عدّلت بعض اللوحات الأكثر شهرة في المملكة المتحدة، لإظهار الشكل الذي ستبدو عليه لشخص مصاب بمرض الجلوكوما، بما فيها قطع فنية للفنانين ساندرو بوتيتشيلي، وتوماس جينسبورو، وآخرين، وذلك لمعرفة كيف ستظهر للأشخاص الذين يعانون من حالة العين المدمرة.

والجلوكوما أو «الماء الأزرق» هو عبارة عن مجموعة من اضطرابات العين تؤدي إلى تلف تدريجي للعصب البصري «عصب يوجد في الجزء الخلفي من العين ويتصل بالمخ، وهو مسؤول عن إرسال إشارات ضوئية إلى المخ حتى تتم الرؤية»، تحدث عندما لا يُصرَّف السائل الموجود في العين «السائل الهدبي» بشكل صحيح، مما يزيد الضغط داخل العين والعصب البصري، والذي يمكن أن يسبب فقدان البصر إذا لم يُكشَف عنه ويُعالَج في وقت مبكر.

مايكل أنجلو ميريسي دا كارافاجيو، العشاء في عمواس


العشاء في عمواس


يمكن العثور على جميع الأعمال الفنية، بما في ذلك لوحة «العشاء في عمواس» (1601) لمايكل أنجلو ميريسي دا كارافاجيو، في المعرض الوطني بلندن.

ومع ذلك، يعرضها الباحثون مع عدم وضوح الحواف والتفاصيل المفقودة، مما يكرر كيف يمكن أن تظهر للأشخاص الذين يتعاملون مع هذا السبب الرئيس لفقدان البصر.

و«الجلوكوما» هو السبب الرئيس لفقدان البصر، الذي لا رجعة فيه في جميع أنحاء العالم، ويؤثر حاليًا على 80 مليون شخص إجمالاً، و3 ملايين شخص في الولايات المتحدة الأمريكية، وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة.



فقدان التفاصيل


يقول جايلز إدموندز، مدير الخدمات السريرية في (Specsavers) إن «رؤية فقدان التفاصيل في هذه الأعمال الفنية الشهيرة يسلط الضوء على التأثير الذي يمكن أن تحدثه هذه الحالة، ليس فقط عند مشاهدة الفن الجميل، ولكن أيضًا في حياتك اليومية».

يكمل إدموندز، الذي قاد المشروع، «إن إجراء اختبار للعين كل عامين على الأقل، بغض النظر عن العمر أو مشاكل الرؤية أو الأعراض، أمر مهم للغاية لأن هذه الحالة قابلة للعلاج، ومن الممكن منع فقدان البصر المحتمل، أو حتى العمى الذي لا رجعة فيه».

وتشمل القطع الفنية الأخرى التي لا تقدر بثمن والتي تم تعديلها لوحة «السباحون في أسنيير» (1884) لجورج سورات، و«السفراء» (1533) لهانس هولباين الأصغر.

العصب البصري

الجلوكوما هي حالة شائعة في العين، حيث يتضرر العصب البصري الموجود بين العين والدماغ، ويتم اكتشافه عادة من خلال اختبار العين الروتيني.

يمكن أن تظهر هذه الحالة، التي يشار إليها غالبًا باسم «سارقة البصر الصامتة»، دون أي أعراض، حيث لا يدرك ما يقرب من نصف المصابين بهذه الحالة أنهم مصابون بها.

تقول تريسي جونز من المعرض الوطني «يمثل هذا تذكيرًا حاسمًا للجميع بأهمية إجراء اختبارات نظر منتظمة، لمواصلة الاستمتاع ليس فقط بالأعمال الفنية المفضلة لديهم، ولكن أيضًا للكشف عن العلامات المبكرة لحالات مثل الجلوكوما».

يتابع جونز «لحسن الحظ، يقدم المتحف الوطني مجموعة من المرافق التي يسهل الوصول إليها لمساعدة الجمهور على تجربة المجموعة، وزيارة المعارض، وحضور الأحداث، تم تصميم هذه الأحداث خصيصًا للجمهور من المكفوفين وضعاف البصر، حيث تستكشف اللوحات على مستويات متعددة الأبعاد، من خلال الكلمات والموسيقى والأصوات».

الجلوكوما

ـ مجموعة من اضطرابات العين تؤدي إلى تلف تدريجي للعصب البصري.

أنواعها

1ـ مفتوحة الزاوية

2ـ مغلقة الزاوية

3ـ الجلوكوما الثانوية

4ـ الجلوكوما الخلقية

أسبابها

تراكم السائل المائي الذي لا يتم تصريفه عبر قنوات العين فيضغط على أنسجة العصب البصري.

عوامل خطورته

ـ التقدم في العمر أكبر من عمر 40 سنة.

ـ وجود تاريخ عائلي للجلوكوما.

ـ مشاكل في الرؤية.

ـ إصابات العين.

ـ بعض جراحات العيون.

ـ بعض الأمراض المزمنة مثل السكري، وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، وفقر الدم المنجلي.

ـ استخدام بعض الأدوية مثل الكورتيزون لمدة طويلة.