نمو السجلات
وسجل قطاع تقنيات الذكاء الاصطناعي نموا بـ49% وعدد السجلات 4229 سجلا، والتجارة الالكترونية بـ24% وعددها 37481 سجلا، وقطاع المنتجعات بـ51% وعددها 3377 سجلا، بالإضافة لخدمات التوصيل عبر المنصات الإلكترونية بـ45% وعدد السجلات 3034 سجلا، وحلول التقنية المالية بـ21% وعدد السجلات 2831 سجلا، وتطوير الألعاب الإلكترونية بـ56% وعدد السجلات 2803 سجلا، ومدن التسلية والألعاب بـ18% وعدد السجلات 2813 سجلا، والخدمات الحاسوبية السحابية بـ40% وعددها 1759 سجلا. في حين سجل قطاع إنتاج الأفلام السينمائية نموا بـ28% وعدد السجلات 1749 سجلا، وتقنيات الروبوت بـ52% وعدد السجلات 2344 سجلا، وتطوير الألعاب بـ92% وعدد السجلات 1682 سجلا، والأكاديميات الرياضية بـ43% وعدد السجلات 1024 سجلا.
زيادة عدد السجلات
أوضحت البيانات أن 2023 شهد زيادة في أعداد السجلات التجارية المُصدرة بـ3.9% مقارنة بـ2022، حيث صدرت فيه 326.830 سجلا تجاريا للشركات والمؤسسات مقارنة بـ314.519 سجلا تجاريا مصدرا في 2022، ليصل إجمالي السجلات التجارية القائمة في نهاية العام إلى 1.397.803 سجلات تجارية.
تعديلات الأنظمة
وعملت الوزارة على تعزيز منظومة التشريعات من خلال إعداد وتطوير أكثر من نظام ولائحة وتنظيم، أبرزها إصدار تعديل اللائحة التنفيذية لنظام الامتياز التجاري، وإصدار اللائحة المنظمة لعمل اللجان الوطنية واللجان القطاعية في نظام الغرف التجارية. كما تمت مراجعة 110 وثائق تشريعية في الأنظمة واللوائح المتعلقة بالإقامة في المملكة، وذلك بهدف معالجة أي ثغرات في الأنظمة، والحد من انتشار جريمة التستر، وحوكمة أعمال لجان النظر في مخالفات الأنظمة التجارية، وتخصيص دائرة في المحاكم الجزائية لمكافحة التستر التجاري ضمن المحاكم الجزائية، للنظر في قضايا التستر من أجل رفع كفاءة وجودة نظر دعاوى التستر التجاري، وذلك بالتعاون بين وزارتي التجارة والعدل.
عدد سجلات الأنشطة والنمو المسجل فيها:
قطاع الفنادق = 11.858 = 76%
وكالات السفر والسياحة = 5467 = 23%
تقنيات الذكاء الاصطناعي = 4229 = 49%
التجارة الإلكترونية = 37481 = 24%
قطاع المنتجعات = 3377 =51%
خدمات التوصيل عبر المنصات الإلكترونية = 3034 = 45%
حلول التقنية المالية = 283 = 21%
تطوير الألعاب الإلكترونية = 2803 = 56%
مدن التسلية والألعاب = 2813 = 18%
الخدمات الحاسوبية السحابية = 1759 = 40%
إنتاج الأفلام السينمائية = 1749 = 28%
تقنيات الروبوت = 2344 = 52%
تطوير الألعاب = 1682 = 92%
الأكاديميات الرياضية = 1024 = 43%