أطلقت وزارة الحج والعمرة، اليوم، مشروع بطاقة الحاج ، وذلك ضمن حزمة الحلول الرقمية المتنوعة التي تقدمها في موسم حج هذا العام 1444 هـ، بغرض تسهيل الإجراءات في رحلة ضيوف الرحمن خلال تأديتهم للمناسك. في حين أكد المجلس الصحي السعودي على الحجاج ضرورة حمل بطاقة الحاج التعريفية وذلك للسلامة الصحية.

وتهدف البطاقة إلى الارتقاء بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، عبر إسهامها في تيسير إرشاد التائهين، والمساعدة في التواصل مع قائد المجموعة، كما تهدف إلى ضمان سلاسة وانسيابية رحلتهم ، فضلا عن إثراء تجربتهم الدينية والثقافية بكل يُسر وسهولة.



وأوضحت الوزارة أن: البطاقة تتكون من نسختين، الأولى: رقمية تظهر للحاج في تطبيق "نسك"، وتحتوي على بياناته التفصيلية ، مثل: مقر إقامته، وسجله الصحي، وجدول تفويجه ،وغيرها من الخدمات الأخرى.

أما النسخة الثانية، فهي مطبوعة يحملها الحاج، وتحتوي على بياناته ورقم هويته، وجنسيته، وعنوان شركة الحج التي يتبعها ، بالإضافة الى رمز استجابة QR ، كما يمكن للعاملين في الحج الوصول لبيانات الحاج كاملة ، من خلال تطبيق خاص بهم وذلك لمساعدة الحاج وإرشاده في حال الحاجة لذلك.

وأضافت: كما تتيح البطاقة عدة خدمات رقمية من ابرزها : عرض بطاقة الحاج ، وبيانات باقته ، وبياناته الصحية، وتقديم شكوى، وتقييم الخدمات، وإتاحة خريطة الحاج وأهم المواقع .

يذكر أن وزارة الحج والعمرة، بدأت قبل نحو أربعة أعوام في تطبيق مشروع بطاقات الحجاج الذكية ، وفي كل عام يتم تطوير التجربة وتجويدها ، وذلك في إطار التحول الرقمي ، بما يضمن تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن.

*انتهى*