حين يقف الجمهور في صالة سينما ليصفق لمدة 9 دقائق كاملة، فإننا نكون حتما أمام تحفة سينمائية فائقة الجودة. هذا ما حققه فيلم «قتلة زهرة القمر» أو «Killers Of The Flower Moon» عقب عرضه في مهرجان كان السينمائي بحضور مخرجه المتميز مارتن سكورسيزي، ونجومه الكبار ليوناردو دي كابريو، وروبرت دي نيرو، وبعض أبطال العمل الآخرين. ويستمر الفيلم لوقت طويل نسبيا يمتد إلى 3.26 ساعات، وهو يصنف على أنه عمل عن الجريمة، لكنه مقتبس من رواية تستند إلى أحداث واقعية حدثت في محمية أمريكية عند بداية تأسيس الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يسرد قصة قتل أعضاء من قبيلة أوسيدج في ظروف غامضة في عشرينيات القرن الماضي، ما فتح تحقيقا كبيرا في مكتب التحقيقات الفيدرالي. ويطرح الفيلم في صالات السينما في أكتوبر المقبل في عدد محدد من دور العرض في أمريكا ولمدة 45 يوما، ثم يطرح رسميا عبر منصة أبل تي في.

عبقرية سكورسيزي

يبدو الفيلم كأنه تحفة أخيرة في تاج المخرج الرائع مارتن سكورسيزي، حيث يبدو أن تقدمه في السن (81 عاما)، واقترابه من الاعتزال حرضه لتقديم تحفة وداعية لمشوار حافل بالعبقرية، ولعل هذا ما دفعه للاستعانة باثنين من ألمع النجوم الذين عمل معهم لسنوات طويلة وهما دي نيرو وديكابريو فقدم معهما تحفة نادرة.

قصة فاجعة

يتكئ الفيلم على قصة واقعية من دراما وجريمة في حقبة الويسترن خلال عشرينيات القرن الماضي، وردت في كتاب لديفيد جران صدر عام 2017. تدور القصة عن مذبحة وقتل قبيلة الهنود الأصليين من قبيلة أوساج، ومجموعة من عمليات قتل شنيعة عام 1920 بعد اكتشاف ثروة نفطية داخل حدود مقاطعة قبيلة الأسيدج الخاصة ومحاولتهم للدفاع عن حقهم وممتلكاتهم.

وأوساج هي مقاطعة عظيمة قال سكان المنطقة إن البيض - سكان أمريكا غير الأصليين - ليسوا مهتمين بها، لكن اكتشاف النفط فيها قلب الأمور رأسا على عقب في زمن كان قتل الهندي فيه من أبسط الأشياء.

يتناول سكورسيزي الفيلم من عدة مستويات، فهو يركز على تحقيقات الـFBI التي كانت في بداية التأسيس، وعلى صراع سكان المنطقة في حربهم ودفاعهم عن أرضهم، ويحفل بعدد من المشاهد الدموية العنيفة.

أبطال فوق العادة

يمكن القول إن أبطال الفيلم يعدون أبطالا فوق العادة، فإضافة للنجمين دي نيرو ودي كابريو تتألق فيه ليلي جلادستون التي وصف أداؤها بأنه أفضل أداء لامرأة في أفلام سكورسيزي، كما يتألق فيه كذلك جيسي بليمونز، وبرندان فريزر، ولويس كانسيلمي، وستورجيل سيمبسون، وجايسون إيزبل، وريدر جينيفر، وجون ليثجو، وراندي هاوسر، ولاري سيلرز.

إنتاج ضخم

يعد الفيلم من أضخم إنتاجات «أبل»، حيث قُدرت ميزانيته بـ200 مليون دولار. لكن اللافت أن آراء النقاد أجمعت وبشكل كامل على أن الفيلم تحفة سينمائية، كما أن تقييمه الجماهيري جاء لافتا لدرجة أن تقييمه الإيجابي وصل إلى نسبة 100 %.

العنوان

قتلة زهرة القمر

التصنيف

‏فيلم ويسترن وجريمة

فيلم ملحمي أمريكي

المخرج

مارتن سكورسيزي

النص

مارتن سكورسيزي واريك روث

القصة

من كتاب يحمل نفس العنوان للمؤلف الصحفي ديفيد جران. تاريخ الطرح

6 أكتوبر 2023 (الولايات المتحدة)

الأبطال

روبرتو دي نيرو

ليوناردو دي كابريو

ليلي جلادستون

التصوير السينمائي

رودريجو برييتو