بغية التعريف بالميز النسبية للزراعة في المدينة المنورة ومحافظاتها، دأب فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة في المنطقة على إقامة مهرجانات تعريفية بتلك الميز، إلى جانب معارض متخصصة تبرز أهم المنتجات التي تتميز بها المنطقة على مستوى الإنتاج الزراعي والحيواني، مع ما تمتاز به تلك تلك المنتجات من جودة وتفرد.

وتمتاز منطقة المدينة المنورة بالتنوع المثير، ففيما تمتاز المدينة المنورة بالنخيل والتين والعنب والرمان والورد والنباتات، تمتاز محافظة العلا بالنخيل والحمضيات، وتمتاز مهد الذهب بالدخن، فيما تمتاز محافظة وادي الفرع بالنخيل والخضار، وتمتاز الحناكية بإنتاج الثروة الحيوانية والنخيل، وأخيرا تمتاز بعض مراكز المنطقة كذلك بالزراعة البعلية.

منافذ بيع

توفر المهرجانات والمعارض التي يقيمها فرع وزارة البيئة في المدينة المنورة فرصة للتعريف بالمنتجات وعرض خصائصها وفوائدها، إضافة إلى توفير منافذ بيع مباشر لها تمكن المزارعين من تسويق وعرض منتجاتهم، كما تعزز الاستفادة من المناطق ذات الميز النسبية في الإنتاج وعرض إسهام المنتجات الزراعية في تنمية القطاع الزراعي بالمحافظة وتقديم الخدمات الزراعية والإرشادية للزوار ورواد المهرجانات والمعارض.

تنوع لافت

كشفت مهرجانات ومعارض الميز النسبية مثلا عن أهمية تمور المدينة المنورة بكافة أصنافها، وكيفية الاستفادة من مشتقات التمور والنخيل، إضافة إلى إقامة مهرجان للعسل ومهرجان للخضار والإنتاج العضوي، وكذلك مهرجان الدخن الذي أبرز دور وإسهام محافظة مهد الذهب وتميزها بإنتاج الدخن وتوزيعه على بعض مناطق المملكة، وكان آخر مهرجانات البيئة استعراض الميزة النسبية لمحافظة ينبع بإقامة مهرجان الحناء وميزة ينبع بإنتاج الحناء.

وتركز المهرجانات كذلك على التوعية بالمنتجات الزراعية بوصفها منتجًا غذائيًّا متعدد الفوائد، ودعم وإرشاد المزارعين، ومناقشة سبل تنمية زراعة المنتج الزراعي في المناطق المستهدفة التي تشتهر بزراعته، إضافة إلى كونها فرصة لاستكشاف تنوع محصول المنتج الغذائي واستعراض التجارب في زراعته لتحسين جودة الإنتاج، وزيادة الكميات، ودعم المزارعين في مجال الإرشاد والتمويل، وإقامة ورش عمل ودور الجمعيات التعاونية الزراعية في الإستراتيجية الوطنية للزراعة، ودور برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة في تطوير ودعم المحاصيل ودور صندوق التنمية الزراعية في التمويل الزراعي، إضافة إلى جهود مركز البذور والتقاوي.

مساهمة في الإجمالي

كشفت تقارير الغرفة التجارية في المدينة المنورة أن أنشطة القطاع الزراعي تمثل حوالي 4% من إجمالي عدد الأنشطة الاقتصادية المسجلة بالمركز الرئيس لغرفة المدينة المنورة.

وبحسب قاعدة بيانات المنتسبين فقد بلغ عددها بنهاية الربع الرابع للعام 2023 نحو 424 نشاطاً فرعياً، بانخفاض بلغت نسبته 2% مقارنة بالربع السابق من نفس العام، وبارتفاع بلغت نسبته 7 % مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

في المقابل، تمثل أنشطة القطاع الزراعي بمحافظة العلا حوالي 9% من إجمالي عدد الأنشطة الاقتصادية المسجلة بفرع الغرفة بمحافظة العلا، وبحسب قاعدة بيانات المنتسبين فقد بلغ عددها 31 نشاطا فرعيا في نهاية الربع الرابع 2023، بارتفاع بلغت نسبته 2.19% مقارنة بالربع السابق من نفس العام، وبارتفاع بلغت نسبته 7.10% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وتمثل أنشطة القطاع الزراعي بالحناكية حوالي 2% من إجمالي عدد الأنشطة الاقتصادية المسجلة بفرع الغرفة بمحافظة الحناكية، وبحسب قاعدة بيانات المنتسبين فقد بلغ عددها 4 أنشطة فرعية بنهاية الربع الرابع 2023، دون تغيير يذكر مقارنة بالربع السابق من نفس العام، وبارتفاع بلغت نسبته 0.3% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.

وتصل أنشطة القطاع الزراعي بمحافظة مهد الذهب إلى حوالي 5% من إجمالي عدد الأنشطة الاقتصادية المسجلة بفرع الغرفة بمحافظة المهد، وبحسب قاعدة بيانات المنتسبين فقد بلغ عددها 7 أنشطة فرعية بنهاية الربع الرابع 2023، دون تغيير يذكر مقارنة بالربع السابق من نفس العام، وبانخفاض بلغت نسبته 0.3% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق.