جرى تخصيص صالات خاصة في المطارات لمغادرة واستقبال المستفيدين من مبادرة طريق مكة، بعيدًا عن صالات المغادرة واستقبال باقي المسافرين، حيث تعني الصالات المخصصة بالمستفيدين بدءًا من استقبالهم والترحيب بهم قبل صعودهم الحافلات للانتقال للسكن دون الانتظار أو البحث عن الحقائب أو إنهاء إجراءات الدخول، حيث انتهت هذه المهام من مطار الدولة التي قدم منها الحجاج.

وتشتمل المبادرة التي أطلقتها وزارة الداخلية ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن 5 محطات لرحلة ضيوف الرحمن، تتمثل في أخذ الخصائص الحيوية للمستفيدين من المبادرة، والتأكد من توافر الاشتراطات الصحية والمتطلبات الوقائية لهم والحصول على تأشيرة الحج، ثم إصدار بطاقة صعود الطائرة وفرز وترميز الأمتعة من خلال تسجيلها باسم صاحبها في محطة الإقلاع، وكذلك إنهاء إجراءات الدخول إلى المملكة في الصالة المخصصة للمبادرة من فريق عمل الجوازات في الإقلاع من مطارات بلدانهم وصعود الطائرة للتوجه إلى محطة الوصول في جدة والمدينة المنورة، وبعد وصول ضيوف الرحمن إلى الصالة المخصصة للمبادرة في المملكة يتم نقلهم مباشرة إلى مقار سكنهم مباشرة، وتسلم أمتعتهم في مقار سكنهم مباشرة دون الحاجة إلى انتظارها في محطات الوصول.

وتحظى المبادرة بترحيب كبير من قبل حجاج تلك الدول، بعد التيسير والراحة التي وجدوها من خلال إنهاء كافة الإجراءات في مطارات بلدانهم، قبل الوصول إلى السعودية مع إيصال أمتعتهم إلى مقر سكنهم تزامنا مع وصولهم، وذلك من أجل راحة الحجاج وعدم انتظارهم بالمطار عقب الرحلة الشاقة من بلدهم.

يذكر أن تنفيذ مبادرة طريق مكة يأتي ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن أحد برامج رؤية السعودية 2030م للعام الخامس في 7 دول، وتهدف المبادرة إلى استقبال ضيوف الرحمن وإنهاء إجراءتهم من بلدانهم بسهولة ويسر بدءًا من إصدار التأشيرة إلكترونيًا وأخذ الخصائص الحيوية ومرورًا بإنهاء إجراءات الجوازات في مطار بلد المغادرة بعد التحقق من توافر الاشتراطات الصحية، إضافة إلى ترميز وفرز الأمتعة وفق ترتيبات النقل والسكن في المملكة.