أو عقيمة، أنتجتها قرائح مقروحة، بأقوالٍ مجروحة لا تستند إلى منهج علمي في التناول، ولا في العرض، ولا في التحليل، وشر أزمات الأمة الإسلامية؛ الأزمة الفكرية التي نجم عنها ما نراه في واقع الأمة من الانقسامات والاضطرابات والتوجهات التي لا انتماء لها إلى الدين الحنيف، ولا إلى الرسالة الكريمة الخالدة». ومشاركته أيضا في 24 جمادى الآخرة عام 1441، في الجلسة الرئيسة لمؤتمر «جهود المملكة في ترسيخ قيم الاعتدال والتعايش الحضاري: المفاهيم والممارسات»، الذي نظمته جامعة القصيم، مُمثلة بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية، برعاية أمير المنطقة، وحضور عدد من الأكاديميين والعلماء من عدة دول إسلامية، وهناك أكد «أن الأمة العربية والإسلامية لم تُمنَ عبر تاريخها بمثل ما منيت به من هذه الانقسامات والصراعات التي كانت نتيجة لالتباس المفاهيم في تناول النص الحكيم، منذ الفتنة الكبرى فتنة الخوارج، الذين اعتمدوا على آيات نزلت على المشركين، وأسقطوها على المسلمين، وتلك هي المشكلة التي نجم عنها ما نراه في مجتمعنا من هذه الاختلافات...».

رحم الله الشيخ ابن عبدالباعث، الذي كان خير مثال على تقديم منهج قراءة الواقع، والانطلاق في رحابة النصوص، وفهمها وفقا للمتغيرات، وأعان الكل على إدراك أن الإسلام رسالة، وأن من واجب الوقت تجسير العلاقات، وتفعيل التعارف، ودعم الوئام بين المكونات الإسلامية المختلفة، في داخل كل محيط، وخارج أي خليج.