أكد نائب مدير الجوازات وقائد قوات الجوازات بحج هذا العام اللواء الدكتور صالح المربع لـ «الوطن»، رصد العديد من مخالفات ناقلي الحجاج بغير تصريح، وسيتم تطبيق التعليمات والأنظمة على المخالفين بعقوبة تصل إلى السجن 6 أشهر وغرامة 50 ألف ريال، وتتعدد هذه العقوبة بتعدد المخالفين ومصادرة وسيلة النقل بأمر قضائي.

وأضاف أن مديرية الجوازات تقوم بمهامها على مداخل مكة المكرمة كغيرها من الجهات المعنية بخدمة ضيوف الرحمن، ويتم تطبيق الأنظمة والتعليمات بحق المخالفين من ناقلي الحجاج من خلال لجان إدارية خصصت لهذا الغرض، ويقوم عليها كوادر مؤهلة قانونيا وهي قضائية وشبه قضائية، وأهاب المربع بالجميع الالتزام بالأنظمة والتعليمات التي وضعتها الدولة.

وقال قائد قوات الجوازات بالحج إن مديرية الجوازات تستقبل جميع الحجاج القادمين للمملكة من مختلف المنافذ البرية والجوية والبحرية، وتقدم خدماتها من خلال كوادر مؤهلة على أعلى مستوى من الجنسين، وتستطيع التحدث بعدة لغات في سبيل تسهيل التواصل مع الحجاج مستعينين بالأجهزة التقنية المتطورة الموجودة في المنافذ.

وأفاد أن المنافذ البرية لا تقل عن المنافذ الأخرى الجوية، فهناك صالات مخصصة للحج يقوم عليها أبناء الجوازات، يخدمون الحجاج ويساهمون في إنهاء إجراءاتهم على أكمل وجه.