%74 تبوك
كشف تقرير هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية لعام 2023، استحواذ 5 مناطق على النصيب الأكبر من التسوق عبر الإنترنت، وتفوق أهالي تبوك على 3 مناطق كبرى، حيث تصدرت منطقة تبوك أكثر مناطق المملكة تسوقا وشراء للمنتجات عبر الإنترنت بـ74%، وحلت المنطقة الشرقية ثانيا بـ72%، ومنطقة مكة المكرمة ثالثا بـ67.5%، ومنطقة الرياض رابعا بـ67.3%، والجوف خامسا بـ64%.
جازان الأقل
سجلت منطقة جازان أقل مناطق المملكة تسوقا وشراء عبر الإنترنت، حيث بلغ إجمالي التسوق عبر الإنترنت 52%، وحلت منطقة حائل ثانيا بـ54%، ومنطقة القصيم ثالثا بـ59.3%، ومنطقة الحدود الشمالية رابعا بـ60%، ومنطقة المدينة المنورة خامسا بـ62%.
5 سلع
تسابق الذكور والإناث على شراء 5 سلع عبر الإنترنت، حيث تصدر شراء الملابس والأحذية السلع المشتراة عبر الإنترنت بـ85%، وتفوق شراء الإناث للملابس والأحذية بـ90% مقابل 81% شراء للذكور، وحلت مستحضرات التجميل ثانيا بـ45%، وإجمالي شراء الإناث 71% مقابل 19% للذكور، وحلت حجوزات رحلات الطيران والفنادق ثالثا بـ39%، وتفوق شراء الذكور بـ49% مقابل 30% للإناث، وأجهزة كمبيوتر وهواتف ذكية وملحقاتها رابعا بـ35%، وبلغ إجمالي شراء الذكور 40% مقابل 29% للإناث، وحلت المواد الغذائية خامسا بـ29%، وبلغ إجمالي شراء الإناث 32% مقابل 27% للذكور.
Asf:
%64 شراء المنتجات والخدمات عبر الإنترنت
تسوق الإناث عبر الإنترنت يفوق الذكور
%75 تسوق الإناث عبر الإنترنت
%56 تسوق الذكور عبر الإنترنت
الملابس والأحذية أكثر السلع المشتراة عبر الإنترنت
تبوك الأكثر تسوقا بـ74%
جازان الأقل تسوقا بـ52%
أكثر المناطق تسوقا:
تبوك: 74%
الشرقية: 72%
مكة: 67.5%
الرياض: 67.3%
الجوف: 64%
أقل المناطق تسوقا:
جازان: 52%
حائل: 54%
القصيم: 59%
الحدود الشمالية: 60%
المدينة المنورة: 62%
أكثر السلع المشتراة:
الملابس والأحذية: 85%
مستحضرات التجميل: 45%
حجوزات الطيران والفنادق: 39%
أجهزة كمبيوتر وهواتف ذكية: 35%
مواد غذائية: 29%