عرف «القحدد» بأنه مصطلح لأحد الأمراض الشعبية التي تصيب الجهاز التنفسي مثل الربو والسعال، وقد شاع بين الناس في فترة زمنية وانتشر، وظل «القحدد» يتداول كما يحصل الآن مع الفيروسات بمختلف أنواعها، وهو مرض يصيب الكبار والصغار.

ويقال «فلان مقحدد» حين يُمسك الصدر بكحة قوية مع كتمة في الجهاز التنفسي، تستمر فترة طويلة مع صداع متواصل، يهز الصدر و«ينوشه» بهزة قوية بين كل كحة وأخرى بشكل متواصل، أو كحة متقطعة، حتى يخيل أنها الشهقة الأخيرة التي يقبض فيها الروح، ثم يترك الجسد «مرفوتا»، «مدقدقا»، «مخلخل العظام».

المرخة للعلاج

لم يكن علاج القحدد الخارجي للجسد، خاصة القفص الصدري، إلا قليلا من المرخة (الهرد)، الكركم المعجون «بالحُمَر»، التمر الهندي الساخن، ويقال له سخوف (يكمد) الضلوع بعد أن توضع قصاصة من قماش الشاش، وتوضع فوقها المرخة، وتربط على الصدر.

العلاج الدوائي

أما العلاج الدوائي للقحدد فكان لبن الحمارة هو المسعف الذي يتداوى به الأطفال والكبار دون غلي أو بسترة، حيث يوضع في «المَغَرَدة»، وهي أصداف تستخدم كإناء للشرب مثل الملعقة، وذلك في فترة الصباح، وبإرادة الله -عز وجل- تمسه العافية في يومين.

وقد ظهرت بعض الدراسات التي تؤكد أن هذا الحليب دواء طبيعي وعلاج شعبي لعلاج الربو والبرد والسعال واليرقان والتهاب المفاصل، وهو يساعد الأشخاص الذين يعانون نقص الشهية، والذين يعانون الإحساس بالحرقة في المعدة.

اختصار طبي

اختصر الموقع الطبي الأميركي «Top10Homeremedies» فوائد لبن الحمار بمجموعة من المعلومات التي وصفها بـ«المثيرة»، من بينها أن حليب الأتان (أنثى الحمار) يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين B وB12 وC، وأن فيتامين C فيه أكثر من لبن الأم بمعدل 60 مرة. كما يحتوي على بكتيريا «البروبيوتيك» التي تعزز صحة الأمعاء.

وأكد الموقع غنى هذا اللبن بالكالسيوم، وتعزيزه قوة العظام عند الأطفال الرضع، فضلا عن استخدامه في إطعام الرضع الذين فقدوا أمهاتهم، لاحتوائه على سعرات حرارية مثل لبن الأم.

كما لفت إلى أن لبن الحمير أفضل وسيلة لعلاج مشاكل الربو والجهاز التنفسي عند الأطفال حديثي الولادة.

أمراض حديثة

في وقتنا الحالي ظهرت كثير من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي، وأنواع كثيرة من «القحدد» بمسميات مختلفة، وتنوع العلاج واللقاح، وما زال «القحدد» يطرق صدور الناس دون علاج جذري يحد من انتشار فيروسات الجهاز التنفسي، وهو ما دفع إلى التساؤل: ما ضر لو قامت مراكز الأبحاث والمختبرات الطبية باستخلاص العناصر الفاعلة في هذا الحليب وتحليلها ومعرفة تركيبها، لابتكار علاج لـ«القحدد» الذي أدرك فاعليته القدماء؟

فوائد لبن الحمار حسب موقع «Top10Homeremedies» الأمريكي:

ـ يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين B وB1 وC

ـ فيتامين C فيه أكثر من لبن الأم بمعدل 60 مرة

ـ يحتوي على بكتيريا «البروبيوتيك» التي تعزز صحة الأمعاء

ـ غني بالكالسيوم، وبالتالي يعزز قوة العظام عند الأطفال الرضع

ـ يحتوي على سعرات حرارية مثل لبن الأم

ـ يمكن أن يسهم في علاج مشاكل الربو والجهاز التنفسي عند الأطفال حديثي الولادة