في الوقت الذي تهتم فيه أمانة منطقة جازان والبلديات التابعة لها بتحسين الشوارع الرئيسية في المنطقة، دخلت 4 أحياء في جيزان وأبوعريش نفقا مظلما، إذ باتت منسية من جهة السفلتة وتحسين المشهد الحضري، وطالها النسيان إلى جانب معظم الأحياء السكنية، في وقت تحاصر فيه التشوهات البصرية الأحياء، التي تسببت في أضرار كبيرة للمواطنين والمركبات.

وبينما كشف تقرير وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان للعام الماضي صيانة أمانة منطقة جازان 732.056 ألف م2 من الشوارع، و34.015 ألف من الأعمدة بنسبة 4%، و55.532 ألف من الأرصفة المتهالكة، كشف مصدر بلدي لـ«الوطن» أن كل البلاغات يتم التعامل معها بجدية، مشيرا إلى أن تأخر سفلتة بعض الأحياء يعود إلى عدم توافر ميزانيات خاصة لاعتمادها، وأنه يتم التعامل معها وفق المتوافرات من أعمال الصيانة.

رصد ميداني

رصدت «الوطن»، في جولة ميدانية، غياب السفلتة عن أحياء: الزهور والربيع والسلام في محافظة أبوعريش، وتشوهات بصرية في حي المطار بمدينة جيزان، حيث تحولت الأحياء إلى كمين يتربص بالمواطنين والمركبات، وتنتظر الأحياء عقود الصلح البلدية معها، حيث يشهد حي الربيع غياب السفلتة عنه منذ نحو 30 عاما، إلى جانب بقية الأحياء السكنية.

عقود الصيانة

تتربص أحياء: الزهور والربيع والسلام في محافظة أبوعريش بالمواطنين، وتحولت إلى كمائن لاصطياد المركبات، حيث تعاني مداخل الأحياء حفريات كبيرة تحاصرها من كل الجهات، وسط استياء المواطنين في انتظار عقود صيانتها الأسفلتية.

كما تحول حي المطار في مدينة جيزان إلى تشوه بصري، إذ يحيط به طفح المجاري الذي يهدد السكان بالأمراض، وسط مطالب بسرعة التدخل ومعالجة الأمر.

معالجة مستمرة

استقبلت أمانة جازان 3643 بلاغا من المواطنين، منها 955 بلاغا للإنارة واللوحات الإرشادية، و459 بلاغا للحدائق والمرافق العامة، و818 بلاغا للطرق والأرصفة، و302 بلاغ للمباني والتعديات، و1109 بلاغات للنظافة، سارعت الأمانة إثرها في معالجة التشوه البصري خلال الـ20 يوما الأولى من شهر أبريل الماضي.

أحياء بلا سفلتة

30 عاما غياب السفلتة عن حي الربيع

حفريات حي الزهور تتربص بالمواطنين

حي السلام يشكو غياب السفلتة

طفح المجاري يشوه حي المطار

732 ألف م2 صيانة الشوارع

34 ألف عمود تمت صيانتها

55 ألف صيانة أرصفة متهالكة