ساهمت 13 مركزا صحيا في تجمع المدينة المنورة بانخفاض أعداد المراجعين لطوارئ المستشفيات بنسبة 43%، ولعبت المراكز التي تعمل بنظام 24 ساعة على مدار الأسبوع، دورا كبيرا في تقديم الخدمات للحالات الباردة والمتوسطة.

وأعلن تجمع المدينة المنورة نسبة انخفاض المراجعين للطوارئ بناء على دراسة بعد فتح مراكز صحية في المدينة المنورة والمحافظات.

بسيطة ومتوسطة

كانت وزارة الصحة سعت إلى تخفيف الضغط على الطوارئ في المستشفيات المرجعية من خلال استحداث العمل في المراكز الصحية العاجلة بنظام العمل 24 ساعة على مدار الأسبوع، وزيادة ساعات العمل في بعض المراكز لأكثر من 16 ساعة في مواقع مختلفة من المدن لإمكانية إفادة أكبر عدد ممكن من المراجعين لتقديم الخدمات الطبية للحالات البسيطة والمتوسطة من عيادات وأشعة ومختبر ووصفات دوائية.

تجهيز وافتتاح

وتدرجت التجمعات الصحية في تطبيق القرار من خلال تجهيز وافتتاح المراكز للرعاية العاجلة في أحياء مختلفة بحسب النطاق الجغرافي للتوسع، إضافة إلى تقليل الكثافة على الطوارئ والمستشفيات من خلال تقديم الخدمات البسيطة وغير العاجلة من الطوارئ مع تجهيز وتهيئة المراكز، مع توفير سيارة إسعاف للحالات الطارئة التي يستدعي نقلها لطوارئ المستشفى.

بروتوكول صحي

وأطلقت وزارة الصحة خدمة «المسار السريع» في طوارئ المستشفيات، لتطوير تجربة المريض، وتحسين جودة الخدمات، وسرعة مباشرة الحالات، وتقليص مدة الانتظار في أقسام الطوارئ وبهدف تسريع الكشف على الحالات المرضية في طوارئ المستشفيات، وتقليل أوقات الانتظار.

في وقت يعتزم تجمع صحي المدينة المنورة إطلاق الخدمة في طوارئ المستشفى الرئيسي لمدينة الملك سلمان بن عبدالعزيز الطبية بالمدينة، والتي تستهدف فرز الحالات وتقديرها، والعمل على علاجها ضمن البروتوكول الصحي المتبع، وتحويل الحالات غير الطارئة ومن الدرجة الثالثة إلى «المسار السريع»، لتقديم وتعجيل الخدمة للمريض عند مراجعة الطوارئ، وذلك من خلال إيجاد قسم خاص للمسار في طوارئ المستشفيات.