كشفت دارسة صادرة عن شركة «أوشن إكس» للدراسات والأبحاث الاستشارية أن السعودية تتصدر سوق العطور في الخليج بـ68%، تليها الإمارات بـ19.6%. وبيّنت الدراسة أن نصيب استهلاك العطور العربية بلغ 68.5%، بينما بلغت نسبة استهلاك العطور الفرنسية 23.4%.

وبلغ حجم سوق العطور الخليجي في 2022 نحو 2.5 مليار دولار، ومن المتوقع أن يصل إلى 3.145 مليار دولار في 2028.

وأوضحت الدراسة أن نسبة استهلاك العطور للفرد في السعودية تزيد 8 أضعاف على الفرد في أوروبا، حيث يصل الاستهلاك للفرد في السعودية سنويا ما يقارب 2.5 لتر، بينما يستهلك الفرد في أوروبا ما يقارب من 300 مل سنويا.


من جهته، قدّر تقرير لشركة «جي وورلد»، المتخصصة في الدراسات وتحليل قطاعات الاستثمارات، قيمة واردات السعودية من الأثمار الزيتية من 2018 إلى 2022 بـ19 مليار ريال، موضحا أن الزيوت الأساسية هي مستخلصات نباتية عالية التركيز تلتقط الرائحة والنكهة الطبيعية، ويتم استخراجها من أجزاء مختلفة من النباتات، واستخدامها في مجالات متنوعة مثل العطور، والصناعات مثل الصابون والشموع والمنظفات وبعض الأطعمة والمشروبات، ومن أشهرها اللافندر والنعناع وإكليل الجبل والليمون والياسمين والبرتقال والبابونج.