بلغت التوقعات ذروتها قبيل أسبوع واحد من طرح فيلم «Oppenheimer» في صالات العرض ابتداء من الجمعة المقبلة، وسط ترقب شديد لما سيقدمه الفيلم، والذي يتوقع كثيرون أن يكون تحفة مميزة ستثير كثيرًا من ردود الأفعال والتفاعل بالنظر إلى موضوع العمل، وكذلك إلى الثقل الفني لمخرجه وأبطاله.

وفيلم أوبنهايمر يأتي بمثابة سيرة ذاتية لروبرت أوبنهايمر الذي كان مسؤولًا عن تجميع وصناعة القنبلة الذرية التي أنهت الحرب العالمية الثانية، وهو من إخراج الرائع كريستوفر نولان، وبطولة كيليان مورفي ومات ديمون وإيميلي بلانت ورامي مالك وروبرت داوني جونيور وفلورنس بوج وآخرين.

تفاصيل مثيرة

تتناول أحداث الفيلم مشروع مانهاتن وهو المشروع الأمريكي لإنشاء أسلحة نووية، وذلك على مدى 4 سنوات في الفترة من 1942 و1946.

ويلعب كيليان مورفي دور أوبنهايمر الفيزيائي الأمريكي الذي طور القنبلة الذرية من خلال مشروع مانهاتن، وتلعب إيميلي بلانت دور زوجته.

وفيما تلتصق صور تفجير القنبلة النووية الأولى في أذهان كثيرين، إلا أن صناع الفيلم يعيدونها عبر المؤثرات الخاصة بطريقة احترافية، لكنها صادمة لكثيرين لقوة تأثيرها.

وكانت تصريحات أطلقها نولان رفعت سقف التوقعات للفيلم المقبل، جيث شدد على تركيزه على الإبهار على مستوى الصوت والصورة مستخدما تقنية IMAX في التصوير، وهي التقنية التي وصفها بأنها «تتيح الانغماس الكامل في القصة».

ويقدم الفيلم تجربة «لحظة غير عادية في تاريخ البشرية» على حد تعبير نولان.

1000 صالة

سيقدم الفيلم بتقنية IMAX في نحو 1000 صالة سينمائية، وسيحفل حسب صناعه بعدد من مشاهد الأبيض والأسود التي ربما تمنحه صدقًا أشد وتجعله أقرب لإقناع المشاهد بالعودة إلى فترة الأربعينيات من القرن الماضي.

جدل حول التصنيف

أثار الفيلم المنتظر كثيرًا من الجدل حول تصنيفه حيث أخرجه كثيرون من تصنيف السيرة الذاتية وأدخلوه في خانة أفلام الرعب لقوة مشاهده وحدة الصدمة التي يخلفها لدى المشاهد.

وفي تقرير نشر على موقع «nme» صنف الفيلم كفيلم رعب، ولعل هذا ما يأتي كصدى لتصريحات إعلامية لنولان الذي قال «بعض الناس يغادورن الفيلم وهم محطمين، ولا يستطيعون الكلام، خاصة أن هناك عنصرًا من الخوف موجود في التاريخ».

وحصل الفيلم على تصنيف من فئة R، وهو مصطلح أمريكي، يعني أن أي شخص يقل عمره عن 17 عامًا يجب أن يكون برفقة أحد الوالدين أو وصي بالغ عند مشاهدة الفيلم في السينما.

في المقابل لن تسمح بريطانيا حسب التصنيف لمن هم دون 15 عامًا من مشاهدة الفيلم في دور العرض، حتى لو كان برفقة شخص بالغ.

فيلم من كتاب

أُقتبس الفيلم من كتاب السيرة الذاتية الحاصل على جائزة بوليتزر العالمية «بروميثيوس الأمريكي: انتصار ومأساة جي روبرت أوبنهايمر» وهو من تأليف كاي بيرد ومارتن جاي شروين، لكن سيناريو الفيلم وضعه نولان بنفسه.

ونولان مخرج وكاتب ومنتج بريطاني، درس الأدب الإنجليزي فى جامعة لندن، وبدأ مشواره فى عالم الإخراج بصناعة عدة أفلام قصيرة، حتى 1998 عندما أخرج أول أفلامه السينمائية الطويلة Following وكتب له السيناريو.

وقدم نولان سلسلة من الأفلام الجيدة مثل Memento عام 2000 والذى رشح عنه لجائزة الأوسكار أفضل سيناريو كتب خصيصًا للشاشة وجائزة الجولدن جلوب عن نفس الفئة، وفيلم Inception عام 2010 الذي رشح لأوسكار أفضل فيلم وأفضل سيناريو أصلي.

Oppenheimer

أوبنهايمر

فيلم سيرة ذاتية أمريكي المخرج

البطولة

كريستوفر نولان

كيليان مورفي

مات ديمون

إيميلي بلانت

رامي مالك

روبرت داوني جونيور

الميزانية

100 مليون دولار