وفرت المدينة المنورة 451 منشأة ضيافة، بإجمالي 50 ألف غرفة فندقية، فيما يجري العمل على مشاريع لإنشاء وحدات سكنية وفندقية بمواصفات عالمية لمواكبة الطلب مع تزايد أعداد المعتمرين والحجاج في حين سمحت لجنة الحج بالمدينة لدور الإيواء المرخصة من السياحة بإسكان الحجاج.

وأعلنت لجنة إسكان الحجاج في المدينة المنورة عن صدور توجيه أمير منطقة المدينة المنورة بالسماح لدور الإيواء المرخصة بتقديم خدماتها وفق اشتراطات موسم حج 1444، مع استمرار استقبال طلبات الترخيص حتى منتصف ذو القعدة، فيما دعت اللجنة الراغبين في الترخيص إلى سرعة مراجعتها والتأكد من استيفاء الاشتراطات.

وتواصل جوازات مطار، الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، استقبال رحلات ضيوف بيت الله الحرام لإنهاء إجراءات دخولهم بيسر وسهولة.

وكانت الجوازات، أعلنت جاهزيتها لإنهاء إجراءات ضيوف الرحمن لموسم حج هذا العام 1444/ 2023، عبر منافذها الدولية الجوية والبرية والبحرية.

وأكدت تسخير إمكاناتها كافة، لتسهيل إجراءات دخول الحجاج، من خلال دعم منصاتها في المنافذ بأحدث الأجهزة التقنية التي يعمل عليها كوادر بشرية مؤهلة بلغات ضيوف الرحمن.

خدمات الإسكان

كانت لجنة الحج والزيارة بالمنطقة عقدت اجتماعها الثاني لاستعراض الخطط والبرامج التشغيلية التي ستنفذها الجهات الحكومية خلال موسم الحج، واستعرض الاجتماع ملامح الخطة التشغيلية لوكالة وزارة الحج والعمرة لشؤون الزيارة بمنطقة المدينة المنورة، والتي تشمل استقبال 1.85 مليون حاج يمثلون حجاج الخارج عبر كافة المنافذ المهيأة لاستقبال ضيوف الرحمن، بالإضافة إلى مراجعة خدمات الإسكان والسعة الفندقية الشاغرة في نطاق المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي.

كما استعرضت لجنة إسكان الحجاج المؤشرات الإحصائية للموسم، والتي اشتملت على الطلبات المقدمة والتصاريح الصادرة للمباني المرخصّة، بالإضافة إلى الطلبات الواقعة في نطاق الإجراء ضمن نطاق الوحدات المستهدفة داخل وخارج المنطقة المركزية.

دورة تدريبية

إلى ذلك نفذت وكالة الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي، أمس، دورة تدريبية تثقيفية لمشغلي الرافعات بمشروع المسجد النبوي الشريف، بحضور وكيل الرئيس العام للخدمات وتحقيق الوقاية البيئية، المهندس فوزي بن عبدالهادي الحجيلي.

وتهدف الدورة التي تستمر أسبوعين، إلى تطبيق أفضل الممارسات العالمية في استخدام الرافعات، وحصول جميع قائدي الرافعات على الرخصة الدولية (IPAF)، بالإضافة إلى دعم تطبيق معايير السلامة أثناء تنفيذ الأعمال، حيث يتم تدريب 100 من قائدي الرافعات (K) من خلال محاضرات نظرية وتدريب عملي، يحصل المتدرب المجتاز بعدها لاختبار منظمة (IPAF) على شهادة الاجتياز والرخصة الدولية.