حقق الدكتور فيصل محمد آل عباس، مستشار هندسة وعلوم المواد في أرامكو السعودية وأستاذ غير متفرغ في قسم هندسة المواد وعلومها بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن إنجازا غير مسبوق بنيله وحصوله على 4 شهادات براءات اختراع دولية، تم تسجيلها في مكتب الولايات المتحدة الأمريكية لبراءات الاختراع والعلامات التجارية برقم US10092860B2، وما يزيد على 60 ورقة علمية منشورة في مجلات محكمة ومؤتمرات دولية.

وحدة معالجة للشوائب

قال آل عباس «بالنسبة لشهادة براءة الاختراع الأولى تم تسجيلها في مكتب الولايات المتحدة لبراءات الاختراع والعلامات التجارية، هي عبارة عن وحدة معالجة للشوائب والمكون البيولوجي في تيارات النفط والغاز باستخدام مجال مغناطيسي. وحدة الفصل المغناطيسي تتكون من وعاء فصل تم تصميمه لاستقبال التيارات غير المعالجة، ومجالات مغناطيسية مركبة تم تصميمها وتركيبها لتوليد المجال المغناطيسي القابل لتنظيف التيارات من الشوائب والمكون البيولوجي، وهذا يسهم بشكل كثير في تقليل الاعتماد على المعالجات الكيميائية بشكل كبير».

استشعار تآكل الصفائح

حول البراءة الثانية قال الدكتور فيصل: «تشمل جهاز استشعار تآكل الصفائح المعدنية المستخدمة في خزانات النفط والغاز بسبب ملوحة التربة. هذا الجهاز يحتوي على مسبار مقاومة كهربائي مثبت داخل قنوات مصممة بشكل خاص للحصول على قراءات دقيقة لمعدل التآكل».

وأضاف: « أما براءة الاختراع الثالثة لجهاز يعمل على مراقبة وقياس مستويات التآكل لخزانات النفط والغاز الناتج عن التربة وملوحتها».

هندسة البيانات والإحصاء

عن البراءة الرابعة أوضح: «هي تخص نظاما متكاملا معتمدا على هندسة البيانات والإحصاء وربطها بالأنظمة الهيدروليكية لدراسة مستويات التآكل في خطوط وإمدادات النفط والغاز».