وتهدف البطاقة إلى الارتقاء بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، عبر إسهامها في تيسير إرشاد التائهين، والمساعدة في التواصل مع قائد المجموعة، كما تهدف إلى ضمان سلاسة وانسيابية رحلتهم ، فضلا عن إثراء تجربتهم الدينية والثقافية بكل يُسر وسهولة.
وأوضحت الوزارة أن: البطاقة تتكون من نسختين، الأولى: رقمية تظهر للحاج في تطبيق "نسك"، وتحتوي على بياناته التفصيلية ، مثل: مقر إقامته، وسجله الصحي، وجدول تفويجه ،وغيرها من الخدمات الأخرى.
أما النسخة الثانية، فهي مطبوعة يحملها الحاج، وتحتوي على بياناته ورقم هويته، وجنسيته، وعنوان شركة الحج التي يتبعها ، بالإضافة الى رمز استجابة QR ، كما يمكن للعاملين في الحج الوصول لبيانات الحاج كاملة ، من خلال تطبيق خاص بهم وذلك لمساعدة الحاج وإرشاده في حال الحاجة لذلك.
وأضافت: كما تتيح البطاقة عدة خدمات رقمية من ابرزها : عرض بطاقة الحاج ، وبيانات باقته ، وبياناته الصحية، وتقديم شكوى، وتقييم الخدمات، وإتاحة خريطة الحاج وأهم المواقع .
يذكر أن وزارة الحج والعمرة، بدأت قبل نحو أربعة أعوام في تطبيق مشروع بطاقات الحجاج الذكية ، وفي كل عام يتم تطوير التجربة وتجويدها ، وذلك في إطار التحول الرقمي ، بما يضمن تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن.
*انتهى*