نظمت إدارة أوقاف الشيخ صالح عبدالعزيز الراجحي، برعاية وحضور أمير منطقة حائل، الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز، حفل الزواج الجماعي (تيسير)، لتزويج 180 شابا وفتاة من منطقة حائل، وهو الحفل الذي تكفلت به الإدارة بالتعاون مع جمعية التنمية الأسرية في منطقة حائل (وفاق).

تقوم فكرة برنامج تيسير الزواج الجماعي على تقديم مساعدات مالية وعينية وتأهيلية متنوعة للراغبين في الزواج، مع التكفل بإقامة الحفل للعرسان بحضور والديهم وأقاربهم، بالإضافة إلى عقد دورات تدريبية وتأهيلية للمقبلين على الزواج؛ مما يسهم في تيسير تكاليف الزواج، ويعالج مشكلات تأخر الزواج والعنوسة بين الشباب والفتيات في المجتمع.

وتستشعر إدارة الأوقاف أهمية هذا البرنامج، وآثاره الإيجابية وأهدافه النبيلة في تحقيق مبادئ التكافل الاجتماعي بين المجتمع وأفراده، وما في ذلك من مساعدة للشباب في بناء أسر صالحة بإذن الله. وقد بلغت تكاليف برنامج الزواج الجماعي (تيسير) في منطقة حائل 2.045.000 ريال.

وثمّن الأمين العام لإدارة الأوقاف، عبدالسلام بن صالح الراجحي، لأمير منطقة حائل رعايته وحضوره هذا الحفل المبارك، فمشاركة سموه في هذه المبادرات الاجتماعية لها بالغ الأثر على أهالي المنطقة بصفة عامة، وعلى العرسان بصفة خاصة، وهذا ما عهد من سموه الكريم في دعم ومساندة جميع الجوانب الاجتماعية والخيرية التي تقام في منطقة حائل.

يستهدف «تيسير» تقديم نموذج عملي للزواج الميسّر في ظل انتشار العنوسة وغلاء الأسعار في وقتنا الحاضر. كما يسهم في تلبية الاحتياجات الأساسية للإنسان، ويحقق نواة الأسر الصالحة التي هي سبب حفظ المجتمع واستقراره، وتذليل المصاعب التي قد تعترض من يرغب في الزواج، ويُظهر دور إدارة الأوقاف في خدمة المجتمع، وتحقيق مبدأ التكافل الاجتماعي بين أفراد المجتمع. كما يستهدف مساعدة الشباب على تحصين أنفسهم، والإسهام في تقليل التكاليف المالية، وتخفيف عبء الديون، إسهاما في تحقيق أحد مستهدفات رؤية المملكة 2030 في تعزيز التنمية الاجتماعية وتنشيطها، لبناء مجتمع قوي منتج، مما يتطلب تعزيز دور الأسرة، وقيامها بمسؤولياتها، وتوفير التعليم الهادف إلى بناء الشخصية، وإرساء منظومة اجتماعية وصحية تضمن التمكين لأبناء المجتمع.

وأوضح الراجحي أن إدارة أوقاف الشيخ صالح الراجحي بدأت في تنفيذ «تيسير» في مختلف مناطق المملكة منذ 1430، حتى بلغ إجمالي عدد المستفيدين من البرنامج 3114 شابا وفتاة في: مكة المكرمة - الطائف - جازان - الأحساء - حائل - الجوف - ينبع - نجران - الباحة - البكيرية - تربة - بيشة - عرعر - تبوك. وقد بلغت التكاليف الإجمالية لهذا البرنامج 25.963.698 ريالا، متضمنة إقامة حفل الزواج، بالإضافة إلى دعم نقدي لكل عريس. كما تم تقديم أجهزة منزلية، ودورات تدريبية للعرسان، وخلافه من الاحتياجات الأساسية.