وجد باحثون في تكساس أن الأطفال والشباب الذين تقل أعمارهم عن 22 عامًا وخضعوا لجراحة السمنة بسبب السمنة المفرطة تمكنوا من الحفاظ على وزنهم على مدار العقد التالي.

وفي واحدة من أطول دراسات المتابعة على المراهقين الذين يعانون من السمنة المفرطة، وجد الباحثون أن 31.3% حافظوا على فقدان الوزن لأكثر من 10 سنوات. وكان هناك أيضًا شفاء بنسبة 100% في حالات مرض السكري والربو وارتفاع الدهون.

بداية جديدة

إن الإصابة بالسمنة الشديدة تضعك في خطر أكبر للإصابة بالسرطان والأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري وأمراض الكلى وأمراض الكبد. قبل الجراحة، كان 14.6% من المرضى يعانون من مستويات عالية من الدهون في الدم، و10.4% يعانون من الربو، و5.2% يعانون من مرض السكري أو ارتفاع مستويات السكر في الدم.

كان هناك 96 مشاركا في الدراسة في تجربة المتابعة. مباشرة بعد الجراحة، انخفض مؤشر كتلة الجسم للمرضى من 44.9 إلى 25.2، بمتوسط ​​انخفاض قدره 44.4%. وكان معدل 100% للربو والسكري. وكان هناك أيضًا انخفاض ملحوظ في ارتفاع ضغط الدم، وتوقف التنفس أثناء النوم، والقلق، ومرض الجزر المعدي المريئي، والاكتئاب.

وبعد عقد من الزمن، أظهر 86.5% تحسنًا في العادات الغذائية منذ الجراحة، وشارك 60.4% في ممارسة التمارين الرياضية بانتظام. وفي أكثر من نصف النساء، شهدت 67% حملاً وولادة ناجحة.

ونشرت الدراسة في مجلة الكلية الأمريكية للجراحين.

ما هي جراحة السمنة

تشير جراحة السمنة إلى العديد من العمليات الجراحية المختلفة التي يتم إجراؤها لعلاج السمنة. تُحدث هذه الإجراءات تغييرات في الجهاز الهضمي للحد من كمية الطعام التي يمكن للمعدة الاحتفاظ بها، مما يجعل المريض يشعر بالشبع بشكل أسرع وبالتالي تناول كميات أقل.

إجراءات جراحة السمنة

تحويل مسار المعدة – تنقسم المعدة إلى كيس علوي صغير وجيب متبقٍ أكبر. يتم إعادة توجيه الأمعاء الدقيقة إلى الحقيبة الصغيرة، متجاوزة الحقيبة المتبقية.

تكميم المعدة – تتم إزالة جزء كبير من المعدة جراحياً، مع ترك كم أو كيس على شكل موزة. وهذا يقلل من قدرة المعدة.

حزام المعدة القابل للتعديل – يتم وضع شريط قابل للنفخ حول الجزء العلوي من المعدة لإنشاء كيس صغير، مما يحد من تناول الطعام.

تحويل البنكرياس الصفراوي مع تبديل الاثني عشر – تتم إزالة جزء من المعدة لإنشاء كيس أصغر ويتم إعادة توجيه أجزاء من الأمعاء الدقيقة.

الشرط الأكثر شيوعًا لجراحة السمنة هو أن يكون مؤشر كتلة الجسم أكبر من 40 أو أن يكون مؤشر كتلة الجسم بين 35 و40، بالإضافة إلى وجود مرض مرتبط بالسمنة. على الأرجح، سيطلب مقدمو الخدمات الطبية إثباتًا للمحاولات السابقة لإنقاص الوزن قبل الموافقة على العملية.