تفوق شراء الإناث للسلع والمنتجات والخدمات عبر الإنترنت على شراء الذكور، إذ بلغ إجمالي تسوق الإناث عبر الإنترنت 75% مقابل 56% للذكور، وسجلت الإناث تفوقا في شراء 3 سلع ممثلة في: الملابس والأحذية، ومستحضرات التجميل، والمواد الغذائية الإناث، مقابل تفوق الذكور في شراء سلعتي حجوزات ورحلات الطيران والفنادق، وأجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية، في وقت بلغ إجمالي شراء المنتجات والخدمات عبر الإنترنت 64%.

%74 تبوك

كشف تقرير هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية لعام 2023، استحواذ 5 مناطق على النصيب الأكبر من التسوق عبر الإنترنت، وتفوق أهالي تبوك على 3 مناطق كبرى، حيث تصدرت منطقة تبوك أكثر مناطق المملكة تسوقا وشراء للمنتجات عبر الإنترنت بـ74%، وحلت المنطقة الشرقية ثانيا بـ72%، ومنطقة مكة المكرمة ثالثا بـ67.5%، ومنطقة الرياض رابعا بـ67.3%، والجوف خامسا بـ64%.


جازان الأقل

سجلت منطقة جازان أقل مناطق المملكة تسوقا وشراء عبر الإنترنت، حيث بلغ إجمالي التسوق عبر الإنترنت 52%، وحلت منطقة حائل ثانيا بـ54%، ومنطقة القصيم ثالثا بـ59.3%، ومنطقة الحدود الشمالية رابعا بـ60%، ومنطقة المدينة المنورة خامسا بـ62%.

5 سلع

تسابق الذكور والإناث على شراء 5 سلع عبر الإنترنت، حيث تصدر شراء الملابس والأحذية السلع المشتراة عبر الإنترنت بـ85%، وتفوق شراء الإناث للملابس والأحذية بـ90% مقابل 81% شراء للذكور، وحلت مستحضرات التجميل ثانيا بـ45%، وإجمالي شراء الإناث 71% مقابل 19% للذكور، وحلت حجوزات رحلات الطيران والفنادق ثالثا بـ39%، وتفوق شراء الذكور بـ49% مقابل 30% للإناث، وأجهزة كمبيوتر وهواتف ذكية وملحقاتها رابعا بـ35%، وبلغ إجمالي شراء الذكور 40% مقابل 29% للإناث، وحلت المواد الغذائية خامسا بـ29%، وبلغ إجمالي شراء الإناث 32% مقابل 27% للذكور.

Asf:

%64 شراء المنتجات والخدمات عبر الإنترنت

تسوق الإناث عبر الإنترنت يفوق الذكور

%75 تسوق الإناث عبر الإنترنت

%56 تسوق الذكور عبر الإنترنت

الملابس والأحذية أكثر السلع المشتراة عبر الإنترنت

تبوك الأكثر تسوقا بـ74%

جازان الأقل تسوقا بـ52%

أكثر المناطق تسوقا:

تبوك: 74%

الشرقية: 72%

مكة: 67.5%

الرياض: 67.3%

الجوف: 64%

أقل المناطق تسوقا:

جازان: 52%

حائل: 54%

القصيم: 59%

الحدود الشمالية: 60%

المدينة المنورة: 62%

أكثر السلع المشتراة:

الملابس والأحذية: 85%

مستحضرات التجميل: 45%

حجوزات الطيران والفنادق: 39%

أجهزة كمبيوتر وهواتف ذكية: 35%

مواد غذائية: 29%